التعليم في رسالة طمأنينة لطلاب الثانوية العامة: أسئلة الامتحان لن تكون تعجيزية والاختبارات من "بنك الأسئلة "

الأحد، 27 يونيو 2021 05:00 م
التعليم في رسالة طمأنينة لطلاب الثانوية العامة: أسئلة الامتحان لن تكون تعجيزية والاختبارات من "بنك الأسئلة "

أسئلة الامتحانات اعتمدت على الفهم وليس الحفظ ... هذا ما قاله طلاب الثانوية العامة تعليقا علي أداء الامتحان التجريبى فى المدارس على مدار الأيام الماضية، خاصة أن تجربة اختبار يونيو محاكاة للامتحان النهائى الذى ينطلق فى شهر يوليو المقبل.

وأكد الطلاب أن اعتماد الامتحانا علي الفهم نقطة إيجابية، وإن كانهناك جزئيات كثيرة فى بعض الأسئلة كانت إجاباتها محيرة وغير دقيقة لدرجة اختلاف معلمين متخصصين فى الإجابة عنها، مطالبين وزارة التربية والتعليم بأن تكون أسئلة الامتحان النهائى واضحة وإجاباتها دقيقة غير متشابهة.

وأوضحوا أن الأسئلة فى جزئيات كثيرة منها خادعة وتحتاج لتركيز كبير يستغرق من وقت الامتحان بشكل عام، كما أن بعضها صعبة فوق مستوى الطلاب.

وتابع طلاب الثانوية العامة قائلين: يجب  علي الوزارة مراعاة أن الثانوية العامة هى أول ثانوية تعقد وفق نظام التقييم الجديد وأسئلة من هذه النوعية، إضافة إلى حداثة تجربة البابل شيت.

من جانبه قال سمير شلبى، معلم تاريخ للصف الثالث الثانوى العام بإحدى المدارس الحكومية، أن أسئلة الامتحان التجريبى فى مادة التاريخ، تضمنت بعض الجزئيات الخاطئة فى سرد الأحداث التاريخية، منها على سبيل المثال السؤال رقم 10 هناك خطأ تاريخى " العثمانية كان بفرض الحماية " وبالتالى فالسؤال خطأ تماما، كما أنه على الجانب الآخر بعض الأسئلة جاءت نصا من كتاب المدرسة وهذا شىء جيد للطلاب.

من ناحيتها أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أن الأسئلة تأتى من المنهج الدراسى، وسيتم ضبط صياغة الأسئلة فى الامتحان النهائى، كما أن تصميم الامتحانات تم بعناية كبيرة من حيث توازن عدد الأسئلة ومستويات الصعوبة مع الوقت المصمم لكل سؤال والوقت المصمم للامتحان بأكمله، مؤكدين أن الأسئلة لن تكون تعجيزية وتقيس الفهم والتطبيق والعمق وهى مرتبطة بنواتج التعلم من المنهج.

وأوضحت الوزارة، أن الأسئلة تهدف لتحقيق منافسة متوازنة بين الطلاب لتحديد المستويات المختلفة، وأن امتحانات الثانوية العامة فى النظام الجديد يضع أسئلتها المئات من الخبراء وليس مستشارى المواد وذلك فى منظومة محكمة بالتعاون مع كبرى المؤسسات الدولية لبناء بنوك أسئلة معيارية لها مواصفات دقيقة ومستويات صعوبة مدروسة ولها معايير دقيقة، وليست مثل الماضى.

فيما كشفت مصادر مسئولة بالوزارة، أنه من المقرر أن تكون عدد أسئلة الامتحانات النهائية هى نفس عدد أسئلة الامتحان التجريبى لشهر يونيو، موضحة أنه تمت زيادة عدد الأسئلة فى فروع الرياضيات من 18 جزئية فى نظام البوكليت إلى 25 سؤال فى البابل شيت وهذا الزيادة ليست كبيرة لأن الأسئلة فى النظام الجديد اختيار من متعدد لن يكتب الطالب كثيرا، وبالتالى مناسبة لوقت الاختبار، كما أنه من المقرر منح الطالب وقت إضافى لرصد الإجابات على التابلت.

وتابعت المصادر: يجب على الطلاب التحضير بشكل جيد للامتحان النهائى بالاعتماد فى المذاكرة على مصادر التعلم المتاحة من قبل الوزارة خاصة منصة حصص مصر والقنوات التعليمية، وقد تأتى أسئلة فى الامتحان النهائى من المراجعات التى توفرها الوزارة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة