السوشيال ميديا "متهم" في محاكم الأسرة.. منشورات الفيسبوك في "قضايا تعويضات"

الجمعة، 18 يونيو 2021 04:00 م
السوشيال ميديا "متهم" في محاكم الأسرة.. منشورات الفيسبوك في "قضايا تعويضات"

على مدار سنوات امتلأت محاكم الأسرة بعشرات الآلاف من القضايا والمليئة بالحكايات الغريبة، لكن مع فوضى مواقع السوشيال ميديا، ظهرت حكايات أغرب تعلقت بتلك الفوضى.
 
فما بين تنمر على مواقع التواصل الاجتماعي، ونشر صور خاصة وتشويه السمعة، ونماذج أخرى تنوعت القضايا، التي تنظرها محاكم الأسرة ودوائر التعويضات على خلفية وقوع خلافات زوجية بين طرفي النزاع مع كل حالة طلاق.
 
وتشمل الدعاوى، تبادل الاتهامات بينهما بعدم الإنفاق أو التعرض للإيذاء والسب والقذف، وتطورت لنشر تفاصيل الحياة الخاصة بينهما علي وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن أصبحت العشرة بين الزوجين مستحيلة، لتتحول الحياة الزوجية لحرب دائرة بين الزوجين بعد غياب المودة الرحمة، والرغبة فى الانتقام.
 
وتنص المادة المادة 163 من القانون المدنى، على الالتزام بالتعويض عن كل خطأ سبب ضررا للغير، وكل فعل أو قول خاطئ سواء كان مكون لجريمة يعاقب عليها، أو كان لا يقع تحت طائلة العقاب، ويقتصر على الاخلال بأى واجب قانونى لم تكلفه القوانين العقابية بنص خاص. 
 
 
ويرى مختصون، أن حال وقوع الضرر المادى والمعنوي على الزوج في حالات عدم تنفيذ الأحكام القضائية من قبل الزوجة فيحق له رفع دعوى إسقاط حضانة، ويحكم للأب بالتعويض ونقل الحضانة.
 
ويعاقب على جريمة السب في الأحوال المبينة بالمادة 171 من قانون العقوبات المصري، بغرامة لا تقل عن ألفى جنيه ولا تزيد عن عشرة آلاف جنيه، مثال على ذلك السب بالأم أو الوالد أو شيء، أما عن جريمة القذف، فكل من أسند لغيره بواسطة إحدى الطرق المبينة بالمادة 171 من هذا القانون، أمورا لو كانت صادقة، أوجبت عقاب من أسندت إليه بالعقوبات المقررة بغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسة عشر ألف جنيه.
 
والسب والقذف على "السوشيال ميديا" هي مجموعة جرائم يعاقب عليها القانون، لأن المشرع المصري يتعامل مع أمر استخدام التكنولوجيا المتطورة لتوجيه السباب، وتشمل عقوبة المتهم بالغرامة أو الحبس إلى 3 سنوات بحد أقصى، وغرامة 200 ألف جنيه، والهدف من الحكم القضائي إثبات الإدانة لأخذ تعويض قد يصل إلى مليون جنيه.
 
ووفقاً لدفاتر محاكم الأسرة ودوائر التعويضات هناك العديد من الدعاوي القضائية على سبيل التعويض، بعد تبادل الاتهامات بين الأزواج والزوجات واشتعال الخلافات الزوجية لتصل إلى تحرير بلاغات لإثبات الضرر الواقع على كلا الطرفين.
 
زوجتي تنمرت على والدتي
ومن بين الدعاوى الغريبة: "زوج يطالب بتعويض 60 ألف لتنمر زوجته عليه"، يقول الزوج في دعوته: "منذ أيام الخطوبة وأنا معتاد على تلبية طلبات زوجتي، فكنت زوج مطيع، تحملت سطوها وأهلها على أموالى، والتحكم في كل تفاصيل حياتنا الزوجية، وفى الأخير قررت طردي من منزلي واحتلته، وقامت بتهديدي بالبلطجية والخارجين عن القانون".
 
وطالب الزوج في دعواه التي يطالب فيها بإلزام زوجته بتعويض مادى قدره 60 ألف أمام محكمة الجيزة، مضيفاً: "زوجتي خرجت عن طاعتي وحرمتني من حقوقي، واستولت على شقتي ومتعلقاتي الشخصية وتنمرت علي بحجة أنها تخشي أن لا تقيم حدود الله بوسائل التواصل الاجتماعي، وتسببت لي بالحرج أمام أصدقائي وأقاربي، وذلك بعد مرور شهرين على زواجنا بسبب خلاف نشب بينها ووالدتي علي قائمة المنقولات".
 
وتضمنت الدعوى: "فعلت المستحيل معها حتى يكون انفصالنا بشكل ودي، ولكنها استولت علي حقوقي، ولاحقتني بأكاذيب، حتى تحرض الجميع على النفور منى، حتى متعلقاتي الشخصية رفضت منحي إياها، وقامت بدفع أموال لشهود زور ليفتروا على، ويتهمونى بمعاملتها بعنف وعدم الأنفاق عليها، بخلاف الحقيقة".
 
زوجة تطالب بـ 300 ألف تعويض من زوجها
 
وفي دعوى أمام محكمة أكتوبر أمام دائرة التعويضات - مدني، قالت سيدة إنه "رغم صمتي على الإساءة تجنبا للفضائح، لم أسلم من عنفه، حرمني من حقوقي الشرعية، وواصل تهديدي، وقرر تركي معلقة، وشوه سمعتي، ونشر صور خاصة لابتزازي وإجباري على التنازل عن حقوقى".
 
وطالبت السيدة بإلزام مطلقها، بسداد 300 ألف جنيه، عن الأضرار التى لحقت بها بعد تعديه عليها بالضرب المبرح بأداة حادة تسببت فى عاهة مستديمة وفقا لتقارير طبية، أدت إلى تطليقها، مؤكدة أنه بناء على المستندات والتقارير والدعاوى القضائية أثبت أنه أساء استعمال حقه فى منعها من الخروج من المنزل، وعندما اعترضت عنفها وانهال عليها ضربا، لولا إنقاذها من قبضته على يد جيرانها فى حالة حرجة وتم اصطحابها للمستشفي وتحرير محض بالواقعة.

زوج يطالب زوجته بسداد 500 ألف جنيه تعويضاً عن سب والدته
 
وفي دعوى أمام محكمة الأسرة بمصر الجديدة- دائرة التعويضات، اتهم زوج زوجته بالخروج عن طاعته، وقيامها بعد نشوب خلافات بينهما ببث احتفالاً للانفصال عنه علي صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وسب والدته واتهامها زور بالسرقة.
 
وقدم الزوج في دعواه مستندات تفيد تعرضه للتهديد والابتزاز على يد زوجته بعد 3 سنوات من الزواج، بعد أن تسببت زوجته فى فضيحته، وأصرت أن تأخذ تعويض عن فترة زواجها به، وطلبت أن يكتب لها الشقة باسمها وعندما امتنع عن الموافقة بدأت ملاحقته بالدعاوي والاتهامات الكيدية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق