تعرف على توصيات المؤتمر العربي الرابع عشر لرؤساء أجهزة الإعلام الأمني

الخميس، 17 يونيو 2021 07:27 م
تعرف على توصيات المؤتمر العربي الرابع عشر لرؤساء أجهزة الإعلام الأمني
دينا الحسيني

اختتم المؤتمر العربي الرابع عشر لرؤساء أجهزة الإعلام الأمني أعماله بإصدار عدد من التوصيات الهامة التي من شأنها تعزيز  التعاون العربي في المجالات ذات الصلة بعمل هذه  الأجهزة.
 
وكان المؤتمر قد انعقد يوم أمس الأربعاء 16/6/2021م، في نطاق الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بتونس، بمشاركة حضورية لممثلي وزارات الداخلية في كل من: المملكة الأردنية الهاشمية، الجمهورية التونسية، دولة فلسطين ودولة ليبيا، في حين شارك عن بعد ممثلو وزارات الداخلية في بقية الدول العربية، كما شارك في المؤتمر ممثلون عن مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
 
وقدحثت توصيات المؤتمر الدول الأعضاء على الاستفادة من وسائل الإعلام الجديد فى إبراز تضحيات رجال الشرطة والأمن وفي نشر الثقافة الأمنية ونشر مفاهيم الأمن الذاتي والتعاون مع الشرطة في منع وقوع جرائم الإرهاب أو ضبط مرتكبيها حال وقوعها، كما حثهاحث على إنتاج مواد إعلامية للتوعية بمخاطر مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيراتها السلبية، خاصة على النشء والشباب.
 
ودعا المؤتمر الدول الأعضاء إلى العمل على التنسيق مع شركات الإنتاج الدرامي والسينمائي لمراجعة إنتاجها المتعلق بتناول جريمة الإرهاب والتركيز على خطورتها وتأثيراتها السلبية، وإلى إيلاء الاهتمام اللازم للرد بشكل فورى على الشائعات بمواقع التواصل الاجتماعي خاصة فى الجرائم الإرهابية والتي من شأنها أن تؤثر سلبًا على أمن واستقرار المجتمع.
 
77
 
كما دعاها الى العمل على متابعة مواقع التواصل الاجتماعي لرصد الصفحات والحسابات التي تحرض على العنف والإرهاب واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، وإلى إعداد وتأهيل الكوادر الأمنية العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات لتكون قادرة على التعامل مع وسائل الإعلام الاجتماعي لمواجهه جرائم الإرهاب، وكذلك تأهيل وتدريب المتحدثين الرسميين الأمنيين على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهواتف النقالة، بما يسمح بالتفاعل السريع مع الأحداث الأمنية.
 
ودعا المؤتمر وزارات الداخلية العربية إلى إدراج الدورات التدريبية الخاصة بإعداد وتأهيل المتحدثين الرسميين ضمن الخطط التدريبية التي تنفذها طوال العام، كما دعا أجهزة الاعلام الأمني العربية الى تخصيص نافذة للمتحدث الرسمي بالمواقع والصفحات الرسمية لأجهزة الشرطة العربية على شبكة الانترنت لإتاحة الفرصة لهم للتواصل والتفاعل مع الجمهور ووسائل الاعلام المختلفة، وحثها على تنظيم اجتماعات دورية بين المتحدثين الرسميين وممثلي وسائل الاعلام المختلفة لتوضيح الحقائق وشرح السياسات الأمنية بشأن مختلف الاحداث والقضايا.
 
88
 
وقد أحيلت التوصيات المتخذة إلى الأمانة العامة تمهيداً لرفعها إلى الدورة المقبلة لمجلس وزراء الداخلية العرب، للنظر في اعتمادها.
وإثر انعقاد المؤتمر تم اليوم الخميس 17/6/2021م عقد اجتماع مشترك بين رؤساء أجهزة الإعلام الأمني وممثلي وزارات الإعلام في الدول العربية، تم فيه مناقشة مشروع مدونة قواعد السلوك المتعلقة بالتعامل الإعلامي مع الأحداث الإرهابية، ومشروع الاستراتيجية المتعلقة بالتعامل الإعلامي مع قضايا التطرف والإرهاب، وقد تم إحالة المشروعين إلى الدول الأعضاء لمزيد من الدراسة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق