فاعليته 88 % و1% للإصابة بالجلطات" .. الصحة" تكشف التعاقد على 25 مليون جرعة من لقاح كورونا جونسون أند جونسون

الأحد، 27 يونيو 2021 09:53 ص
فاعليته 88 % و1% للإصابة بالجلطات" .. الصحة"  تكشف التعاقد على 25 مليون جرعة من لقاح كورونا جونسون أند جونسون

تخطط وزارة الصحة لتوفير حزمة من اللقاحات الآمنة لمواجهة فيروس كورونا ضمن خطط الدولة لتطعيم المواطنين ضمانا لحمايتهم من الفيروس، في ظل توفر 3 أنواع من اللقاحات وهى سينوفارم وسينوفاك، إضافة للقاح استرازينكا، وتابعت: قريبا سيتوفر فى مصر لأول مرة لقاح جونسون اند جونسون، خاصة أنه تم ترخيصه من هيئة الدواء المصرية.

وأكدت وزارة الصحة والسكان أنه تم توقيع اتفاقية لتوريد 25 مليون جرعة من لقاح كورونا خاص بجونسون اند جونسون، وتابعت: لقاح جونسون اند جونسون ضمن خطة الوزارة وهو من اللقاحات الآمنة والفعالة وتحفظ فى درجة حرارة عادية مثل باقى اللقاحات المتوفرة وعبارة عن جرعة واحدة فقط.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أنه يتم السعى إلى توفير كميات كبيرة من اللقاحات بهدف التوسع فى عدد الذين يتم تطعيمهم باللقاح مستهدفة فى المرحلة الأولى تطعيم 40 مليون مواطن ثم فى المرحلة الثانية الوصول لـ70 مليون مواطن وهو ما يساهم فى القضاء على الفيروس وتقليل انتشاره. 

وأوضح الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا فى تصريحات صحفية أن لقاح جونسون أند جونسون من أهم اللقاحات المطروحة من قبل شركات الأدوية العالمية، نظرا لارتفاع معدل فعاليته التى تصل لأكثر من 88%، كما أنه يعتمد على نفس تكنولوجيا لقاح استرازينيكا ولكن معدل التعرض للإصابات بالجلطات فقيرة جدا وتصل إلى 1 فى المليون.

وتابع : أن اللقاح عبارة عن جرعة واحدة وهو يختلف عن اللقاحات المتوفرة مثل لقاح سينوفارم ولقاح استرازينيكا حيث يفصل بين الجرعتين مدة زمنية، فى لقاح سينوفارم تكون 21 يوما، ولقاح استرازينيكا تصل إلى 3 شهور، يتم من خلالها متابعة الحالة الصحية للمواطنين من خلال فريق طبى متخصص.

وأضاف أن لقاح جونسون اند جونسون يحفظ فى درجة حرارة عالية، ولا نحتاج إلى درجة معينة كلقاح فايزر أو مودرنا، مما يجعله من اللقاحات التى حظيت باهتمام من قبل المنظمات الصحية على مستوى العالم.

وأشار حسام حسنى إلى أن الفئات التى لن تحصل على لقاح جونسون اند جونسون هم الفئات التى لا تحصل على لقاح استرازينيكا، وهم: أصحاب الأمراض المناعية أو من يتعاطون أدوية مثبطة للمناعة، أو لديهم أمراض سرطانية. 

أما الدكتور محمد عبد الفتاح، وكيل وزارة الصحة لشئون الطب الوقائى، فأكد أنه سيتم الانتهاء من تصنيع لقاح كورونا "سينوفاك – فاكسيرا" مع نهاية الشهر الجارى بعد الانتهاء من فحصها وتحليلها بمعامل هيئة الدواء المصرية، مشيرا إلى أن مصر استقبلت 1400 لتر من خام لقاح سينوفاك لتصنيع 2 مليون و250 ألف جرعة.

 

وأوضح وكيل وزارة الصحة لشئون الطب الوقائى، أنه مقرر أن يصل مصر مواد خام من لقاح سينوفاك تكفى لتصنيع 40 مليون جرعة مع نهاية العام الجارى، وأن الدفعة المقبلة من المواد الخام التى ستتسلمها مصر تكفى لتصنيع 5 مليون جرعة.

 

وأضاف أن الوباء سينتهى من العالم مع توفير التطعيمات، وتطعيم ما يقرب من 70% من سكان العالم، لافتا إلى أن ذلك يتوقف على توفير اللقاحات وكمياتها، متابعا: التطعيمات تعطى مناعة كبيرة وتحد من العدوى وفى نفس الوقت تمنع الدخول فى مضاعفات حرجة وبالتالى تخفض نسب الوفيات تماما.

 

وطبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة فى 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافى المريض من فيروس كورونا.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة