مؤسسة دولية مقرها القاهرة.. 7 معلومات عن منتدى غاز شرق المتوسط

الأحد، 20 يونيو 2021 10:00 ص
مؤسسة دولية مقرها القاهرة.. 7 معلومات عن منتدى غاز شرق المتوسط

يعد منتدى غاز شرق المتوسط، من أهم الأفكار التى تم تنفيذها خلال السنوات الماضية، خلال اجتماع القمة بين رؤساء مصر، وقبرص، واليونان، فى جزيرة كريت، وبعد عرضها على دول المنطقة بدأت القاهرة، فى تنفيذها لتصبح محل التنفيذ في 2021.
 
ونرصد في هذا التقرير، أهم المعلومات عن منتدى غاز المتوسط: 
 
 
1-تم تأسيس المنتدى بالفعل وفى أقل من 20 شهر، تم توقيع ميثاق المنتدى من قبل الدول السبع المؤسسة له في سبتمبر2020 .
 
 
 
2- دخل حيز النفاذ في مارس 2021، والذى بمقتضاه يصبح منظمة دولية حكومية فى منطقة المتوسط، مقرها القاهرة.
 
 
 
3- يعد المنتدى مثالاً للتعاون الإقليمى، حيث اجتمعت الدول الأعضاء المؤسسين (مصر – اليونان – قبرص – إسرائيل – الأردن – فلسطين – إيطاليا) به على تحقيق هدف واحد وهو تحقيق أقصى استفادة من ثروات منطقة شرق المتوسط لصالح شعوبهم من خلال التكامل فيما بينهم، واستغلال البنية التحتية القائمة بالفعل التي تمتلكها كل دولة في تحقيق هذه الاستفادة الاقتصادية وبأقل تكلفة ممكنة، مما يعود بالنفع على المنتجين والمستهلكين في نفس الوقت حيث سيتم توفير الغاز الطبيعى للعالم بأسعار تنافسية .
 
 
 
4- يظهر جلياً مدى نجاح المنتدى في جذب أنظار العالم من خلال رغبة دول عظمى، مثل: فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية ودولة الإمارات في الانضمام للمنتدى سواء بعضوية دائمة أو بصفة مراقب.
 
 
 
5-لاقى المنتدي منذ إطلاقه اهتماما عالمياً كبيراً تمثل فى رغبة العديد من الدول الكبرى الانضمام له بصفة عضو كامل أو مراقب وحضور اجتماعاته حتى قبل إنشائه رسمياً.
 
 
 
6-بالفعل تم قبول انضمام فرنسا للمنتدى بصفة عضو والولايات المتحدة بصفة مراقب، فضلا عن انضمام العديد من الشركات والكيانات العالمية له من خلال اللجنة الاستشارية لصناعة الغاز.
 
 
 
7- وصل عدد المشاركين باللجنة الاستشارية لصناعة الغاز حتى الأن إلى 29 من كبرى الشركات والكيانات العالمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة