اجتمعوا ليختلفوا .. أزمة بريكست تسيطر علي اجتماعات قمة السبع وقادة أوربا يطالبون جونسون باحترام الاتفاقية

الأحد، 13 يونيو 2021 02:00 م
اجتمعوا ليختلفوا .. أزمة بريكست تسيطر علي اجتماعات قمة السبع وقادة أوربا يطالبون جونسون باحترام الاتفاقية

يبدو أن أزمة بريكست قد سيطرت علي اجتماعات قمة دول السبع الكبري، وهو ما ظهر في مطالبة كلا من  الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية ، أنجيلا ميركل ، ورئيسة المفوضية الأوروبية ، أورسولا فون دير لاين ، مضيف القمة من المملكة المتحدة تنفيذ اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بالكامل.
 
من جانبه جونسون الذى وصفته صحيفة "الجارديان" البريطانية بالعنيد، إنه حث نظرائه في الاتحاد الأوروبي على "أن يقتنعوا" بأن المملكة المتحدة "دولة واحدة".
 
ماكرون وبايدن
ماكرون وبايدن

وفي خلاف حاد آخر ، كرر جونسون بعد ذلك تهديد المملكة المتحدة بتعليق بروتوكول أيرلندا الشمالية من جانب واحد ، من خلال الاحتجاج بالمادة 16 - وهي خطوة من المؤكد أنها ستثير انتقامًا تجاريًا من بروكسل.

وقال  رئيس وزراء بريطانيا لشبكة سكاي نيوز إن الاتحاد الأوروبي يقوم ببناء "جميع أنواع العوائق" بدلاً من تطبيق البروتوكول "بشكل معقول".

 

وأضاف جونسون "أعتقد أنه يمكننا حل المسألة، لكن الأمر متروك لأصدقائنا وشركائنا في الاتحاد الأوروبي لفهم أننا سنفعل كل ما يتطلبه الأمر". "إذا استمر تطبيق البروتوكول بهذه الطريقة ، فمن الواضح أننا لن نتردد في الاحتجاج بالمادة 16 ، كما قلت من قبل".

الغريب أن الخلاف القي بظلاله على القمة رغم أن رئيس الوزراء البريطاني كان يأمل أن في إبراز "بريطانيا العالمية" كقوة قوية ومستقلة على المسرح العالمي بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. بدلاً من ذلك.

من جانبهم قال سفراء بريطانيون سابقون إن فشله في احترام اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي ساعد هو نفسه في التفاوض بشأنه قوض الثقة في حكومته وأضر بسمعتها الدولية.

 

القادة الأوربيون وبايدن
القادة الأوربيون وبايدن

قال نايجل شينوالد ، سفير المملكة المتحدة السابق في واشنطن والاتحاد الأوروبي: "الدرس المستفاد من هذا الأسبوع هو أنه لا يمكن أن يكون لديك بريطانيا عالمية تحظى باحترام حقيقي وتأثير في جميع أنحاء العالم إذا شك الناس في حسن نيتك الأساسية. "

واستضاف جونسون القمة في منتجع شاطئ خليج كاربيس، حيث يناقش قادة العالم القضايا الحاسمة بما في ذلك أزمة المناخ والتعافي من الوباء وكيفية احتواء الصين وروسيا.

في أول اجتماع مباشر لهم منذ عام 2019 ، رحب قادة مجموعة السبع ، بمن فيهم بايدن ، بعودة نهج متعدد الأطراف لمعالجة المشاكل العالمية بعد رحيل دونالد ترامب من البيت الأبيض.

ولكن بينما لم يكن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على جدول الأعمال الرسمي ، اغتنم قادة الاتحاد الأوروبي الفرصة لإصدار توبيخ منسق لجونسون في اجتماعات متتالية بشأن ما يعتبرونه فشل المملكة المتحدة الذريع في الالتزام ببروتوكول أيرلندا الشمالية.

 

قمة السبع
قمة السبع

 

وأخبر ماكرون جونسون أن فرنسا مستعدة للعمل بشكل أوثق مع المملكة المتحدة ، ولكن فقط إذا "احترم الشعب البريطاني كلامه للأوروبيين والإطار الذي حددته اتفاقيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي"                               

وتم الضغط على رسالة مماثلة من قبل ميركل، التي تم تصويرها وهي ترفض مصافحة المرفقين بجونسون أثناء التقاطهما للصور في بداية اجتماعهما.

وفي اجتماع ثالث، أبلغت فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل جونسون أن الوقت قد حان للبحث عن مخرج من الأزمة.

وقال مسئول في الاتحاد الأوروبي: "جميع الدول الأعضاء متفقة على هذا الأمر وقد تم التأكيد عليه بوضوح خلال الاجتماع". "يجب تخفيف حدة الخطاب ونحتاج إلى البحث بنشاط عن الحلول ... في البروتوكول."

 

 

وحضر اللورد فروست، الوزير في مجلس الوزراء والمفاوض في الاتحاد الأوروبي الذي أثار أسلوبه المشاكس استياء نظيره الأوروبي ماروش شيفوفيتش ، الاجتماعات الثلاثة أمس السبت.

 

من ناحيته شدد الرئيس الأمريكي جون بايدن على أهمية حماية اتفاقية الجمعة العظيمة، بعد أن تبين أن الدبلوماسيين الأمريكيين قد اتخذوا خطوة غير عادية بتحذير فروست من أن هذا النهج قد يؤدي إلى تأجيج التوترات في أيرلندا الشمالية.

وقالت وزيرة خارجية الظل ليزا ناندي: "شهور من الإنكار والقيادة الضعيفة تعني أن الحكومة تستضيف هذه القمة الحاسمة بينما عالقة في حرب كلامية مع أقرب شركائنا على جانبي المحيط الأطلسي. هذا فشل دبلوماسي غير مسئول".

قمة كورنوالقمة كورنوال

 

كان وزير الخارجية دومينيك راب قد حدد في وقت سابق لهجة المواجهة لليوم المقبل عندما قال إن الاتحاد الأوروبي يجب أن يتجنب "النزعة الدموية" بشأن مسألة عمليات التفتيش على الحدود.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة