أخبار الصباح.. متظاهرو كندا يسقطون تمثالى للملكتين إليزابيث الثانية وفيكتوريا

السبت، 03 يوليو 2021 10:00 ص
أخبار الصباح.. متظاهرو كندا يسقطون تمثالى للملكتين إليزابيث الثانية وفيكتوريا

شهد العالم هذا الصباح العديد من الأحداث التى لاقت رواجا كبيرا حول العالم، ومنها إسقاط تمثالين للملكة إليزابيث الثانية وفيكتورياخلال تظاهرة فى كندا،وابتكار الصين لإسانسير لنقل سفينة ضخمة من ممر مائى، ووفاة 486 حالة وفاة مفاجئة بكندا بسبب الحر الشديد.

 

متظاهرو كندا يسقطون تمثالين للملكتين إليزابيث الثانية وفيكتوريا

 

تعرضت تماثيل الملكة فيكتوريا، والملكة إليزابيث الثانية، للإطاحة والتلف على يد حشد عنيف خلال احتجاجات في كندا بمناسبة العيد الوطني للبلاد، على الماضي الاستعماري للبلاد.
 
تزايد الغضب في كندا بعد اكتشاف 1000 طفل من السكان الأصليين، لا تتجاوز أعمارهم 3 سنوات تم العثور عليهم في مقابر جماعية من القرن التاسع عشر حتى السبعينيات.
 
قام المتظاهرون بربط الحبال بأعناق التماثيل وزقها على الأرض في هتافات "لا للإبادة الجماعية"، وأظهرت لقطات لإسقاط تمثال فيكتوريا في وضح النهار مئات الأشخاص يهتفون ويصرخون بفرح وهي تسقط، قبل أن يبدأ الكثيرون بالرقص بفرح على التمثال الساقط وقاعدته وهم يلوحون بالأعلام الكندية الإقليمية.
 
كما تم إسقاط تمثال أصغر لإليزابيث في نفس المنطقة، حيث أصر المتظاهرون على أن كل من العائلة المالكة هما وجه التاريخ الاستعماري لكندا.
 
إسقاط تمثال فيكتوريا في يوم كندا
اسقاط تمثال فيكتوريا في يوم كندا

المتظاهرون غطوا القطعة البرونزية بطلاء أحمر يمثل الدم
المتظاهرون غطوا القطعة البرونزية بطلاء أحمر يمثل الدم

تجمعت حشود غفيرة لمشاهدة سقوط التمثال
تجمعت حشود غفيرة لمشاهدة سقوط التمثال

تكريم 215 طفلاً تم اكتشاف رفاتهم بالقرب من المنشأة
تكريم 215 طفلاً تم اكتشاف رفاتهم بالقرب من المنشأة

تم هدم تمثال الملكة إليزابيث وسط غضب متزايد في كندا
تم هدم تمثال الملكة إليزابيث وسط غضب متزايد في كندا

تم هدم تمثال عملاق للملكة فيكتوريا وطلائه باللون الأحمر
هدم تمثال عملاق للملكة فيكتوريا وطلائه باللون الأحمر

ثوب طفل لتمثيل الإبادة الجماعية
ثوب طفل لتمثيل الإبادة الجماعية

مبنى المدرسة
مبنى المدرسة

مدرسة كاملوبس الهندية السكنية
مدرسة كاملوبس الهندية السكنية

وجه فيكتوريا غطي بعلم بحبل لتمزيقه قبل أن يتم تغطيته بالطلاء
وجه فيكتوريا غطي بعلم بحبل لتمزيقه قبل أن يتم تغطيته بالطلاء

 

الصين تبتكر "أسانسير" لنقل سفينة ضخمة من ممر مائى لآخر أكثر ارتفاعا

 

تمكنت الصين من تحقيق أقصى استفادة من الأنهار، وحولت بعضها إلى ممرات تجارية محورية لتجارتها الداخلية، وساهم في ذلك تقنيات متطورة تسمح بتصميم "مصاعد السفن"، التي يمكنها نقل سفن ضخمة من ممر مائي إلى آخر أكثر منه ارتفاعا.

وأحيانا تواجه العملية عقبات، لنقل التجارة باستخدام السفن إلى بعض المناطق، بسبب الطبيعة الجغرافية التي تحول دون انتقال السفن بين الممرات المائية، وذلك بسبب جود اختلاف في ارتفاع منسوب المياه بكل منهما، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية.

 

لكن الصين توصلت لحل المشكلة، عن طريق ابتكار مصعد خاص للسفن، الذي يمكنه تحريك سفن تصل حمولتها إلى 500 طن، من ممر مائي إلى آخر يرتفع عنه نحو 200 متر، ونشرت شبكة تليفزيون الصين الدولية مقطع فيديو، قالت إنه لـ"مصعد السفن" الذي افتتحته الصين مؤخرا، مشيرة إلى أنه أحد أكبر المصاعد للسفن في العالم.

مصعد السفن فى الصين

 

ويقع مصعد السفن الصيني بمحطة "قوبيتان" للطاقة الكهرومائية، على نهر ووجيانج، الذي يعد من أكبر الروافد العليا لنهر اليانجتسي، على ضفته الجنوبية.

مصعد للسفن
مصعد للسفن

 

ومن جهة أخرى، انتهت شركة سويدية - فى وقت سابق - من بناء أكبر سفينة مستشفى فى العالم، والتى ستتحرك قريبا من الميناء الذى صنعت فيه فى الصين متجهة إلى أوروبا، وفقا لــ"سكاى نيوز".

وتم اعتماد بناء السفينة منذ نحو 7 سنوات، وقامت بالتنفيذ شركة سويدية، وتم التنفيذ فى ميناء مخصص لبناء السفن فى شمال شرق الصينن وكانت السفينة قد خرجت فى رحلة اختبار فى شهر مايو، ليتم التأكد من كفاءتها فى البحر، ليتم الإعلان بعد ذلك عن جاهزيتها تماما للعمل، وتمت تسمية السفينة "الرحمة العالمية".

السفينة تم بناؤها مثل سفن الرحلات الضخمة، لكن بدلا من احتوائها على فنادق ومحلات ترفيه، فإنها تحتوى على مستشفى كبير مجهز بالكثير من المعدات، ليمكنه التعامل مع مختلف الحالات الطبية.

ويبلغ طول السفينة 174 مترا، وتحوى 6 غرف عمليات، و150 سريرا، وكلف بناؤها 150 مليون يورو تقريبا بتمويل من متبرعين، وسيكون تدريب الأطباء والمتدربين أحد أهم أولوياتها، حيث يمكن للسفينة هذه أن تستوعب 600 متدرب في نفس الوقت، وستتجه السفينة من الصين إلى بلجيكا ليتم تجهيزها بالمعدات، ثم ستنطلق بعد ذلك إلى السنغال في أفريقيا.

 

 

سلطات كندا الصحية تعلن 486 حالة وفاة مفاجئة بسبب موجة الحر

 

 
أعلنت السلطات الصحية الكندية وفاة أكثر من 486 حالة مفاجئة نتيجة لموجة الحر الشديدة التي تضرب حاليا مقاطعة بريتش كولومبيا بالغرب الكندي.
 
وارتبطت موجة الحر المدمرة التي ضربت شمال غرب المحيط الهادئ خلال الأيام الخمسة الماضية بارتفاع ضخم في حالات الوفاة المفاجئة وغير المتوقعة.
 
وارتفع عدد الوفيات من سكان المقاطعة فجأة مع ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية. 
 
وقالت ليزا لابوانت، رئيسة قسم الطب الشرعي في بريتش كولومبيا للصحفيين: "بصراحة، لقد أُخذنا على حين غرة". "أعتقد أنه من المحتمل جدا أن يكون الكثير منا قد أساء فهم الخطر الشديد".
 
وتتعرض حكومة المقاطعة لانتقادات شديدة لعدم تعاملها مع الطقس القاسي كحالة طارئة، ويتعرض رئيس الوزراء في المقاطعة، جون هورجان، لانتقادات شديدة بسبب تعليقاته على الضحايا.
 
ونُسبت ثلاث وفيات فقط إلى ارتفاع درجات الحرارة بين عامي 2010 ومايو 2021.
 
وأكدت لابوانت أن "الكثير من الوفيات لم يتم إدخالها في النظام"."نحن نعلم أن العدد الرسمي لدينا أقل." وقالت لابوانت إنها تعتقد أن العديد من الوفيات التي تم الإبلاغ عنها في الأيام الأخيرة ستكون مرتبطة بالتعرض للحرارة، لكن لا تزال هناك حاجة إلى إجراء تحقيقات للتأكد من سبب الوفاة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق