آمال واسعة للسجناء في قمة بوتين وبايدن.. هل تتبادل الدولتان المعتقلين وتهدأ نار عائلتهم؟

الخميس، 17 يونيو 2021 01:00 م
آمال واسعة للسجناء في قمة بوتين وبايدن.. هل تتبادل الدولتان المعتقلين وتهدأ نار عائلتهم؟

قمة على المستوى الرئاسي بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا يعلق عليها أسر روسية وأمريكية آمال كبرى بأن يتفق الزعيمين الأمريكي جون بايدن والروسي فلادمير بوتين على تبادل السجناء بين البلدين والوصول إلى نقاط اتفاق حول هذا الشأن.
 
 
وتعددت مناشدات آباء مشاة البحرية الأمريكية السابقون المسجونين فى روسيا، من أجل تدخل الرئيس الأمريكي لحل هذه المعضلة، مشيرة إلى أنهم يأملون فى التوصل إلى اتفاق يقضى بتبادل السجناء، حيث قال والدا تريفور ريد إنهم يتمنيان أن يتوصل الرئيسان إلى اتفاق للإفراج المبكر أو تبادل الأسرى.
 
ونقلت شبكة فوكس نيوز عن باولا ريد والدة تريفور قولها  "نأمل أن يتمكنوا من التوصل إلى نوع من الاتفاق سواء كان ذلك إطلاق سراح مبكر لتريفور أو تبادل سجناء. لا نعرف حقًا ما هى الخيارات التى سيتم طرحها على الطاولة.. نحن لا نهتم بكيفية حدوث ذلك. نريده فقط فى المنزل".
 
وريد، طالب فى جامعة شمال تكساس 29 عاما ومن مواليد فورت وورث، كان فى روسيا لتعلم اللغة وزيارة صديقته الروسية، ولكنه اعتقل فى أغسطس 2019 بعد حفلة خاصة فى موسكو تناول فيها الكثير من الخمور، وتم اقتياده إلى مركز للشرطة.
 
واتهمت السلطات الروسية ريد فى النهاية بالهجوم على ضابط شرطة أثناء قيادته للسيارة، مما تسبب فى انحراف السيارة بشكل خطير بينما أنكر ريد وعائلته التهم الموجهة إليهم وحكم عليه العام الماضى بالسجن تسع سنوات.
 
وصف جون سوليفان سفير الولايات المتحدة فى موسكو إدانة ريد بأنها "سخيفة" ومثال على "مسرح اللا معقول"، وقال سوليفان فى بيان فى ذلك الوقت: "هذه الإدانة والحكم عليه بالسجن تسع سنوات بجريمة مزعومة لم تحدث بشكل واضح، أمر سخيف.. لا أستطيع حتى أن أقول "خطأ فى تطبيق العدالة" لأنه من الواضح أن"العدالة لم تؤخذ فى الاعتبار".
 
وفي سياق آخر قضت السلطات الروسية بسجن أمريكى يدعى باول ويلان العام الماضى لمدة 16 عاما بتهمة التجسس، ورغم التهم الموجهة إليه قال إنه كان فى روسيا لحضور حفل زفاف صديق له من فترة وجوده فى مشاة البحرية.
 
وتم القبض عليه فى ديسمبر 2018، وقال إن شخص اعتبره صديقًا سلمه محرك أقراص USB يُزعم أنه يحتوى على صور للعطلات. بعد دقائق، اقتحمت السلطات الروسية غرفته فى الفندق.
 
من جانب آخر تحتجز الولايات المتحدة فيكتور بوت، مهرب أسلحة روسى يقضى عقوبة بالسجن لمدة 25 عامًا بتهمة التآمر لبيع صواريخ لأشخاص يعتقد أنهم متمردين كولومبيين، واعتقل بوت، موضوع كتاب بعنوان "تاجر الموت" ومصدر إلهام لفيلم "Lord of War" بطولة نيكولاس كيج ، فى تايلاند فى عام 2008.
 
وقالت السلطات الأمريكية إنه وافق على بيع أسلحة لعملاء سريين أمريكيين متنكرين فى صورة مقاتلين كولومبيين يخططون لمهاجمة جنود أمريكيين، وأدين بوت، الذى احتج على براءته، فى عام 2011 وتسعى روسيا منذ فترة طويلة للإفراج عنه وهو الآن فى سجن فى ماريون، إلينوى، ومؤهل فقط للإفراج عنه فى يناير 2030.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق