ليبيا مفتوحة للعمالة المصرية.. وتسوية الأوضاع أولويات الحكومة في طرابلس

الخميس، 17 يونيو 2021 12:00 م
ليبيا مفتوحة للعمالة المصرية.. وتسوية الأوضاع أولويات الحكومة في طرابلس

تعاون وتنسيق واسع بين ليبيا ومصر مؤخرا في ملف تنظيم العمالة المصرية الراغبة في الذهاب أو المقيمة في ليبيا، وذلك على خلفية زيارة رئيس الحكومة المصرية الدكتور مصطفى مدبولي إلى العاصمة طرابلس قبل أسابيع مصطحبا معه عددا من الوزراء في الكثير من المجالات.
 
وقال وزير العمل والتأهيل الليبي على العابد الرضا إن ليبيا مستعدة لاستقبال العمالة المصرية الراغبة في العمل بالبلاد، مشيراً إلى أن الإعلان عن الوظائف سيكون عبر وزارة القوى العاملة المصرية التى سيتم مخاطبتها من الجانب الليبي حول القطاعات التي يحتاج فيها الأخير لعمالة مصرية.
 
وأوضح الوزير الليبي في تصريحات صحفية أن حكومة الوحدة الوطنية تعمل على تسوية أوضاع العمالة المصرية التي دخلت ليبيا بشكل غير شرعى، بتعميم منشور منذ مطلع يونيو الجارى، لتسوية أوضاع العمالة، محذراً العمالة الراغبة في العمل بليبيا من التعامل مع مكاتب السمسرة كي لا يتم الاحتيال عليهم.
 
وأشار إلى أن العمالة التي تدخل إلى ليبيا بطريقة غير شرعية يجعلها فريسة للعصابات الإجرامية، لافتا إلى أن حكومة الوحدة الوطنية ترغب في تنظيم دخول العمالة المصرية بشكل قانوني وشرعي عن طريق وزارتي العمل الليبية والقوى العاملة المصرية.
 
ولفت الوزير على العابد إلى أن السوق الليبي مفتوح ويستوعب أعداد كبيرة جداً وتحديد حجم أعداد العمالة المستهدفة يتوقف على عودة حركة الطيران المباشر من مختلف المطارات المصرية بشكل كامل مع مطارات ليبيا، مؤكداً أن العامل المصرى مرحب به جداً في ليبيا كونه يمتلك من المهارات والخبرات التي تمكنه من إنجاز العمل الموكل إليه وفق المواعيد التي يحددها مع صاحب العمل.
 
وأكد الوزير علي العابد، رفضه العمل بنظام الكفيل الذى تتحفظ عليه منظمات إقليمية ودولية كونه ضد حقوق الإنسان، مشيرا إلى أن ليبيا تفضل أن تكون العلاقة بين العامل وصاحب العمل بشكل مباشر عبر عقود رسمية تضمن حقوق العامل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق