لبناء 8 آلاف محول و13 ألف كشك..مبادرة حياة كريمة تخصص 78.6 مليار جنيه لدعم شبكات توزيع الكهرباء بالمحافظات

السبت، 26 يونيو 2021 04:00 م
لبناء 8 آلاف محول و13 ألف كشك..مبادرة حياة كريمة تخصص 78.6 مليار جنيه لدعم شبكات توزيع الكهرباء بالمحافظات

3 سنوات مرت علي إطلاق مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لمبادرة حياة كريمة والتي أحدثت نقلة نوعية في مختلف القطاعات بالمحافظات،  حيث كان قطاع الكهرباء من القطاعات التي شهدت تطويرا كبيرا بمختلف المحافظات، حيث تعمل المبادرة على رفع كفاءة خدمات الكهرباء والإنارة العامة من خلال خطة موسعه لتحسين كفاءة الشبكات الكهربائية يتم تنفيذها على 3 مراحل، خاصة وأنها تمثل أساس لكل بيت كما أنها أساس للتنمية، وكذلك أساس في مبادرة حياة كريمة وفي كل نواحى الحياة وهو ما يجعلها على رأس أولويات عمليات التنمية بقرى المبادرة .
 
 78.6 مليار جنيه لتطوير الكهرباء في كل القري 

بلغ حجم مشروعات الكهرباء ضمن المبادرة الرئاسية لتطوير القرى "حياة كريمة" بين 60 إلى 70 مليار جنيه، كما أنه من المتوقع أن يصل حجم الدعم الموجه لقطاع الكهرباء خلال الـ 5 سنوات القادمة، إلى نحو 78.6 مليار جنيه وتستهدف المبادرة تحسين الشبكات الكهربائية فى 150 مركزا ، في حين أنفقت الحكومة 36 مليارا خلال الـ3 سنوات الأخيرة لرفع قدرة شبكات الكهرباء.

 

ونجحت مبادرة حياة كريمة فى تطوير 51 مركزا بتكلفة 24 مليار فى المرحلة الأولى بحياة كريمة كذلك ضخ 185 مليون جنيه بمرحلة سابقة للقرى الأكثر احتياجا فى 11 محافظة ، وسيتم توفير مصدرين للتغذية الكهرباء لكل قرية لمواجهة أى انقطاعات ، كما تسعى المبادرة إلى زيادة الجهد الكهربائى لضمان تشغيل الأجهزة المنزلية، إلى جانب استبدال الأعمدة المتهالكة واستبدال المحولات المعلقة بأكشاك كما تستهدف المبادرة وضع 8 آلاف محول كهرباء و13 ألف كشك كهرباء.

في هذا الإطار قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه تم رفع كفاءة شبكات التوزيع بتكلفة بلغت 36 مليار جنيه خلال الثلاثة سنوات الماضية، وهناك استقرار كامل بالكهرباء.

وتابع قائلا :"لدينا خطوط 500 كيلو وات على البحر الأحمر، وخطوط 500 كيلو وات على البحر الأبيض المتوسط، ونشارك فى مبادرة حياة كريمة وتم رصد 25 مليار جنيه لتحسين القرى المتوقعة فى المرحلة الأولى، وفى جميع المراحل 75 مليار جنيه لتحسين شبكات الجهد المتوسط أى بنسبة 10% من الرقم الذى تم رصده للمبادرة".

وأضاف وزير الكهرباء في تصريحات تلفزيونية،إن زيادة الأسعار فى الكهرباء وفقا لخطة مقسمة على 5 سنوات، وتثبيت أسعار الكهرباء للصناعات حتى مرور 5 سنوات، مضيفا أن استهلاك شهر يوليو يطبق عليه الزيادة فى أسعار الكهرباء.

وأكد محمد شاكر، أن الوزارة لديها شفافية مطلقة فى زيادة أسعار الكهرباء، متابعا: "الرئيس عبد الفتاح السيسى قال مسألة الكهرباء أمن قومى لابد أن تكون على طريق واحد ولا يأتى استثمار بدون وجود طاقة كهربائية منتظمة".

وأشار إلي مشروع الطاقة الشمسية بأسوان بحمولة 1465 ميجا وات، وجعلنا القطاع الخاص يلعب دورا أساسيا فى هذا المجال، والدولة أتاحت الفرصة لجميع المستثمرين فى مجالات الطاقة المتجددة، وهناك تحول غير مسبوق فى إنتاج الطاقة"،واستطرد: "بنبنى مركز تحكم فى العاصمة الإدارية، للتحكم فى جميع الأشياء ومركز تبادلى ويدار على أحدث تكنولوجيا، ومتوقع خلال 18 شهرا يدخل فى الخدمة".

رصد 6 مليار جنيه لمشروعات حياة كريمة بمحافظة الجيزة

في نفس السياق ، استعرض اللواء محمود شعراوي مع محافظ الجيزة آخر مستجدات تنفيذ المشروع القومي لتطوير الريف المصري ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة " والتي يجري تنفيذها في مركزي الصف وأطفيح في 11 وحدة محلية قروية و42 قرية رئيسية وحوالي 90 تابع والتي سيستفيد منها أكثر من مليون مواطن وستتخطى تكلفة المشروعات المخططة للتنفيذ خلال المرحلة الحالية حوالي 6 مليار جنيه .

وأشار وزير التنمية المحلية في اجتماع له مع محافظ الجيزة إلي المتابعة الدورية لرئيس الجمهورية لكافة التطورات الخاصة بالمبادرة ، بالإضافة للاجتماعات الأسبوعية لرئيس مجلس الوزراء مع الوزراء المعنيين، بمتابعة تنفيذ المبادرة الرئاسية حياة كريمة، لسرعة الانتهاء من المشروعات المخططة في التوصيات الزمنية المحددة، وإزالة أى عقبات تواجه عملية التنفيذ، بما يساعد فى تحسين مستوي الخدمات المقدمة للمواطنين وإحداث نقلة نوعية في حياتهم.

فيما أكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، أن هناك تفقد ومتابعة بصورة مستمرة للمشروعات الجارية خاصة مياه الشرب والصرف الصحي، لسرعة الانتهاء منها في المواعيد المخططة لذلك وتذليل أي تحديات تواجه الجهات والشركات المنفذة، نظراً لأهمية تلك المشروعات الخدمية للمواطنين في القري بما يساعد في تحسين أحوالهم المعيشية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق