قبل اجتماع مرتقب مع بايدن.. سر تصريحات بوتين المثيرة بشأن العلاقات الروسية الأمريكية

السبت، 12 يونيو 2021 11:00 ص
قبل اجتماع مرتقب مع بايدن.. سر تصريحات بوتين المثيرة بشأن العلاقات الروسية الأمريكية
عنتر عبداللطيف

"العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا في أدنى مستوياتها خلال السنوات الأخيرة".. تصريحات بدا توقيت اطلاقها حساسا من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، قبل اجتماع مرتقب مع الرئيس الأميركي جو بايدن في جنيف الأربعاء المقبل.

 

تصريحات بوتين جاءت في مقابلة مع شبكة "إن. بي. سي نيوز" حيث أشاد  بالرئيس السابق دونالد ترامب، ووصفه بأنه "شخص استثنائي وموهوب"، لافتا إلى إلى أن بايدن، "بوصفه سياسيا محترفا "مختلف بشكل جذري" عن ترامب".

 

وكانت الإدارة الأمريكية عقب تولى جو بايدن رئاسة البيت الأبيض قد استهدفت الشركات الروسية بعقوبات مالية وفرض قيود على سوق الدين السيادي الروسي. 

 

العقوبات الأمريكية إزاء روسيا جاءت بسبب أن واشنطن تُحمِّل موسكو مسؤولية التلاعب في الانتخابات الأمريكية، فضلا عن ضم شبه جزيرة القرم.

 

وقال البيت الأبيض في بيان إن رئيس الولايات المتحدة وقع مرسوما يتيح معاقبة روسيا مجددا بشكل يؤدي الى "عواقب استراتيجية واقتصادية ... إذا واصلت أو شجعت تصعيد أعمالها المزعزعة للاستقرار الدولي".

 

وفوض بايدن حكومته لفرض عقوبات على أي قطاع في الاقتصاد الروسي بما يشمل إجراءات قد تضع قيودا على قدرة روسيا على إصدار دين سيادي. كما أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية 32 من الكيانات والأفراد في قائمة سوداء قالت إنهم نفذوا محاولات مرتبطة بالحكومة الروسية مباشرة للتدخل في انتخابات الرئاسة الأمريكية وغيرها من "أفعال التدخل ونشر المعلومات المضللة".

 

فيما قالت وزارة الخارجية الروسية وقتها إن العقوبات الأمريكية الجديدة تتعارض مع رغبة الرئيس جو بايدن المعلنة في تطبيع العلاقات مع موسكو والتي أبلغ بها نظيره الروسي فلاديمير بوتين هذا الأسبوع.

 

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، في مقابلتة الأخيرة مع شبكة "إن. بي. سي نيوز" أن البيت الأبيض إن بايدن سيثير "هجمات برامج الفدية"، التي تأتي من روسيا وعدوان موسكو على أوكرانيا، وسجن المعارضين وغيرها من القضايا التي أدت إلى توتر العلاقات.

 

وتابع بوتن  "لدينا علاقة ثنائية تدهورت إلى أدنى مستوياتها في السنوات الأخيرة"مشيدا بالرئيس السابق دونالد ترامب، ووصفه بأنه "شخص استثنائي وموهوب"، مشيرا إلى أن بايدن، بوصفه سياسيا محترفا "مختلف بشكل جذري" عن ترامب.

 

وأضاف، في رد على سؤال عن وصف جو بايدن له بأنه "قاتل"، إنه سمع اتهامات كثيرة من هذا القبيل وهو أمر لا يقلقه.

 

وقال بايدن في مستهل زيارة لأوروبا تستغرق 8 أيام هذا الأسبوع "نحن لا نسعى للصراع مع روسيا".

 

 وأضاف "نريد علاقة مستقرة ويمكن التنبؤ بها.. لكنني كنت واضحا بأن الولايات المتحدة سترد بطريقة قوية وفعالة إذا شاركت الحكومة الروسية في أنشطة ضارة."

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق