دخلنا في الجد.. بدء الإنقلاب الصيفي في نصف الكرة الأرضية الشمالي

الإثنين، 21 يونيو 2021 05:00 م
دخلنا في الجد.. بدء الإنقلاب الصيفي في نصف الكرة الأرضية الشمالي
الحر

دخل الصيف وبدأ اليوم أولى دورة موسم الانقلاب الصيفي في النصف الشمالى للكرة الأرضية، إذ أعلن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور جاد القاضي، أنه طبقا للحسابات الفلكية، فقد بدأ الانقلاب الصيفى بنصف الكره الشمالى لهذا العام، إيذانا ببدء فصل الصيف فلكيا.

وأشار رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أن اليوم الإثنين 21 يونيو، هو أطول نهار فى عام 2021 فى نصف الكرة الشمالى، موضحا أنه فى هذا اليوم تصل فيه الشمس فى رحلتها السنوية إلى أقصى ارتفاع لها شمالا، فى كوكبة السرطان 23.5 درجة شمالاً.

وتحدث الانقلابات (الصيفى و الشتوى) نتيجة أن محور دوران الأرض - حول نفسها يميل بزاوية 23.5 درجة على مستوى مدارها حول الشمس، ويظل اتجاه محور دوران الأرض ثابتًا فى الفضاء أثناء دورانه حول الشمس، بينما يتحرك خط رؤية الأرض للشمس عبر دائرة الأبراج. نتيجة لذلك، يميل القطب الشمالى للأرض أحيانًا نحو الشمس (فى يونيو)، وفى أوقات أخرى يميل بعيدًا عنه (فى ديسمبر). يؤدى هذا إلى ظهور الفصول على الأرض.

وكشفت الحسابات الفلكية التى أعدها المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن فصل الصيف بدأ اليوم الإثنين 21 يونيه وطوله: 92 يوما و39 ساعة و49 دقيقة.

وأوضحت الحسابات الفلكية أن فصل الخريف يبدأ الأربعاء 22 سبتمبر وطوله 89 يوما و20 ساعة و38 دقيقة، وفصل الشتاء يبدأ الثلاثاء 21 ديسمبر وطولة 88 يوما و23 ساعة و 35 دقيقة.

وفى نفس السياق، أوضحت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها أن النصف الشمالى للكرة الأرضية شهد بداية فصل الصيف فلكيا (الانقلاب الصيفي) اليوم الإثنين 21 يونيو 2021، حيث تكون الشمس مباشرة فوق مدار السرطان .

وأوضح التقرير أن الشمس ستصل فى هذا اليوم إلى أقصى الشمال بقبة السماء وستكون مباشرة فوق مدار السرطان، وهو أطول نهار وأقصر ليل فى العام فى النصف الشمالى للكرة الأرضية.

ويعتقد معظم الناس أن الصيف يبدأ فى الأول من يونيو، ولكن هذا صيف متعلق بالرصد الجوى لكن الصيف الفلكى يحدده الميل الدقيق فى مدار الأرض وموقعها السنوى فى النظام الشمسى وتحديدا عندما تكون الشمس مباشرة فوق مدار السرطان عند الظهيرة.

من ناحية أخرى لا علاقة بوقت حدوث الانقلاب الصيفى بمدى قرب أو بعد الأرض من الشمس ولكنه يرتبط بحقيقة أن كوكبنا يدور على محور مائل بمقدار 23.44 درجة ويحدث الانقلاب الصيفى عندما يكون القطب الشمالى مائل نحو الشمس وخلال هذا الوقت يحصل النصف الشمالى للكرة الأرضية على مزيد من الضوء والحرارة من الشمس.

وتابع التقرير: لذلك نعيش أطول فترة من ساعات النهار شمال خط الاستواء حيث يكون طول النهار أكثر من 12 ساعة فى يوم الانقلاب الصيفى فى حين يحدث العكس فى النصف الجنوبى من الأرض (جنوب خط الاستواء) حيث يكون النهار أقصر من 12 ساعة.

وأشرقت الشمس يوم الانقلاب الصيفى من أقصى الشمال الشرقى وتغرب فى أقصى الشمال الغربى وسيلاحظ أن ضوء الفجر أصبح مبكراً وغروب الشمس يتأخر، وقوس المسار الظاهرى للشمس عالياً فى قبة السماء كل يوم وظلال الأشياء عند الظهر تكون الأقصر خلال السنه، فالشمس ستأخذ أقصى مسار ظاهرى نحو الشمال عبر السماء وهى أعلى شمس ارتفاعاً كما تشاهد من مدار السرطان وكل المناطق الشمالية، فى حين يحدث العكس فى النصف الجنوبى فإن الشمس تكون منخفضة والظلال طويلة فى ذلك الجزء من العالم وهو أحد أدلة كروية الأرض.

من المفارقات أن زيادة الحرارة على مستوى الكرة الأرضية تكون أواخر الصيف فى يوليو وأغسطس، رغم أن يوم الانقلاب الصيفى أطول نهاراً وأشعة الشمس تسقط على النصف الشمالى بشكل مباشر، وذلك لنفس السبب عندما يكون الوقت بعد الظهر أسخن من وقت الظهر، فالكرة الأرضية تستغرق فترة لكى تسخن بعد فصل الشتاء حتى فى يونيو، فالجليد والثلج لا يزال مترسبأً فى بعض الأماكن وتعمل الشمس على أذابته و تسخين المحيطات بعدها تكون حرارة الصيف.

جدير بالذكر أنه بعد يوم الانقلاب الصيفى ستبدأ الشمس ظاهرياً بالإنتقال باتجاه الجنوب من جديد وستبدأ ساعات النهار تتقلص تدريجياً نتيجة لتقدم الأرض فى مدارها حول الشمس حتى موعد الاعتدال الخريفى فى 22 سبتمبر المقبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق