بعد توقف عام ونصف بسبب كورونا .. عودة سوق الثلاثاء للمواشى بالزقازيق ..التجار :السوق مراقب وإعادة العمل ساهمت في خفض 5 جنيهات للكيلو

الثلاثاء، 22 يونيو 2021 08:45 م
بعد توقف عام ونصف بسبب كورونا .. عودة سوق الثلاثاء للمواشى بالزقازيق ..التجار :السوق مراقب وإعادة العمل ساهمت في خفض 5 جنيهات للكيلو

بعد توقف دام أكثرمن عام ونصف بسبب تفشي فيروس كورونا، عاد سوق الثلاثاء للمواشي، بمدينة الزقازيق، للعمل مرة أخري والذي يعد  أكبر أسواق محافظة الشرقية لبيع وتداول رؤوس الماشية،.
 
وقد ساهم هذا التوقف فى انخفاض أسعار البيع والشراء و قرابة 6 جنيهات فى الكيلو والذى بدوره أدى لانخفاض أسعار اللحوم البلدية.

وقد بدأ التجار من مختلف المحافظات في التجمع ، مؤكدين أن السوق ينعقد عقب صلاة الفجر، ويوجد رعاية بيطرية و تواجد أمني، بالإضافة إلى تطبيق الإجراءات الإحترازية.

وأعرب التجار عن شكرهم للدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، على قرار عودة السوق بشكل مؤقت، الذى خفف العبء المادى عليهم بعد تعرضهم لخسائر كبيرة بسبب تأثرهم لتوقف الأسواق.

وأكد الحاج محمد عوض أحد التجار، أننا عانينا خلال الفترة الماضية بسبب توقف حركة البيع والشراء، وعودته العمل مرة أخرى خففت العبء عن التاجر والمواطن أيضا، فخلال الأيام انخفض السعر أكثر من 5 جنيهات لكيلو العجالي، مما أدى لانخفاض سعر العجل و مما سيؤثر بدوره على أسعار اللحوم البلدية بمحال الجزارة، مشيرا إلى أن الأضاحى سينخفض سعرها، بسبب عودة السوق.

وعن النصائح  لمشترى الأضحية، أوضح أن السوق عليه رقابة بيطرية وأن الرأس المريضة يتم عزلها فورا، وأن المعنية برأى العين هى تمثل 80% من المواصفات الجيدة للرأس، فالابد أن يحرص المشترى على أن تكون الأضحية سليمة و صحتها جيدة واقفة على قدميها.

الجدير بالذكر أن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، وافق على إقامة سوق الثلاثاء للمواشى بمدينة الزقازيق بصفة مؤقتة وذلك من اليوم الثلاثاء وحتى عيد الأضحى المبارك فقط، نظراً لقرب حلول عيد الأضحى المبارك وللتخفيف من حدة الآثار السلبية جراء تطبيق الإجراءات واتخاذ التدابير الإحترازيه لجائحة كورونا المستجد، ولرفع الضرر الإقتصادى عن العاملين فى تجارة المواشى وجميع المستفيدين.

وأكد على أن يتم غلق السوق مرة أخرى عقب إنتهاء عيد الأضحي، تمهيداً لنقل السوق إلى المكان الجديد والذى تم اختياره من قبل المحافظة وتتوافر فيه جميع الإشتراطات البيئية والبيطرية والصحية والأمنية، والذى يأتى تماشياً مع خطة المحافظه لنقل الأسواق العشوائية خارج المدن للقضاء على المشاكل المرورية داخل مدن المحافظة، وإنشاء أسواق حضارية جديدة يُراعى فيها شروط السلامة والصحة المهنية، واشتراطات الأمن الصناعى للوقاية من حدوث أى كوارث حفاظاً على الأرواح والممتلكات.

وشدد على رئيس مركز ومدينة الزقازيق التنسيق مع الأجهزة الأمنية ومدير مديرية الطب البيطرى واتخاذ ما يلزم من إجراءات بشأن إستئناف العمل بسوق الثلاثاء للمواشى وتطبيق كافة الإجراءات الوقائية والإحترازية واستمرار أعمال النظافة والتطهير والتعقيم قبل فتح السوق وعقب الإنتهاء منه تجنباً لإنتشار الأمراض والفيروسات المعدية حفاظاً على صحة الجميع.

وأشار المحافظ إلى أنه قد تم تخصيص قطعة أرض على مساحة 5 أفدنة بطريق عزبة المسلمية التابعة للوحدة المحلية ببردين، وتمت معاينتها على الطبيعة لإستغلالها كمكان بديل لسوق الثلاثاء «المواشي»، لما يسببه الموقع الحالى من إعاقة حركة المرور للمتجهين من وإلى مدينة الزقازيق يوم الثلاثاء .

واشار إلى أنه تم الإنتهاء من مخاطبة الجهات المعنية وجارى إنهاء الإجراءات القانونية اللازمة نحو قطعة الأرض  المخصصة، كما تم وضع التصور الأمثل لإقامة السوق عليها يتماشى مع خطة تطوير وتجميل المحافظة ويلبى احتياجات التجار والمواطنين على أن يراعى فيه  كافة إشتراطات الحماية المدنية، مع تخصيص به أماكن لإنتظار السيارات.

كان محافظ الشرقية قد أصدر العام الماضى قراراً بمنع تنظيم و إقامة أسواق الماشية بجميع مراكز ومدن المحافظة  وذلك حرصاً على صحة وسلامة المواطنين، وتفعيلاً للإجراءات الإحترازية التى تتخذها المحافظة لمواجهة فيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق