مشروع الفيروز.. نقلة نوعية في مجال الثروة السمكية

الأربعاء، 16 يونيو 2021 09:00 م
مشروع الفيروز.. نقلة نوعية في مجال الثروة السمكية

أنجزت الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال 7 سنوات مشروعات عدة في جميع المجالات، منها مشروع الفيروز للاستزراع السمكي شرق التفريعة بمحافظة بورسعيد، ويعد الأكثر أهمية في مجال الإنتاج الحيواني والثروة السمكية.
 
وشهد مشروع الفيروز للاستزراع السمكي، افتتاح المرحلة الأولى منه في يناير 2021، ويقام المشروع على مساحة ٢٦ ألف فدان تقريبًا بمواجهة ١٧ كم بمحاذاة ساحل البحر، وعمق ١٠ كم شرق بورسعيد.
 
ويتكون المشروع من مزارع سمكية بإجمالي ٥٩٠٨ حوضا للاستزراع السمكي، مساحة الحوض ١.٧٥ فدان، بطاقة إنتاجية أكثر من ١٣ ألف طن سنويًا أسماك وجمبرى.
 
أما بحيرات الفيروز للصيد البحري والمقامة فمساحتها ١٠ آلاف فدان تقريبًا مقسمة كالآتي، بحيرة الفيروز الشرقية على مساحة ٤٢٥ فدانا، و بحيرة الفيروز الغربية على مساحة ٥٧٧٢ فدانا، وأحواض ترسيب على مساحة ٣٥٦٥ فدانا.
 
ويمتاز المشروع بمنطقة لوجستية لخدمة الأقفاص السمكية الموجودة في البحر المتوسط وتتكون من ساحة لغسيل الشباك ومخازن العلف بطاقة ١٠٠ طن وثلاجات تخزين بطاقة ٥٠ طنا، كما يمتاز بمنطقة إدارية وصناعية وتتكون من (مبنى الإدارة - سكن إداري – مناطق خدمية)، بالإضافة إلى صالة للفرز والتعبئة بطاقة إنتاجية ٨ أطنان أسماك وجمبري يوميًا.
 
كما تم إنشاء معامل بحثية للحفاظ على الأمان الحيوي للمزرعة من خلال فحص جودة المياه والتربة وصلاحية العلف وسلامة صحة الأسماك.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة