التحرك السريع.. سلاح أجهزة الأمن لمواجهة قضايا «السوشيال ميديا» والحفاظ علي قيم المجتمع

السبت، 26 يونيو 2021 11:00 م
التحرك السريع.. سلاح أجهزة الأمن لمواجهة قضايا «السوشيال ميديا» والحفاظ علي قيم المجتمع
إيمان محجوب

تطور كبير في أداء وزارة الداخلية في التعامل مع الجرائم الحديثة الطارئة علي المجتمع بعد إنتشار مواقع التواصل الاجتماعي ونشر المواطنين كثير من مقاطع الفيديو التي تحتوي علي جرائم تحرش أو عنف، حيث كان للتحرك السريع من قبل الوزارة للقبض علي المتهمين في هذه المقاطع أثر كبير في شعور المواطن بالأمان، بالإضافة إلى تشجيعه علي ممارسة دور ايجابي في التعامل مع الجرائم والابلاغ عنها.
 
وفي مجال جرائم الانترنت لم تكن مقاطع الفيديو التي تضمنت مشاهد عنف وحدها هي مستهدف الجهاز الأمني المصري، لكن أيضا «الهشتاجات» التي تتضمنت الحديث الفتيات أو الرجال عن جرائم تحرش أو تسهيل للدعارة مثلما حدث مع قضية "الفيرمونت"، و«طبيب طنطا» وغيرها جاء تحرك الداخلية السريع للقبض علي المتهمين برغم مرور وقت كبير علي وقوع الجرائم، تأكيدا لدور الكبير للجهاز الامني المصري في حساب المجرمين الذين تعدوا علي افراد المجتمع لأن جرائمهم لا تسقط بالتقادم.
 
ومن أهم المقاطع الفيديو التي انتشرت علي مواقع التواصل الاجتماعي وقام الجهاز الامني المصري بالتصدي لها وكشف هويه المتهمين وتقديمهم للعدالة.
فيديو اعتداء رجل ملتحي علي سيدة وسط صراخ أولادها.
 
تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يوضح اعتداء جزار وجله في منطقة السلام، على سيدة وسط أصوات الاستغاثة منها وأولادها دون تدخل أحد من الجيران وسحلها على السلم ورطم رأسها بالجدار؛ فقامت أجهزة الأمن في وزارة الداخلية بفحص الفيديو ومتابعة البلاغ، والبحث عن المتهم لأنه هرب وأسرته بعد تحرير البلاغ ضده وانتشار الفيديو الذي يظهر به، وهو يضرب السيدة إلى أن تم إلقاء القبض عليه وعرضه على النيابة العامة لمتابعة التحقيق معه.
 
فيديو متحرش المعادي والتحرك السريع من أجهزة الامن
 
في مارس الماضى تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو نشرته إحدى السيدات على صفحتها بموقع «فيسبوك»، بقيام المتحرش باستدراج الطفلة في أحد مداخل العقارات بالطابق الأرضي واصطحابها بجوار سلم العقار وبدأ بالتحرش بها وملامسة أجزاء من جسدها، وتبين أنه كان يحاول الالتفاف حتى يتأكد من عدم مرور أي شخص في العقار، بينما أظهرت إحدى الكاميرات المراقبة الواقعة ووثقتها.
 
بعدها أعلنت وزارة الداخلية تفاصيل القبض على المتهم بالتحرش بطفلة المعادي، التي انتشر لها فيديو حول الواقعة منذ 24 ساعة، وتسبب في ردود أفعال واسعة في الشارع المصري، وقامت أجهزة الأمن بالكشف علي وجه السرعة عن ملابسات ما تم نشره على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» من مقطع فيديو يظهر فيه أحد الأشخاص يتحرش بطفلة بمنطقة المعادى بالقاهرة، وعقب تقنين الإجراءات والاستعانة بالتقنيات الحديثة، تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من ضبط المتهم، وعرضه على النيابة العامة.
 
فيديو متحرش طنطا وخلع ملابسه أمام فتاة 
 
في مايو الماضي كانت مواقع التواصل الاجتماعي اظهرت الشاب المتحرش في الفيديو الذي انتشر على نطاق واسع، وهو يتجرد من ملابسه امام فتاة في العشرين من عمرها في الطريق العام، وهو ما اثار جدل واسع، وبعدها كشفت وزارة الداخلية ملابسات تداول مقطع فيديو على موقع التواصل الإجتماعى فيس بوك لقيام قائد سيارة بمعاكسة إحدى الفتيات بالغربية، والتي اطلق عليها متحرش طنطا.
 
وقامت وزارة الداخلية بكشف ملابسات تداول مقطع فيديو على صفحة إحدى الفتيات بموقع التواصل الإجتماعى (فيس بوك) مدون أسفله قيام قائد سيارة ملاكى بمعاكستها أثناء سيرها بدائرة قسم شرطة ثان طنطا بمحافظة الغربية، وقيامه بعمل إشارات خادشة للحياء وكذا بعض الأفعال المخلة بالآداب داخل السيارة»
وأضافت الداخلية: «بالفحص تم تحديد قائد السيارة وهو مقيم بدائرة مركز شرطة طنطا وعقب تقنين الإجراءات تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الغربية من ضبطه، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة، تم اتخاذ الإجراءات القانونية».
 
أب يجرد طفلته من الملابس في الشارع بمحافظة الدقهلية 
 
في يناير بداية العام الجاري انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعى، لشخص يعذب ابنته الرضيعة مهددا بحرقها، ما دفع قوات الأمن بمحافظة الدقهلية إلى التحرك والقبض على المتهم، حيث أكدت آمال البسيونى والده الطفله أن قوات الأمن تحركت سريعا وألقت القبض على زوجها بعد تداول فيديو تعذيبه لأبنته وتجريدها من ملابسها فى البرد وسط الشارع.
 
وأضافت إن زوجها عذب طفلتهما البالغة من العمر عامين، وجردها من ملابسها وسط الشارع فى البرد، لافتا إلى أنها منفصلة عنه منذ 5 أشهر بسبب طباعه السيئة.
 
وبعد تصدي أجهزة الأمن للجرائم التي تضمنها مقاطع الفيديو المنتشرة علي مواقع التواصل الاجتماعي والقبض علي مرتكبيها، وبعد انتشار موجات البوح عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأشهر الماضية حول وقائع تحرش جنسي، عبر «هشتاجات» أثارت جدلا واسعا، وتحركت على أثره السلطات تشريعيا بتعديل القانون، وقضائيا بالتحقيق في الوقائع.
 
بعد موافقة النواب المصري قانونا قبل أقل من عام يمنع جهات التحقيق من الإفصاح عن هوية من يبلّغن عن تعرضهن للتحرش الجنسي إلا لذوي الشأن، تشجيعا لهن على الإفصاح، وللتغلب على العادات الاجتماعية التي تمنع من الشكوى حيال التحرش الجنسي.
 
هشتاج طبيب نفسي يوهم الفتيات بالعلاج بالأحضان والتلامس
 
في سيتمبر 2020 اشتعل موقع «فيس بوك» بشهادات دونتها فتيات ضد طبيب نفسى تقع عيادته في مدينة طنطا بمحافظة الغربية، اتهمنه بالتحرش بهن وايهامهن بالعلاج بالأحضان والتلامس، بدعوى أنها طريقة متبعة في العيادات والمراكز الطبية في بريطانيا والنمسا.
 
وأمام سيل الشهادات التي دونتها فتيات تحت هاشتاج «الدعم لضحايا طبيب طنطا»، والبلاغ الذي قدمته 4 فتيات بمساعدة المحاميان هشام هاشم وصموئيل ثروت، اللذان تبنا الدفاع عن الفتيات المتحرش بهن، ألقت قوات الأمن في قسم أول طنطا القبض على الطبيب «أ. ج»، ومواجهته بالشكاوى المدونة ضده على مواقع التواصل الاجتماعى، وذلك بعد الاستماع لشهادات الفتيات، اللاتى عرضن الرسائل الإلكترونية المتبادلة بينهن وبين الطبيب.
 
 أحمد بسام زكي والتحرش بالفتيات 
 
وفي غضون شهر يوليو العام الماضي، انتشرت عدة منشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تتهم أحمد بسام زكي، الطالب السابق بالجامعة الأمريكية، بالتحرش بفتيات وهتك عرضهن، وقال بعض المغردون إن عدد الضحايا تجاوز الـ 100 فتاة.
 
وبتاريخ 5 يوليو، تمكنت الشرطة من القبض علي المتهم من منزله في كمباوند بالقاهرة الجديدة، وتم عرضه على النيابة التي استجوبته، وأمرت بحبسه وكانت الاتهامات حينها تتمثل في الشروع في مواقعة فتاتين بغير رضاهما، وهتك عرضهما وفتاة أخرى وتهديدهن وأخريات بإفشاء أمور لهن خادشة لحيائهن، وتعمد إزعاجهن والاعتداء على قيم المجتمع وتم محاكمته والحكم عليه بالسجن 8 سنوات بتهمة هتك عرض 3 فتيات.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة