علامة فارقة في تاريخ البناء.. البرج الأيقوني يزين العاصمة الإدارية بعد اكتمال الأعمال الخرسانية

الخميس، 17 يونيو 2021 03:44 م
علامة فارقة في تاريخ البناء.. البرج الأيقوني يزين العاصمة الإدارية بعد اكتمال الأعمال الخرسانية

مشاريع تطويرية عدة تقوم بها الدولة، داخل المدن الجديدة، ومن ضمنها العاصمة الإدارية الجديدة، لجعلها مثالا عالميا يحتذى به، ولعل أبرز هذه المشاريع التي تقام داخل العاصمة الادارية هو البرج الأيقوني أطول برج في أفريقيا، والذي يمثل نقطة فارقة فى تاريخ العمران داخل مصر. 
 
وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ان اليوم تاؤيخي وفارق لمصر الحديثة، واعتبره بمثابة توثيق لمراحل النمو التى تشهدها مصر خلال الفترة الحالية.
 
وأضاف الدكتور عاصم الجزار، خلال كلمته باحتفالية الإعلان عن اكتمال الأعمال الخرسانية لأعلى برج فى أفريقيا داخل العاصمة الأدارية الجديدة، أن القيادة السياسة تهتم بشكل دائم بما يتم تنفيذه داخل العاصمة الادارية الجديدة ومشروعاتها المختلفة، لافتا إلى أن مشروع البرج الأيقوني سيكون بمثابة علامة تضاف لسجل المهندس المصري، ونقطة فارقة فى تاريخ العمران داخل مصر.
 
104843-البرج-الأيقونى---أطول-مبنى-فى-أفريقيا-(10)
 
وأوضح أنه خلال الأسبوع المقبل سيتم تدشين مشروع جديد مع الجانب الصيني فى مدينة العلمين الجديدة لانشاء عدد من الأبراج الجديدة، وهو ما يؤكد على مدى التعاون بين مصر والصين.
 
وأشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد افتتاح وتدشين عددا من المشروعات، ونحتفل بمراحل النمو التي تشهدها مصر في مختلف محافظاتها.
102264-البرج-الأيقونى---أطول-مبنى-فى-أفريقيا-(11)
102264-البرج-الأيقونى---أطول-مبنى-فى-أفريقيا-(11)
 
وأكد أن مصر تشهد معدلات متزايدة من البناء والعمران فى مختلف المحافظات، موضحا: اكتسبنا خلال الفترة الماضية القدرة على الإسراع فى معدلات التنمية بشكل أعلى مما كان تسير عليه مصر قبل 2014 .
 
وتقدم وزير الإسكان بالشكر لدولة الصين والشركة الصينية، لمرونتهم الكبيرة مع الحكومة المصرية فى تنفيذ هذا المشروع الضخم.
 
96909-البرج-الأيقونى---أطول-مبنى-فى-أفريقيا-(12)
وقال المهندس أحمد البنا، مدير مشروع البرج الأيقوني بشركة دار الهندسة، أنه تم البدء فى تنفيذ البرج خلال 800 يوم عمل بدون توقف، موضحا أن جائحة كورونا لم تتسبب فى توقف العمل ليوم واحد داخل البرج الأيقوني .
 
وأضاف أن العمل تم علي3 مراحل، وبعد ذلك تم تركيب الشدة الخرسانية والتى ساهمت فى سرعة وتيرة العمل داخل البرج الأيقوني، أما المرحلة الثانية، من الدور الثالث للدور الـ30 استغرقت نحو 100 يوم عمل، فيما المرحلة الثالثة من اليوم الخميس كان الدور الواحد يستغرق نحو 6 أيام عمل .
86177-البرج-الأيقونى---أطول-مبنى-فى-أفريقيا-(13)
وأكد المرحلة الرابعة والأخيرة أن الدور كان يستغرق نحو 4 أيام عمل فقط، موضحا أنه تم الاعتماد علي 3 مضخات و3 أوناش برجية، وأكد أن طقم العمل 190 عامل ما بين مهندس وفني وعامل.
 
وقال وى تي  شي، مدير مشروع البرج الأيقونى، إن البرج يعد الأطول فى أفريقيا، وأنشىء علي مساحة إجمالية 65 ألف متر مربع، وعلى مساحة بنائية 268 ألف متر، ويتكون من 80 طابقا، بطول 385 مترا، ويعد هرم مصر فى العصر الحديث.
 
113733-البرج-الأيقونى---أطول-مبنى-فى-أفريقيا-(19)
وأضاف خلال كلمته بالاحتفالية، أنه تم الاستعانه بعدد من التقنيات الحديثة، مبينا أنه تم إدخال أول رافعة الكترونية، ومعدات صب الخرسانة وغيرها، موضحا أن الدور كان يستغرق نحو 4 أيام فقط، وهو أسرع مبني تم انشاؤه فى العصر الحديث .
 
وقال " لا يزال أمامنا طريق طويل من العمل، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من الأعمال بمنطقة الاعمال المركزية فى العاصمة الإدارية الجديدة طبقا لأعلى مستوى".
 
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة