لإحكام السيطرة.. بوابات إلكترونية في محطات القطارات والبداية من الجيزة

الأحد، 20 يونيو 2021 12:00 م
لإحكام السيطرة.. بوابات إلكترونية في محطات القطارات والبداية من الجيزة

بدأت هيئة السكة الحديد في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تركيب بوابات إلكترونية بمداخل المحطات لإحكام السيطرة على إيرادات التذاكر ومنع استقلال القطارات بدون شراء تذاكر الركوب، أسوة بما يحدث فى محطات مترو الأنفاق من إحكام السيطرة على المداخل والمخارج.

وأشارت هيئة السكة الحديد إلى البدء فى أعمال تنفيذ البنية الأساسية السابقة لتركيب البوابات فى محطة الجيزة، على أن تليها محطة القاهرة من أجل تركيب بوابات الدخول والخروج الإلكترونية بها، لافتة إلى أن المرحلة الأولى تشمل 4 محطات تضم الجيزة والقاهرة وسيدى جابر والإسكندرية.

وبحسب تقارير، فإنه تم اختيار إحدى الشركات المصرية والتعاقد معها لتنفيذ هذا المشروع، وأنها بدأت فعليا فى أعمال التنفيذ، لافتة إلى أنه متوقع تركيب 300 بوابة إلكترونية للدخول والخروج خلال المرحلة الأولى من المشروع لمنع الاتجاه نحو الأرصفة بدون تذاكر.

ومن المتوقع تعميم مشروع البوابات الإلكترونية على كافة المحطات الرئيسية، على أن يتم البدء بالمحطات الأعلى كثافة ركاب، مشيرة إلى أن البوابات الإلكترونية التى سيتم تركيبها بمداخل محطات السكة الحديد ستكون شبيهة بالبوابات الإلكترونية الموجودة فى محطات مترو الأنفاق لإحكام السيطرة على إيرادات التذاكر ومواجهة أى محاولات استقلال القطارات بدون تذاكر.

ومن المخطط تركيب بوابات الدخول والخروج الإلكترونية فى بداية الأرصفة بالمحطات، بحيث تمنع العبور بدون تذاكر، كما الحال فى محطات مترو الأنفاق، لافتة إلى أن البوابات الإلكترونية لن تسمح للركاب بالعبور إلى الأرصفة إلا من خلال التذاكر كما الحال فى محطات المترو.

والبوابات الجديدة المخطط شراؤها تتمتع بتكنولوجيا تسمح لها قراءة بيانات التذاكر المكيفة والعادية معا بما لا يسمح سوى لحاملى التذاكر فقط بالعبور، كما أنه مخطط ربط هذه البوابات بأجهزة تقرأ التذاكر وتتعرف عليها وتتعرف على الركاب الحاملين لها.

وستكون البوابات مزودة أيضا بخاصية تمكنها من قراءة التذاكر التى يتم شراءها إلكترونيا سواء من خلال الموقع الإلكترونى لهيئة السكك الحديدية أو ابليكشن الحجز الموجود على الموبايلات، بما يسمح لحاملى التذاكر بكافة أنواعها بعبور هذه البوابات.

واستقرت هيئة السكة الحديد على البدء بالمحطات الأكثر كثافة ركاب، مع تركيب البوابات الإلكترونية على مداخل الأرصفة وعدم السماح بعبورها إلا لحاملى التذاكر، سواء أثناء دخول الركاب على الأرصفة لاستقلال القطارات أو أثناء خروجهم من الأرصفة بعد انتهاء رحلاتهم بالقطارات أسوة بما يحدث بمحطات مترو الأنفاق لمواجهة ظاهرة التهرب من شراء تذاكر القطارات سواء المكيفة أو العادية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق