الصحف العالمية : دول أوربية تشدد من قيود كورونا بسبب " متغير دلتا " ..الرئيس الإيراني في اختبار بسبب الضربة الجوية الأمريكية

الإثنين، 28 يونيو 2021 04:00 م
الصحف العالمية : دول أوربية تشدد من قيود كورونا بسبب " متغير دلتا " ..الرئيس الإيراني في اختبار بسبب الضربة الجوية الأمريكية

العديد من القضايا الهامة اتناولتها الصحف العالمية الصادرة اليوم ، الاثنين، ولعل أهمها الضربة الجوية التي نفذتها الولايات المتحدة الأمريكية فضد أهدف إيرانية علاوة علي عقار فلوريدا المنهار.
 
الصحف الأمريكية:
نيويورك تايمز: مشكلة أسفل عقار فلوريدا هى السبب وراء انهياره المفاجئ

تناولت صحيفة نيويورك تايمز التحقيق الذي بدأ حول أسوأ انهيار عرض لمبنى فى التاريخ الأمريكى، حيث بدأ الخبراء الذين فحصوا لقطات فيديو للكارثة التى وقعت فى ولاية فلوريدا يركزون على  بقعة فى الجزء الأسفل من مجمع العمارات، الذى كان البرج المنهار جزء منه، ربما فى أو تحت مرآب وقف السيارات، حيث يمكن أن يكون الفشل الأولى هو الذى أدى إلى حدوث انهيار هيكلى.

وأوضحت الصحيفة أن الانهيار التدريجى، بمعنى الانتشار التدريجى للعيوب، ربما يكون حدث لمجموعة من الأسباب، بما فيها عيوب فى التصميم أو أن قوة البناء كانت أقل من المسموح به بموجب قوانين المبانى قبل أربعة عقود عندما تم إنشاء المجمع السكنى.

إلا ان التدريج لم يحدث دون فشل أولى حرج، وعمليات التفتيش الدقيقة لفيديو المراقبة الذى ظهر فى الساعات الأولى بعد الكارثة أعطى تلميحات أولية عن سبب المشكلة.

ونقلت الصحيفة عن دونالد دزنبيرى، المهندس الاستشارى الذى حقق فى العديد من انهيارات المبانى إنه يبدو أن الأمر بدأ إما فى أو بالقرب الشديد من أسفل الهيكل، فلا يبدو أنه كانت هناك مشكلة فى الأعلى تسببت فى الانهيار.

وجاءت عمليات الفحص الأولية فى اليوم الذى أمضى فيه عمال الإنقاذ أمس الأحد كرابع أيام البحث عن ناجين بين الأنقاض والحطام الناجم عن انهيار مبنى مكون من 13 طابقا. وارتفع عدد الوفيات إلى تسعة بينما لا يزال هناك أكثر من 150 شخص فى عداد المفقودين.

ونوهت  نيويورك تايمز إلي إنه فى حين أن كل عام يشهد انهيار جسور ومبانى تجت الإنشاء، إلا أن الانهيار الكارثى لمبنى مشغول بالفعل بدون وجود قنبلة أو زلزال، أمر نادر فى الولايات المتحدة، وهو ما أثار المحققون الذين يصارعون لفهم كيفية حدوث هذا فى ظل تحذيرات ضئيلة للغاية.

بلومبرج: الضربات الجوية الأمريكية اختبار لرئيس إيران الجديد 

من ناحيتها تناولت وكالة بلومبرج الضربات الجوية الأمريكية التى تم توجيهها لأهداف إيرانية فى سوريا والعراق وقالت أنها تمثل اختبارا لرئيس إيران القادم إبراهيم رئيسى، الذى أدى انتخابه هذا الشهر إلى تعقيد الجهود لإحياء الاتفاق النووى الإيرانى.

وأشارت بلومبرج إلى بيان المتحدث باسم البنتاجون جون كيربى الذى قال فيه إن الغارات على منشآت لتخزين الأسلحة وأخرى عملياتية جاءت ردا على هجمات استهدفت المصالح الأمريكية، ووصفها بأنها كانت ضرورية ومناسبة وعمل متعمد هدفه الحد من مخاطر التصعيد.

وأوضح كيربى إن الرئيس جو بايدن أمر بالضربات على منشآت عملياتية وأخرى لتخزين السلاح فى موقعين فى سوريا وموقع آخر فى العراق مساء أمس الأحد بتوقيت واشنطن من أجل ردع الهجمات المستقبلية على المصالح الأمريكية فى العراق، حيث تساعد الولايات المتحدة القوات الحكومية فى مساعى هزيمة داعش.

وأشارت بلومبرج إلي إن الضربات في توقيت قيام وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن بزيارته لأوروبا، حيث كان موجودا فى إيطاليا أمس الأحد، ومن المرجح أن يواجه أسئلة عن التحركات الأمريكية والتداعيات المتملة بعد لقائه مع المسئولين هناك.

وربطت بلومبرج بين الضربات الأمريكية ومفاوضات فيينا ، مشيرة إلي أنها لا تعرف ما إذا كانت الضربات ستؤدى إلى تأجيل اجتماعات فيينا غير المباشرة من أجل التوصل إلى اتفاق فى المحادثات النووية، إلا أنها ليست المرة الأولى التى تنفذ فيها إدارة بايدن مثل هذه الخطوة.

كان أول عمل عسكرى قام به بايدن كرئيس فى فبراير الماضى، وشمل غارات شرقى سوريا على مواقع لها صلة بإيران بعد سلسلة من الهجمات الصاروخية على منشآت فى العراق استخدمتها الولايات المتحدة، مما أسفر عن مقتل متعاقد مع التحالف الذى تقوده واشنطن فى البلاد.

كما رات بلومبرج أن الضربات الأمريكية يمكن أن تخمد مؤقتا الانتقادات، التى يأتى معظمها من الجمهوريين، بأن جهود إدارة بايدن للتوصل إلى اتفاق جديد مع إيران تمثل استسلاما لطهران بعد سنوات كثف فيها ترامب الضغط على الجمهورية الإسلامية.

الصحف البريطانية:
الجارديان: إصابة رئيس الأركان البريطاني بكورونا تجبر وزير الدفاع البريطاني علي الخضوع للعزل

اضطر وزير الدفاع البريطاني بن والاس وستة من كبار القادة العسكريين في المملكة المتحدة لعزل أنفسهم بعد أن ثبتت إصابة الجنرال السير نيك كارتر قائد القوات المسلحة البريطانية، بفيروس كورونا.

وأكدت وزارة الدفاع، في بيان لصحيفة الجارديان، إصابة كارتر، رئيس أركان الدفاع، بفيروس كوفيد-19 ، وأن جميع المسئولين الذين كانوا في اجتماع مع كارتر الأسبوع الماضي، بمن فيهم وزير الدفاع البريطاني بن والاس، خضعوا للعزل الذاتي.

ونقلت الصحيفة البريطانية، عن متحدث باسم وزارة الدفاع، قوله إن فحوصات كوفيد الروتينية أثبتت إصابة رئيس أركان الدفاع بفيروس كوورنا،

وذكرت صحيفة التلجراف البريطانية أن كارتر بدأ فترة العزل الذاتي أواخر الأسبوع الماضي بعد أن جاءت نتيجة اختباره بفيروس كورونا إيجابية، ومنذ ذلك الحين، نبه تطبيق خدمات الصحة الوطنية للاختبار والتعقب والاس ورؤساء البحرية الملكية وسلاح الجو الملكي والقيادة الإستراتيجية بالبقاء في منازلهم بعد "الاتصال الوثيق" به.

كما قضى قائد الجيش، الجنرال السير مارك كارلتون سميث، ونائب السير نيك عطلة نهاية الأسبوع في الحجر الصحي في الوقت الذي ينتظران فيه نتيجة اختبارات كورونا بعد حضور الاجتماع أيضًا مع حفاظهما على مسافة أكبر عن رئيس الأركان.

وكان السير نيك، 62 عامًا، قد عقد الاجتماع في أكاديمية الدفاع في شريفنهام، بأوكسفوردشاير، يوم الخميس الماضي مع والاس، ونائب رئيس أركان الجيش الأدميرال السير تيم فريزر والسير مارك.

 

صناعة الإعلام بالدنمارك تتفاوض جماعيا مع شركات التكنولوجيا لمنع سياسة "فرق تسد"

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز إن صناعة الإعلام فى الدنمارك تتبع أسلوبا جديدا للمساومة مع فيس بوك وجوجل بشأن الدفع مقابل الأخبار، حيث تتحد الصحف وهيئات البث وشركات الإنترنت الناشئة معا للتفاوض مع شركات التكنولوجيا.

وتجتمع ما يقرب من 30 شركة إعلامية دنماركية يوم الجمعة فى أول اجتماع عام لها كتنظيم مساومة جماعة فى خطوأ يأملون أن تكون مصدر إلهاب للدول الأخرى فى أوروبا وخارجها.

وقال أندرس كراب جوهانسن، الرئيس التنفيذى لمجموعة بيرينجلزسك الإعلامية ورئيسة شبكة غير رسمية تقف وراء التحالف، إن  التعاون يعنى أن شركات التكنولوجيا لن تستطيع أن تفرق وتسد بينهم مثلما هو معتاد.

وأضاف أن ما يرونه فى أغلب الدول هو أن جوجل أو فيس بوك يتفاضون على اتفاقيات محددة مع شركة أو عدد قليل من الشركات الإعلامية المسيطرة، ويضعون المعيار، ويجب على السوق إتباعه. لكنهم فى الدنمارك يفضلون أن يكون لديهم قوة تفاوض جماعى، مما يمنحهم بعض الثقل.

وتقول فاينانشيال تايمز إن المبادرة الدنماركية المستندة على توجيهات حقوق الطبع والنشر فى الاتحاد الأوروبى، والتى تمنح ناشرى الأخبار الحق فى المطالبة بإيرادات استخدام موادهم عبر الإنترنت، هى الأولى فى أوروبا لتشكيل مجموعة واسعة النطاق لمتابعة الدعاوى مع شركات التكنولوجيا.

وتذهب الصحيفة إلى القول بأن التجربة، التى تعكس النهج الذى تم اتخاذ للترخيص فى صناعة الموسيقى، من المحتمل أن يكون له أهمية أكبر بكثير لصناعة الأخبار مع بدء الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى فى تفسير وتطبيق بنود توجيه حقوق الملكية الفكرية.

وتخصص كلا من جوجل وفيس بوك الملايين من الدولارات سنويا للدفع مقابل الأخبار حول العالم. إلا أن التمويل يكون محل تفاوض مع الناشرين كل على حدة، ومرتبط بمنتجات إخبارية معينة حتى تتجنب شركات التكنولوجيا رسوم منهجية على حقوق الطبع والنشر لاستخدام مقتطفات من االمحتوى على منصاتهم.

جارديان: زيادة الإصابات بمتغير دلتا تجبر العديد من الدول على تشديد قيود كورونا

تطرقت صحيفة الجارديان إلي الزيادة الملحوظة في الإصابات بمتغير دلتا لفيروس كورونا، وهو ما أجبر  العديد من الدول على فرض إجراءات أشد صرامة، ففى روسيا سجلت العاصمة موسكو معدل وفيات أعلى من أى مدينة اخرى، بينما اتجهت منطقة آسيا باسيفيك لتشديد القيود، واشتعلت المخاوف بين القائمين على صناعة السفر فى أوروبا بسبب  المتغير سريع الانتشار.

وأوضحت الجارديان أن التطعيمات أدت إلى انخفاض فى أعداد الإصابات فى الدول الغنية، وتواصل رفع القيود على الحياة اليومية فى أغلب أنحاء الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة، إلا أن الخبراء يحذرون من أن متغير دلتا يعنى أن الوباء، ورغم تباطؤه عالميا، إلا أنه لم ينته بعد.

كانت منظمة الصحة العالمية قد سجلت هذا الأسبوع أدنى عدد من الإصابات العالمية منذ فبراير الماضى، لكنها حذرت من أن سلالة دلتا الموجودة حاليا فى 92 دولة تسب موجة جديدة قاتلة ف دول من بينها روسيا وإندونيسيا.

 وسجلت موسكو أمس الأحد 144 وفاة مع ارتفاع عدد الحالات على الصعيد الوطنى. وقال عمدة العاصمة الروسية أن الحل الوحيد هو التطعيم السريع وعلى نطاق واسع.

 وفى أغلب الدول الأوروبية، استمر انخفاض الإصابات والعلاج بالمستشفيات إلى مستويات غير مسبوقة منذ الصيف الماضى، وقامت العديد من الحكومات هذا الأسبوع بتخفيف القيود بشكل أكبر مع استمرار حملات التطعيم الجماعية.

فألغت أسبانيا إلزامية ارتداء الكمامة في الخارج، وكذلك فعلت هولندا التى خففت أيضا القيود فى الأماكن المغلقة وسمحت بإعادة فتح النوادى الليلية للضيوف الذين يحملون اختبار "بى سى أر" سلبى.

كما قامت بلجيكا بتخفيف الإجراءات وسمحت بجلوس ثمانية أفراد على طاولة، فى حين تم رفع أغلب القيود فى سويسرا.

الصحافة الإيطالية والإسبانية
مدينة إيطالية تحظر العمل فى أيام الحر الشديد بعد وفاة مزارع

تحدثت الصحف الإيطالية والإسبانية عن حظر مدينة بوليا الإيطاليا العمل فى الهواء الطلق فى الأيام التى تشهد ارتفاع فى درجات الحرارة شديد، وذلك بعد وفاة مهاجر يعمل فى أحد الحقول الزراعية، حسبما قالت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

ووقع عمدة بوليا، ميشيل إيميليانو، مرسومًا السبت الماضى يحظر العمل الزراعي من الساعة 12:30 ظهرًا حتى الساعة 4 مساءً في الأيام شديدة الحرارة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المهاجر المالى يبلغ من العمر 27 عاما وشعر بالدوران أثناء عمله فى أحد الحقول الزراعية، وتوفى أثناء ركوبه الدراجة إلى المنزل فى رحلة طولها حوالى 15 كيلو مترا.

وأوضحت الصحيفة أن عمدة بوليا أشار إلى أن درجات الحرارة وصلت إلى 40 درجة مئوية فى الأيام الأحيرة، واعتمد اثنان على الأقل من رؤساء البلديات الآخرين دراسة فرض إجراءات مماثلة فى الأيام المقبلة.

تحقق السلطات في وفاة المزارع المهاجر، الذى أشار إلى وفاة امرأة تبلغ من العمر 49 عامًا، انهارت أثناء عملها في مزرعة عنب أيضا في بوليا في عام 2015، ولفتت تلك الوفاة الانتباه إلى الظروف القاسية التي يعاني منها عمال المزارع ، الإيطاليون والأجانب.

طبيب مارادونا المتهم الرئيسى فى قضية وفاته: الموت كان مفاجئا ولا أخشى السجن

تنتهى التحقيقات الجارية فى قضية وفاة أسطورة كرة القدم الارجنتينى، دييجو مارادونا، اليوم، بالتحقيق مع طبيب الأعصاب ليبولدو لوكى، المتهم الرئيسى فى القضية، مع 6 أشخاص آخرين من الفريق الطبى المتخصص لعلاج مارادونا فى الفترة الأخيرة من حياته، والذين ينتظرون السجن لمدة تتراوح بين 8 و 25 عاما.

وأشارت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية إلى أن لوكى هو السابع والأخير فى التحقيقات التى تتم فى القضية، ويصر لوكى على أن موت مارادونا كان مفاجئ ومن المستحيل التنبؤ به.

ومن المقرر أن يتم استجواب لوكى اليوم برفقة محاميه، خوليو ريفاس ومارا ديجيونى ، بتهمة القتل العمد، وخلصت اللجنة الطبية التابعة للنيابة الأرجنتينية أن لوكى احتقر العلامات الواضحة التى ظهرت على مارادونا والتى تنذر بوفاته.

كانت الطبيبة النفسية أوجستينا كوزاكوف، هى آخر من تعرضت للتحقيقات، وجاوبت على حوال 60 سؤالا فى تحقيق قضائى بتهمة وفاة مارادونا، وقالت إن "وفاة دييجو لم يكن له أى مقدمات"، وأضافت أن "منزل إقامته فى تيجرى كان من اختيار بناته وأن عملها ليس له علاقة بالوفاة "، حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

وتخدثت كوزاكوف كثيرا، لأكثر من 4 ساعات فى سان إيسيدرو، وقالت "إننى أتقدم بأننى آسف بشدة لوفاة المريض ورافق العائلة فى ألمهم". ثم نفت التهم الموجهة إليها "لقد استبعد أن تكون أفعالى كطبيب نفسى لها علاقة ما بالموت المؤلم لمارادونا".

فيما يتعلق بالإقامة فى المنزل فى تيجرى، محور اتهام النيابة وانتقاده بشدة فى المجلس الطبى الذى حلل جميع جوانب الملف، تولى كوزاكوف مسؤولية اختيار المنزل: "كان اختيار المكان ومكانه اختيار البنات أن يكون المنزل فى تيجرى فى موقع أقرب وأكثر راحة لهن ".

الأرجنتين تلغى مجددا عددا من الرحلات الجوية حتى 11 يوليو بسبب كورونا

عادت الأرجنتين مجددا لفرض قيود على دخول المسافرين من الخارج بسبب انتشار فيروس كورونا، وعادت شركات الطيران فى الأرجنتين العمل على تعديل جدول الرحلات للأيام المقبلة، حيث انخفض عدد المسافرين من 2000 إلى 600 مسافر يوميا.

وأشارت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية إلى أن اتحاد شركات الطيران الدولى حذر من ترك آلاف الركاب عالقين بسبب اعادة جدولة أو إلغاء الرحلات المتبقية لشهر يونيو واول الايام من يوليو، وأبلغت شركة الطيران الأرجنتين بالفعل على موقعها على الانترنت أن هناك 59 رحلة ملغاة من إجمالى 91 رحلة .

 

واوضحت الصحيفة أن شركة الطيران الأرجنتين قامت بالتغييرات على برامجها الدولية، حيث يمكن الاطلاع على قائمة الرحلات الملغاة، وتلك التى تستمر فى العمل فى الوقت الحالى.

 

الرحلات الأولى التي تم إلغاؤها هي تلك التي تم إجراؤها في 29 يونيو من ميامي (AR 1303) وإلى ميامي (AR 1302، والتي غادرت في الساعة 23.30 من إيزيزا).

 

جدير بالذكر أنه فى الأشهر الأخيرة، سمحت الإدارة الوطنية للطيران المدني (ANAC) بزيادة الترددات إلى وجهات في الولايات المتحدة، في مارس، كان لدى الخطوط الجوية الأرجنتينية 4 ترددات أسبوعية إلى ميامي ؛ في يونيو وصلت إلى 9 وخططت لإضافة رحلات إلى نيويورك اعتبارًا من 19 يوليو.

 

من بين العمليات التي تم إلغاؤها، بالإضافة إلى العديد من الرحلات من وإلى ميامي ، هناك أيضًا رحلات إلى سانتياجو دي تشيلي أو أسونسيون أو سان بابلو أو مدريد ، من بين آخرين.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق