500 ألف شخص يتوفون سنوياً بسبب المخدرات و269 مليوناً يتعاطونها عالمياً

السبت، 26 يونيو 2021 11:46 م
500 ألف شخص يتوفون سنوياً بسبب المخدرات و269 مليوناً يتعاطونها عالمياً
سامي بلتاجي ودينا الحسيني

تفقدت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، مركز العزيمة لتأهيل مرضى الإدمان، بمحافظة مرسى مطروح.
 
وعلى هامش زيارتها شهدت الاحتفال بتخرج دفعة من المتعافين؛ يرافقها اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، خلال زيارة الوزيرة للمحافظة، السبت، 26 يونيو 2021.
 
كانت وزيرة التضامن الاجتماعي السابقة، غادة والي، وفي كلمة لها، خلال مؤتمر صحفي حول تفاصيل تعيينها مديراً تنفيذياً لمكتب الأمم المتحدة للجريمة والمخدرات ووكيلاً للأمين العام ومدير مكتب المنظمة بڤيينا، قد أشارت إلى خطة الدولة، ممثلة في وزارة التضامن الاجتماعي، لإنشاء مركز لعلاج الإدمان بكل محافظة، وبرامج لما بعد التعافي.
 
هذا، وأعلنت وزارة الداخلية، عن أحدث عملياتها في هذا الصدد، لملاحقة المجرمين، ضبط تشكيلين عصابيين، تخصصا في جلب وتهريب وتصنيع وترويج الأقراص والمواد المخدرة؛ وقدرت قيمة المضبوطات، بإجمالي مبالغ 87 مليون جنيه.
 
وفي إطار التوعية باليوم العالمي للمخدرات، تحت شعار «المخدرات.. نهاية حياة»، ومن خلال «ڤيديو جراف»، أوضحت وزارة الداخلية أن أكثر من 500 ألف شخص يتوفون سنوياً بسبب المخدرات، في حين أن 269 مليوناً يتعاطونها؛ وذلك، على مستوى العالم؛ كما أن 35.6 مليوناً يعانون تأثير الإدمان.
 
وفي «ڤيديو جراف» آخر، في ذات السياق، أكد مكتب الأمم المتحدة للجريمة والمخدرات، انخفاض عدد المؤثرات العقلية الجديدة التي تظهر في السوق العالمي، من 163 في عام 2013، إلى 71 في 2019، بنسبة انخفاض تتعدى 43.5%.
 
كما ذكرت وزارة الداخلية، أن أكثر من 900 نوع من المخدرات تحتوي على مواد كيماوية مدمرة لخلايا الجسم، وبلغت نسبة الوفيات بسبب الأفيون ومشتقاته أكثر من 71% على مستوى العالم، في السنوات العشر الأخيرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق