جنى عمرو دياب تعلن معاناتها.. ما هو مرض متلازمة فرط الحركة وتشتت الانتباه؟

الثلاثاء، 15 يونيو 2021 02:51 م
جنى عمرو دياب تعلن معاناتها.. ما هو مرض متلازمة فرط الحركة وتشتت الانتباه؟
جنى عمرو دياب ومتلازمة فرط الحركة وتشتت الانتباه
كتبت: إيمان محجوب

كان لرسالة جنى عمرو دياب التي كتبتها على موقع تبادل الصور والفيدويهات «انستجرام» والتي انتقدت فصلها وأزمتها مع مدرستها السابقة في العاصمة البريطانية لندن، وتأثير ذلك على مسيرتها التعليمية وقالت إنها تعاني من متلازمة الـ ADHD، وهو متلازمة فرط الحركة وتشتت الانتباه ولذلك لاتسطيع إنجاز مهامها الدراسية، صدي كبيار في الوسط الفني والمهتمين بالمرض النفسي والاضطراب السلوكي وفتحت الباب للحديث عن مرض شائع عند 5% من الاطفال ولكن الكثيرون يجهلون أعراضه وكيفية التعامل معه.
 
 
وقالت جنى في رسالتها إلى مدرسة "كوينز جيت": "اسمي جني دياب، بدأت دراستي في مدرسة  "كوينز جيت" وأنا في عمر الـ 8 ومع إتمامي عامي الـ 12 للأسف نصح بأن اترك المدرسة، حيث شخصت مؤخرًا  بأن أعاني من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه  ADHD واضطراب القلق والذعر".
 
وأضافت:"لقد عانيت كثيرًا في مسيرتي الدراسية والأكاديمية، وذلك بسبب نقص الانتباه الذي كنت أعانيه وفرط الحركة، وقام المدرسين آنذاك بوصفي بالعاجزة ، والغبية، والكسولة حتي تم فصلي من المدرسة".
 
وبعدما نشرت جني دياب معاناتها مع متلازمة فرط الحركة وتشتت الانتباه لاقت دعم كبير من من والدتها السعودية زينه عاشور والتي كتبت لها « أنا فخوره بيكي لأني استطعتي أن تتحدثي عن مرضك بشجاعة » كما ووجهت لها الفنانة شيرين رضا التحية وقالت لها أحبك ووصفت المدرسين الذين تسببوا في معاناتها أثناء الدراسة بالجهلاء
 
من ناحية أخري أكدت الفنانة أمينة خليل خلال لقائها  ET بالعربي أنها تابعت موضوع جنى عمرو دياب بخصوص إصابتها بمتلازمة الـ ADHD، وهو متلازمة فرط الحركة وتشتت الانتباه 
 
وأشارت أمينه خليل أن كشف جنى دياب عن إصابتها بمتلازمة ADHD «فتحت طريق للناس إن هي تقدر تعبر عن نفسها وإن هما ميكونوش حاسين إن هما عندهم مرض بالعكس هو بس مجرد إختلاف، وإن إحنا لازم نتقبل الناس بجميع أنواعها وأشكالها ».
 
ومتلازمة الـ ADHD، فرط الحركة وتشتت الانتباه .. هو اضطراب نفسي من نوع تأخر النمو العصبي وهو يبدأ في مرحلة الطفولة عند الإنسان، وهي تسبب نموذج من تصرفات تجعل الطفل غير قادر على إتباع الأوامر أو على السيطرة على تصرفاته، أو أنه يجد صعوبة بالغة في الانتباه وبذلك هو في حالة إلهاء دائم بالأشياء الصغيرة. 
 
والاطفال المصابون بهذه الحالة يواجهون صعوبة في الاندماج في صفوف المدارس والتعلم من مدرسيهم، ولا يتقيدون بقوانين الفصل، مما يؤدي إلى تدهور الأداء المدرسي لدى هؤلاء الأطفال بسبب عدم قدرتهم على التركيز وليس لأنهم غير أذكياء، لذلك يعتقد أغلبية الناس أنهم مشاغبون بطبيعتهم. 
 
وحالة الاضطراب تعتبر أكثر الحالات النفسية شيوعا في العالم؛ إذ يبلغ عدد المصابين بقصور الانتباه وفرط الحركة حوالي 5% من مجموع شعوب العالم، والنسبة تزيد عن ذلك في الدول المتطورة (دول العالم الأول). 
 
ويشكل التعامل مع الأطفال المصابين بكثرة الحركة ونقص الانتباه تحديا كبيرا لأهاليهم ولمدرسيهم في المدرسة وحتى لطبيب الأطفال وللطفل نفسه أحيانا، وهذه الحالة لا تعدّ من صعوبات التعلم ولكنها مشكلة سلوكية عند الطفل، ويكون هؤلاء الأطفال عادة مفرطي النشاط واندفاعيين ولا يستطيعون التركيز على أمر ما لأكثر من دقائق فقط، من 3:5% من طلاب المدارس بهذه الحالة والذكور أكثر إصابة من الإناث.
 
ويشكل وجود طفل مصاب بهذه الحالة مشكلة حقيقية أحيانا للأهل وحتى الطفل المصاب لا يستطيع السيطرة علي تصرفاته ويجب على الوالدين معرفة ذلك ومنح الطفل المزيد من الحب والحنان والدعم وعلى الأهل كذلك التعاون مع طبيب الأطفال والمدرسين من أجل كيفية التعامل مع الطفل.
 
 
جدير بالذكر  أن ترك "جنى" للمدرسة لم يكن نهاية المطاف بل توجهت إلى دراسة الموسيقى حيث مسار والدها عمرو دياب، وحصلت على دبلومة في الغناء من جامعة BIMM،  ثم اختارت المسار الأكاديمي حيث أدركت أنها تريد متابعة دراستها الأكاديمية، لتدرس الأدب الإنجليزي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق