أخبار اقتصاد..ضم علاوة 7% بداية من يوليو المقبل..والصكوك السيادية أداة تمويل لتنويع قاعدة المستثمرين

الثلاثاء، 22 يونيو 2021 07:30 م
أخبار اقتصاد..ضم علاوة 7% بداية من يوليو المقبل..والصكوك السيادية أداة تمويل لتنويع قاعدة المستثمرين

عددا من الاحدادث الاقتصادية الهامة شهدتها مصر اليوم والتي كان أهمها اعلان وزارة المالية عن ضم العلاوة 7% للأجر الوظيفى بدءا من يوليو المقبل. 
 
المالية: ضم علاوة 7% للأجر الوظيفى للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية يوليو المقبل

أصدر الدكتور محمد معيط وزير المالية، قرارًا بقواعد صرف العلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، والعلاوة الخاصة المقررة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، والحافز الإضافى للعاملين بالدولة، والمنحة الخاصة للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام.

أكد وزير المالية، أنه سيتم احتساب العلاوة الدورية للمخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، المستحقة فى أول يوليو2021  بنسبة 7% من الأجر الوظيفى بحد أدنى 75 جنيهًا شهريًا، ودون حد أقصى، وتُعد هذه العلاوة جزءًا من الأجر الوظيفى للموظف، وتُضم إليه اعتبارًا من أول يوليو 2021.

أضاف الوزير، أنه سيتم منح العاملين بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، اعتبارًا من أول يوليو المقبل، علاوة خاصة بنسبة 13٪ من الأجر الأساسى أو ما يقابله من المكافأة الشاملة لكل منهم فى 30 يونيه 2021 أو عند التعيين بالنسبة لمن يعين بعد هذا التاريخ بحد أدنى 75 جنيهًا شهريًا، ودون حد أقصى، وتُعد هذه العلاوة جزءًا من الأجر الأساسى للعامل وتُضم إليه اعتبارًا من أول يوليو 2021، موضحًا أن العلاوة الخاصة الشهرية لا تسرى على العاملين بالهيئات العامة الخدمية والهيئات العامة الاقتصادية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة التى تصرف العلاوة الدورية السنوية للعاملين بها بنسبة مئوية لا تقل عن ٧٪ من الأجر الوظيفى.

المالية: الصكوك السيادية أداة تمويل لتنويع قاعدة المستثمرين وليست لرهن أصول الدولة

كشف المركز الاعلامى لمجلس الوزراء أنه انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن اعتزام الدولة إصدار الصكوك السيادية كأداة لرهن الأصول المملوكة للدولة مقابل الاقتراض، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة المالية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإصدار الصكوك السيادية كأداة لرهن الأصول المملوكة للدولة مقابل الاقتراض.

وأوضحت أن الهدف من إصدار الصكوك السيادية، هو خلق أداة تمويل جديدة لتنويع قاعدة المستثمرين، بما يساهم في تحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية والتنموية، وتوفير المخصصات المالية اللازمة للمشروعات الاستثمارية بشكل يتماشى مع جهود الدولة في تعزيز أوجه الإنفاق على تحسين مستوى معيشة المواطنين، وبما يتسق مع مبادئ الشريعة الإسلامية، دون رهن أو بيع أي من الأصول المملوكة للدولة، حيث سيتم إصدارها على أساس الأصول المملوكة للدولة ملكية خاصة، عن طريق بيع حق الانتفاع بهذه الأصول دون حق الرقبة، أو عن طريق تأجيرها، على أن يحظر الحجز أو اتخاذ إجراءات تنفيذية على تلك الأصول التي تصدر على أساسها الصكوك، وبطلان أي إجراء أو تصرف مخالف لذلك، وتقرير عقوبة جنائية على المخالفين.

وزيرة التخطيط: 80 مليار جنيه تكلفة تجديد الشبكة الوطنية للقنوات المائية

شاركت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالحوار رفيع المستوى حول الأمن الغذائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعنوان "الأمن الغذائي في أعقاب أزمة كوفيد19 : المسارات من الأزمة إلى الانتعاش" عبر الفيديو كونفرانس، والذي نظمه البنك الدولي ضمن سلسلة الأحداث التي تم تنظيمها من أجل اجتماعات الربيع للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

وتناولت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الحديث حول الاستثمارات والإصلاحات المستقبلية في النظام الغذائي في مصر، موضحة أن  قطاع الغذاء في مصر نجح في التصدي لآثار الجائحة حيث لم تشهد الدولة نقصًا في الغذاء أو تراجع في أي من المحاصيل الاستراتيجية، كما تمكنت من حماية الأمن الغذائي للفئات الأكثر فقرًا، متابعه أن تم تحقيق ذلك من خلال العديد من الإجراءات المالية والنقدية لتي اتخذتها الحكومة المصرية على الفور للحد من الأثار الاقتصادية لجائحة كورونا.

وزير الإسكان: تشطيب 6720 وحدة سكنية بمشروع JANNA بمدينة 6 أكتوبر

أكد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه جارٍ تشطيب  6720 وحدة سكنية بمساحات تتراوح من 100-150م2، بإجمالي (280 عمارة)، بمشروع JANNA بمدينة 6 أكتوبر، مشيراً إلى أن المشروع يتم تنفيذه في إطار إستراتيجية الوزارة لتوفير وحدات سكنية لشرائح الدخل المختلفة، ومن المتوقع الانتهاء من كافة الأعمال بالمشروع نهاية العام الجاري.

وفي إطار المتابعة الدورية، تفقد المهندس عادل النجار، رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر، سير العمل بمشروع JANNA، يرافقة مسئولو الجهاز  والمشروع، حيث يجري تنفيذ أعمال الطرق والكهرباء بالموقع والتشطيبات بعددٍ من العمارات وعدد من الخدمات، بجانب أعمال تنسيق الموقع.

الرقابة المالية تعتمد تعديل لائحة العاملين ببنك الاستثمار القومي

أصدر المستشار رضا عبد المعطي نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، قرارين رقمي 635 و587 لسنة 2021، باعتماد تعديل لائحة النظام الأساسي لصندوقي التأمين الخاص للعاملين ببنك الاستثمار القومي، بالشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات.

وزارة الصناعة والتجارة تقرر السماح باستيراد فضلات الزجاج

ارتفاع المؤشر الرئيسى للبورصة بنسبة 1.44% بختام تعاملات جلسة منتصف الأسبوع

تباينت مؤشرات البورصة المصرية، بختام تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع، إذ ارتفع مؤشرا إيجي إكس 30 وإيجي إكس 100، فيما تراجع مؤشر إيجي إكس 70 هامشيًا، وسط مشتريات أجنبية، وربح رأس المال السوقي 4.8 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 649.015 مليار جنيه.

 

وارتفع مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 1.44%، ليغلق عند مستوى 10206 نقطة، وصعد مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.41% ليغلق عند مستوى 2219 نقطة، وقفز مؤشر "إيجى إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 1.56% ليغلق عند مستوى 12800 نقطة، وزاد مؤشر "إيجى إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 1.63% ليغلق عند مستوى 3998 نقطة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق