تخدم 58 مليون مواطن.. تعرف على أهداف مبادرة «حياة كريمة» لتطوير القرى

السبت، 19 يونيو 2021 04:00 م
تخدم 58 مليون مواطن.. تعرف على أهداف مبادرة «حياة كريمة» لتطوير القرى
مبادرة حياة كريمة

تولت مبادرة حياة كريمة، إحدى مبادرات الرئيس السيسي، عدد من الملفات المهمة لعل أبرزها ملف تطوير القرى وتحسين الحياة المعيشية لبعض المواطنين، الأمر، الذي تحول إلى إنجاز حقيقي على أرض الوقع، حيث ساعد الألاف وربما الملايين من المواطنين علي توفير حياة كريمة لهم.
 
الأهم في التاريخ المصري
 
في نفس السياق، قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن مبادرة "حياة كريمة" هي الأهم في التاريخ المصري، وربما تكون على المستوي العالمي، مشددة علي أن نطاق المبادرة وحجمها يجعلها مختلفة عن المبادرات التي أطلقت في نفس الأمر في مختلف بلدان العالم، خاصة أنها تستهدف الريف المصري كله في مختلف مجالات الحياة خلال 3 سنوات.
 
كما أكدت السعيد خلال تصريحات لها، أن هناك مبادرات تنموية للريف في عدد من الدول وتمت دراستها، ومنها البرازيل والهند وإندونيسيا، قائلة: "لكن لم تكن هناك مبادرة بهذا الحجم والنطاق، ومبادرات الدول الأخرى كانت تستهدف مجموعة من القري أو مجالات معينة مثل الصيادين والمرأة، ولم يكن هناك مبادرة استهدفت الريف في كل المجالات صحة وتوفير تعليم وفرص عمل وصرف صحي".

أهداف المبادرة 
 
ووفقا للجدول الزمني لتنفيذ المشروع فانه مخطط له ان يتم الانتهاء منها علي مدار السنوات الثلاثة المقبلة لصالح ما يقرب من 4500 قرية، وهو مشروع له أهمية بالغة في تحسين جودة الحياة لـ 58 مليون مواطن، كما تضمن الجدول الزمني الذي أعلنت عنه الحكومة، أنه يوجد حوالي 14 هدف من هذه المبادرة سيتم 
 
تنفيذها لعل أبرزها خفض كثافة الفصول وزيادة مراكز الشباب.، بجانب اتاحة قروض وفرص عمل لدعم الشباب بمشروعات متوسطة ومتناهية الصغر والتدريب عليها.
 
كذلك تمكين اجتماعي من خلال خدمات مقدمة للمرأة والطفل، تمكين اقتصادي من خلال التدريب على الحرف، وتوفير مظلة اجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة، بجانب تنظيم قوافل للاكتشاف المبكر للإعاقة بالنسبة للأطفال الأقل من سن 5 سنوات، توفير مشروعات صغيرة للمرأة المعيلة في إطار التمكين الاقتصادي.
 
وتطوير الحضانات ضمن برنامج تنمية الطفولة المبكرة، تنفيذ مشروع 2 كفاية لمواجهة الزيادة السكانية، بالتوسع في العيادات، مضاعفة خدمات الرعاية العلاجية الشاملة للأهالي بالريف وزيادة المستشفيات، توسيع القوافل الطبية لتصل لـ 255 قافلة بالمرحلة الأولي.
 
كذلك تحسين البنية التحتية بتطوير المرافق من "الكهرباء والغاز والصرف الصحي، وتأهيل المنازل ضمن برنامج "سكن كريم" ورفع كفاءتها، إتاحة الخدمات التعليمية ومحو أمية 3 آلاف مواطن بالمرحلة الأولي.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة