بعد تصديق الرئيس السيسي عليه... تعرف على شروط انهاء خدمة الموظف متعاطي المخدرات

الأحد، 20 يونيو 2021 07:00 م
 بعد تصديق الرئيس السيسي عليه... تعرف على شروط انهاء خدمة الموظف متعاطي المخدرات

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، على قانون رقم 73 لسنة 2021 في شأن شروط شغل الوظائف أو الاستمرار فيها، حيث يقضي القانون وفقا بعض البنود بإنهاء خدمة الموظف متعاطي المخدرات حال أثبتت نتيجة التحليل النهائية إيجابية عينته حيث تم نشر التصديق في الجريدة الرسمية. 

 موافقة مجلس النواب 
 
 وفي نهاية شهر مايو الماضي وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال الجلسة العامة ، نهائيا وبأغلبية ثلثي أعضاء المجلس على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن بعض شروط شغل الوظائف أو الاستمرار فيه، والذى يقضى بإنهاء خدمة الموظف المتعاطي للمخدرات.
 
 أهداف القانون 
 
ويستهدف القانون حماية الأرواح والمرافق وأموال الدولة، ويلزم بإجراء تحليل استدلالي بصورة مفاجئة، وحال ثبوت التعاطي يتم الوقف عن العمل ثلاثة أشهر وخصم نصف الأجر خلال فترة الإيقاف.
 
ووفقا لنص القانون يتعين على العاملين حال إجراء التحليل الفجائي الإفصاح قبل إجرائه عن جميع العقاقير التي يتعاطونها سواء المؤثرة أو غير المؤثرة على النتيجة، وتكون العقوبة تكون بإنهاء الخدمة بعد تأكد إيجابية العينة في التحليل التأكيدي. 
 
ويعد ثبوت تعمد الامتناع أو التهرب من إجراء التحليل بغير عذر مقبول سببا موجبا لإنهاء الخدمة، كما يعاقب القانون من يسمح متعمدا بتعيين أو استمرار من ثبت تعاطي المخدرات في العمل بالحبس وغرامة تصل لـ 200 ألف جنيه، ويعاقب بالسجن من يتعمد الغش في إجراء التحاليل أو يدلي بنتيجة مخالفة للواقع.
 
ونص القانون على أنه يتعين إجراء التحليل المثبت لعدم تعاطى المخدرات قبل الالتحاق بالعمل بأي من الجهات المشار إليها بالفقرتين السابقتين، وعند الترقية أو تجديد التعاقد أو الاستعانة، أو شغل الوظائف القيادية أو الاشرافية، أو تجديد التعيين عليها، كما يتعين إجراء التحليل المشار إليه بصورة مفاجئة، من خلال الجهات المختصة على جميع طوائف العاملين بالجهات المشار إليها بالفقرتين الأولى والثانية من هذه المادة.

 نسبة التعاطي
 
قال الدكتور عمرو عثمان مساعد وزير التضامن الاجتماعي مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أنه من واقع الممارسة العملية أثبتت أن معظم المواد المخدرة التى وجدت يجرى تعاطيها، وكان الحشيش رقم واحد والترامادول يليه مخدر الهيروين من واقع الحملات.
 
 وأضاف عثمان وفي تصريحات تلفزيونية  أنه جرى الكشف خلال الفترة الماضية عن 350 ألف موظف كانت نسبة التعاطي بينهم حوالى 2%، مضيفا أن عملية التحليل للموظف للكشف عن مدى تعاطيه للمخدرات من عدمه تمر بأكثر من مرحلة، بدايتها المرحلة الاستدلالية، متابعا أن القانون الذي جرت الموافقة عليه بإنهاء خدمة الموظف متعاطي المخدرات، يجرى تطبيقه على جميع موظفي الدولة ودون تمييز أحد عن آخر. 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة