خطة أمريكا اللاتينية لإنعاش السياحة من جديد باستخدام جواز سفر كورونا

الجمعة، 18 يونيو 2021 03:00 م
خطة أمريكا اللاتينية لإنعاش السياحة من جديد باستخدام جواز سفر كورونا
جواز سفر كورونا

قررت العديد من شركات الطيران فى أمريكا اللاتينية، لتسهيل الإجراءات الحدودية لإنعاش السياحة بعد كورونا، وذلك من خلال جواز سفر العدد من التطبيقات الإلكترونية، والهدف من ذلك هو إيجاد طريقة مرنة وموحدة للتحكم فى الاختبار أو التطعيم لكورونا لتخفيف قيود السفر.

وأعلن الاتحاد الدولى للنقل الجوى (IATA) فى نهاية عام 2020 عن إطلاق تطبيقه الذى تم فرضه كأحد الأدوات التى تستخدمها شركات الطيران لضمان وتسريع السفر الدولي. تم تصميم المنصة المتنقلة لتلخيص، وجمع والتحقق من وإدارة جميع المعلومات حول اللقاحات أو اختبارات كورونا لكل راكب والتى قد تكون مطلوبة عند المعابر الحدودية المختلفة، حسبما قالت صحيفة «إنفوباى» الأرجنتينية.

مطار فى البرازيل
 
مطار في البرازيل

بحثًا عن إعادة فتح الحدود الدولية وإعادة تنشيط السياحة، بدأ اختبار هذه الأداة التى تهدف إلى استعادة حركة المسافرين بأمان فى سياق الجائحة التى اندلعت فى بداية عام 2020، مع هذا التطبيق، فإن السلطات التى إذا طلبت ذلك، يمكنهم التحقق بسهولة وأمان من صحة الشهادات الصحية وسجل التطعيم لكل دولة وقائمة شركات الطيران التى استخدمها المسافر وبيانات حول المختبرات بالإضافة إلى المعلومات الشخصية حول كل راكب.

من بين توصيات اتحاد النقل الجوى الدولى (IATA)، تظهر أهمية إجراء اختبارات منهجية للكشف عن فيروس كورونا على جميع المسافرين الدوليين كأولوية. ويوصى بأن يكون لدى الحكومات جميع الوسائل القادرة على تأكيد صحة الأدلة وهوية من يقدمها؛ لشركات الطيران، لتقديم معلومات دقيقة لجميع ركابها حول المتطلبات اللازمة والتحقق من امتثالهم؛ والمختبرات التى تسمح بالإصدار الرقمى للشهادات المطلوبة للسفر والمقبولة من قبل الحكومات.

أخيرًا، أصر اتحاد النقل الجوى الدولى (IATA) على أن يتأكد المسافرون من حصولهم على جميع المعلومات اللازمة حول مكان التطعيم، وحصولهم على جميع شهادات الاختبارات ولديهم الوسائل المناسبة لنقل المعلومات ذات الصلة إلى السلطات.

مطار بكولومبيا

مطار في كولومبيا

فى أمريكا اللاتينية، لا يوجد حتى الآن تجانس من حيث القيود على الحدود. لهذا السبب، يصر اتحاد النقل الجوى الدولى (IATA) على إمكانية استخدام التطبيق لتصحيح هذا التفاوت. اتخذت حكومة بنما الخطوة الأولى فى المنطقة، التي استخدمت مع خطوط كوبا الجوية منذ 3 فبراير من هذا العام بطاقة السفر مع نتائج مشجعة. ثم انضمت شركات أفيانس Avianca ثم فعلت لاتام Latam الشىء نفسه.

فى هذا السيناريو، يأمل الاتحاد الدولى للنقل الجوى (IATA) فى بدء مفاوضات جديدة مع شركات الطيران الأخرى فى المنطقة، سواء بالنسبة لحركة المرور المحلية والدولية. وكانت آخر شركة طيران قامت بدمج التطبيق هى Aeroméxico، والتى ستجرب الأداة فى رحلاتها إلى شيكاغو ومدريد.

وقال أندريس كاستانيادا، نائب الرئيس التنفيذى لتجرية العملاء الرقمية فى شركة Aeroméxico، إن الاختبارات باستخدام جواز سفر لاتا، جزء من استراتيجية رقمنة للبقاء فى المقدمة والاستمرار فى تقديم تجربة سفر آمنة ومرنة وموثوقة. وقال بيتر سيردا، نائب الرئيس الإقليمى لاتحاد النقل الجوى الدولى للأمريكتين، إن «جواز سفر لاتا IATA يؤكد للحكومات أن الركاب يمتثلون للمتطلبات الصحية، ويبسط عمليات الهجرة ويبسط تجربة المسافرين»، مضيفًا أن «هذا سيسمح للطيران».

وانخفضت قطاع الطيران بنسبة 81.1% فى أبريل من هذا العام مقارنة بشهر أبريل 2019. وعلى المستوى الدولى، سجلت الدراسة انخفاضًا فى الطلب بنسبة 87.3% فى أبريل 2020 مقارنة بالشهر نفسه من عام 2019 (قيم ما قبل الجائحة).

كما أن أوروجواى، واحدة من أوائل دول أمريكا الجنوبية التى قامت بإنشاء جواز سفر صحى، حيث منذ بداية أبريل الماضى قامت بتقييم إنشاء جواز سفر صحى، حيث يمكن للأشخاص الذين تم تطعيمهم بالفعل أو الذين أصيبوا بالفيروس مغادرة البلاد ودخولها لأغراض سياحية، وذلك بسبب استمرار الحدود مغلقة خوفا من انتشار الوباء فى البلاد، ولهذا يتم إنشاء تطبيق Coronavirus Uy من أجل اعادة فتح الحدود مرة أخرى فقط لمن يملك هذه الشهادة الصحية.

ولدى الأرجنتين تطبيق يسمى My Argentina، وهى منصة تجمع منذ ما قبل الوباء الملف الرقمى للمستخدم بشهادات وإجراءات وإخطارات مختلفة. فى البرازيل، أفاد وزير السياحة جيلسون ماتشادو نيتو فى نهاية شهر مارس، فى اجتماع مع رجال أعمال برازيليين من قطاع السياحة، عن نيته استخدام تطبيق Connect SUS للجوال كجواز سفر صحى رقمى للمسافرين من البرازيل. بطريقة مماثلة للتطبيقات فى أوروجواى والأرجنتين، يعرض التطبيق البرازيلى اللقاح المضاد لـ كورونا الذى تم تلقيه فى ملف تعريف المستخدم، إلى جانب التاريخ ورقم الدفعة.

تدرس كوستاريكا، إصدار جواز سفر كورونا، أو الشهادة الصحية الرقمية، وذلك من أجل إنعاش الرحلات الجوية وقطاع السياحة فى البلاد فى ظل استمرار أزمة جائحة كورونا. وقالت صحيفة «ريبورتور»، إن شركة إيبريا تعمل مع الاتحاد الدولى للنقل الجوى IATA، من أجل تطوير جواز السفر الرقمى وستكون أول شركة طيران تطلقه على طرق بين أوروبا وأمريكا اللاتينية، على وجه التحديد، على رحلاتها إلى مونتيفيديو فى أوروجواى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق