تعدد الإجابات يفقد الطالب درجاته.. تعرف على الطريقة الصحيحة للإجابة على الـ «بابل شيت»

الثلاثاء، 08 يونيو 2021 01:00 م
تعدد الإجابات يفقد الطالب درجاته.. تعرف على الطريقة الصحيحة للإجابة على الـ «بابل شيت»
امتحانات الثانوية العامة - أرشيفية
إبراهيم الديب

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لاستقبال ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2021، والمقرر لها الانطلاق في 10 يوليو المقبل، وسط إجراءات وترتيبات محددة لمواجهة ماتشهده البلاد من تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

وضمن خطة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لإجراء امتحانات الثانوية العامة 2021، تقرر أن تكون الامتحانات إلكترونية على جهاز «التابلت» لمن تسلمه، وورقيا بنظام الـ «بابل شيت» لمن لم يتسلم الجهاز، منهم طلاب المنازل والراسبين والإعادة، حيث سيقوم الطلاب بحل الأسئلة على البابل شيت، وتكون  جميع الأسئلة من نوع الاختيار المتعدد، على أن يتم تصحيح الامتحان إلكترونيا من خلال جهاز الماسح الضوئى.

وفي هذا الإطار، يرصد «صوت الأمة» أفضل الطرق للإجابة على امتحان الثانوية العامة ورقيا بنظام الـ «بابل شيت» لمن لم يتسلم «التابلت» من الطلاب، وفقا لوزارة التربية والتعليم، وذلك على النحو التالي:

- أكدت الوزارة أنه يجب على الطالب أن يقدم ويختار إجابة واحدة عن كل جزئية من الامتحان.

- ستكون إجابات الأسئلة اختيار من متعدد ومن ثم يجب اختيار إجابة واحدة وأن تعدد الإجابات سوف يفقد الطالب درجة السؤال في ورقة البابل شيت.

 - تصحيح الـ «بابل شيت» سيكون إلكترونيا وبالتالي تعدد الإجابات يعيق عملية التصحيح ويفقد الطالب درجة السؤال كاملة.

- وضع ورصد الإجابات في البابل شيت بشكل منظم وواضح ويعتبر إلزاميا حتى يطمئن الطالب على وجود إجاباته ولا يخشى أى مشكلة في الخوادم أو الكهرباء، وأيضاً رصدها على التابلت في نفس اللحظة لضمان وجود نسخة إضافية من إجاباته وتصحيح موازي للتأكد من سلامة وجودة التصحيح.

- أوضحت الوزارة أنه فى حالة وجود مشكلة في تصحيح البابل شيت في قراءة إجابة أو أكثر سترجع الوزارة إلى إجابة التابلت للتأكد مما اختاره الطالب.

وعلى جانب آخر حددت الوزارة 3 حالات لتصحيح الامتحانات، وهي:

- إذا اختلفت الإجابات ولا توجد مشكلة في قراءة البابل شيت سيتم اعتماد إجابة البابل شيت.

- وإذا اختلفت الإجابات وهناك مشكلة في قراءة البابل شيت بجهاز الماسح الضوئى ثم بالعين سيتم اعتماد إجابة التابلت.

- في حالة اختلاف الإجابات كلها يعتبر هذا تحايلا على الامتحان ولن يحصل الطالب على أي درجات.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن الأسئلة ستكون إجاباتها واضحة ليس بها لبس أو غموض ومن ثم يجب على الطالب الحفاظ على فرصته في الدرجات ويجيب بشكل منظم ودقيق دون أي أخطاء أو شطب، لافتة إلى أن الهدف من الامتحان هو قياس نواتج التعلم لدى الطالب ومن ثم فالأسئلة تخدم الفهم ونواتج التعلم وإجاباتها لن تحتمل أي غموض طالما فهم الطالب السؤال قبل اختيار الإجابة.

وشددت الوزارة على أن الامتحان التجريبى الذى يعقد 21 يونيو الجارى لطلاب الثانوية العامة محطة مهمة في التعرف بشكل طبيعى وعملى على ضوابط وطريقة أداء الإجابة عن الامتحان دون أي أخطاء أو شطب، ومن ثم يجب على الطلاب جميعا الاشتراك في الاختبار التجريبى للاستفادة ومعايشة أجواء الامتحانات، قائلة: التصحيح سيتم إلكترونيا ويدويا لبعض كراسات الإجابة التي توجد فيها مشكلات يصعب تصحيحها على الماسح الضوئي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق