يعانون من مرض "العملقة" النادر.. حكاية هدى ومحمد بعد دخولهما موسوعة جينيس للأرقام القياسية

الأربعاء، 16 يونيو 2021 09:00 م
يعانون من مرض "العملقة" النادر.. حكاية هدى ومحمد بعد دخولهما موسوعة جينيس للأرقام القياسية

العمالقة الطيبون.. هكذا يعرف أخ وأخته من محافظة الشرقية نظرا لطول أجسامهم التي تزيد عن 2 متر ونصف وزيادة الوزن أيضا، وهم الأن سجلوا فى موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

يعاني كل من هدى ومحمد وهما صاحبا أشهر قصة تعرف باسم العمالقة، من خلل فى الغدة النخامية، وهو ما يؤثر على نموهما ووزنهما وضغط الدم وغيرها من المشاكل الصحية الأخرى.

وقال الدكتور خالد عمارة أستاذ جراحة إطالة العظام وإصلاح التشوهات بكلية طب عين شمس، أن محمد وهدة حصدوا أرقام قياسية عالمية لأعرض مد ليد رجل على قيد الحياة يبلغ 31.3 سم عن يده اليسرى،

أطول رجل فى محافظة الشرقية

وأضاف أستاذ جراحة العظام بطب عين شمس، أن هدى 29 عاماً حصلت على ثلاثة أرقام قياسية هى أكبر يد لامرأة على قيد الحياة (بواقع 24.3 سم في يدها اليسرى) وأكبر قدم لامرأة على قيد الحياة (بواقع 33.1 سم فى قدمها اليمنى) وأوسع مدى لذراعي امرأة على قيد الحياة (بواقع 236.3 سم).

أطول فتاة فى الشرقية

بينما حصل الأخ الأكبر محمد، 34 عاماً، تحقيق رقمين قياسيين هما أوسع مدى لذراعي رجل على قيد الحياة بواقع (250.3 سم) وأعرض مدى ليد رجل على قيد الحياة (بواقع 31.3 سم فى يده اليسرى).

 

ما هو مرضى العملقة وأسبابه

وأشار الدكتور خالد عمارة في تصريح صحفي، أن هذا المرض نادر ويطلق عليه أسم العملقة " gigantism" تسبب نموًا غير طبيعي للأطفال من حيث الطول والحجم ، ويحدث عندما تفرز الغدة النخامية للطفل الكثير من هرمون النمو، والذي يُعرف أيضًا باسم سوماتوتروبين، موضحا أن الأمر نادر الحدوث جدا ويمكن أن يحدث في أي عمر خاصة مرحلة الطفولة 


العملاق أطول من باب منزله

وأوضح أستاذ جراحة إطالة العظام وإصلاح التشوهات بكلية طب عين شمس، أن التشخيص المبكر مهم الذى يمكن أن يوقف العلاج الفوري أو يبطئ التغييرات التى قد تتسبب فى نمو طفلك أكبر من المعتاد.

وعن سبب المرض النادر، أوضح أنه غالبًا ما يكون ورم الغدة النخامية سبب العملاق، و تقع الغدة النخامية بحجم حبة البازلاء في قاعدة دماغك، والتي تصنع هرمونات تتحكم في العديد من الوظائف في جسمك منها:

التحكم فى درجة الحرارة

التطور الجنسي

النمو

التمثيل الغذائي

إنتاج البول

عندما ينمو الورم على الغدة النخامية، تنتج الغدة هرمون نمو أكثر بكثير مما يحتاجه الجسم.

نصائح للأباء والأمهات التعرف على أعراض المرض
 

وعن الأعراض التي تشير إلى المرض أوضح الدكتور خالد عمارة أنه إذا كان طفلك يعاني من العملقة ، فقد تلاحظ أنه أكبر بكثير من الأطفال الآخرين في نفس العمر، أيضًا ، قد تكون بعض أجزاء الجسم أكبر بما يتناسب مع أجزاء أخرى، وتشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

خوف محمد من ارتطام رأسه بالمروحة

كبر حجم اليدين والقدمين بشكل كبير جدا.

أصابع اليدين والقدمين تبدو سميكة.

الفك والجبهة بارزة.

قد يكون لدى الأطفال الذين يعانون من العملقة أنوف مسطحة ورؤوس كبيرة أو شفاه أو ألسنة.

تهدف علاجات العملقة إلى وقف أو إبطاء إنتاج طفلك لهرمونات النمو من خلال جراحة تهدف إلى إزالة الورم هو العلاج المفضل للعملقة إذا كان السبب الكامن وراءه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة