هل يجتاح متغير "دلتا" العالم؟.. سلالة جديدة من فيروس كورونا تظهر في الهند

الإثنين، 14 يونيو 2021 12:00 م
هل يجتاح متغير "دلتا" العالم؟.. سلالة جديدة من فيروس كورونا تظهر في الهند

حالة من القلق تنتاب الأوساط العالمية مع ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا في الهند، صنفتها منظمة الصحة العالمية على أنها متغير مثير للقلق، وأطلقت عليها "سلالة دلتا".
 
وتواصل الصحة العالمية، ملاحظة زيادة كبيرة فى قابلية الانتقال وعدد متزايد من البلدان التى أبلغت عن تفشى المرض المرتبط بهذا النوع، في وقت بدأت بعض الدول الأوروبية أن تشعر بالقلق إزاء هذا المتغير فى الوقت الذى تستعد فيه للعودة إلى الحياة الطبيعية وفتح الحدود وعودة السياح من جديد.
 
وفي فرنسا، أعلنت السلطات الصحية الفرنسية، السبت عن "خطة عمل فورية" بعد الكشف عن مصدر عدوى من نوع دلتا لفيروس كورونا فى ستراسبورج بشرق فرنسا، وظهور 4 حالات إيجابية لهذا المتغير، تم تحديدها فى مدرسة الفنون العليا فى ستراسبورج، وهى مؤسسة للتعليم العالى.
 
ومن المقرر إجراء عمليات تطعيم انتقائية فى نهاية الأسبوع، بالإضافة إلى "تعبئة قوية للوسطاء فى مكافحة الفيروس"، وذلك في وقت خففت فيه فرنسا بشكل كبير من القيود المفروضة على كورونا الأربعاء الماضى، ويوجد فى البلاد ما يقرب من 108000 حالة وفاة بسبب الفيروس منذ مارس 2020.
 
وفي أسبانيا، أصبحت "سلالة دلتا" الجديدة مصدر قلق بالفعل، بعدما أشار نائب وزير الصحة العامة، أنطونيو ثاباتيرو، إلى أنه خلال هذا الأسبوع تم الكشف عن 18 إصابة جديدة من هذه السلالة تنضم إلى الأربعة الذين سبق لهم الإصابة، بالإضافة إلى هذه الحالات الـ 22 المؤكدة.
 
وتفسر تقارير الدافع وراء عدم الارتياح هو توقعات وزارة الصحة بأنه فى غضون ستة أو ثمانية أسابيع تقريبًا، سيكون متغير دلتا هو السائد بالفعل فى مجتمع مدريد نظرًا لقابليته العالية للانتقال، حتى أكثر من تلك الموجودة فى مجتمع مدريد.
 
وحذر المسئول الإسبانى من أن متغير دلتا يؤثر بشكل رئيسى على الشباب لأنهم لم يتم تطعيمهم، وكذلك البالغين الذين لم يتلقوا جرعة بعد أو الذين لا يزالون ليس لديهم الجدول الزمنى الكامل، مضيفاً: "تتم متابعة كل حالة ومتابعتها ومراقبتها عن كثب، لكننا نتخيل أن الوضع يمكن أن يكون مثل الوضع الذى كان عليه فى ديسمبر ويناير مع البريطانيين".
 
وذكر نائب وزير الصحة العامة، أنطونيو ثاباتيرو، أن دخول هذا البديل إلى مجتمع مدريد قد تم عبر مطار باراخاس، الأمر الذى دعا إلى مزيد من الرقابة على الحدود، وليس من دون انتقاد الوزارة "لعدم قيامها بذلك"، بالإضافة إلى ذلك، فقد تم تمديد الحجر الصحى الإلزامى للمسافرين من الهند.
 
الحال لم يختلف كثيراً في إيطاليا، حيث أعلن رئيس المعهد العالى للصحة فى إيطاليا، سيلفيو بروسافيرو، أن متغير دلتا يوجد بنسبة 1%، وتم تحديد العديد من الحالات والابلاغ عنها فى الاسابيع الأخيرة، ولكن فى نفس الوقت ظل منحنى العدوى فى اتجاه تنازلى مستمر، إلا أن الفيروس تفشى فى صالة ألعاب رياضية فى ميلانو، وتم التعرف على الطفرة الهندية فى أحد المصابين وهو ما اثار قلقا بالغا فى روما.
 
وتتميز النسخة الهندية "دلتا" من فيروس كورونا بأنها متحورة مزدوجة لأنها تجمع بين طفرتين مختلفتين على مستوى البروتين السطحى، وهما E484Q وL452R، ما يجعلها تفلت بسهولة من قبضة الجهاز المناعى، كما أن الحاصلين على اللقاح والذين تعافوا من كورونا، يمكنهم الإصابة سريعا بنسخة كورونا الهندية "دلتا".
 
ووفق تقارير، هناك تحليلات من إنجلترا واسكتلندا تدعم انخفاض فعالية اللقاحات ضد سلالة "دلتا" الهندية مقارنة بسلالة "ألفا" البريطانية هذا أكثر وضوحا بعد جرعة واحدة، حسبما قالت صحيفة "الموندو" الإسبانية.
 
كما أطلق ما يسمى بمتغير دلتا إنذارات فى المملكة المتحدة، حيث سجلوا حوالى 8000 إيجابى جديد فى الساعات الماضية، 58.1٪ أكثر من أسبوع مضى، على الرغم من التقدم فى التطعيم، ولهذا السبب يسأل الخبراء حكومة بوريس جونسون لوقف التصعيد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

ده واقع وده واقع!

ده واقع وده واقع!

الجمعة، 22 أكتوبر 2021 12:10 م
ديكتاتورية الحرية

ديكتاتورية الحرية

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 06:16 م