خطة "الصحة" لتطعيم المسافرين للخارج.. تجهيز 179 مركزا لتوفير اللقحات ومنح شهادة تطعيمات مؤمنة

السبت، 03 يوليو 2021 11:00 ص
خطة "الصحة" لتطعيم المسافرين للخارج.. تجهيز 179 مركزا لتوفير اللقحات ومنح شهادة تطعيمات مؤمنة

انتهت وزارة الصحة والسكان من التجهيزات الخاصة بـ179 مركزا للتطعيمات الدولية في الجمهورية، تمهيدا لإدراج لقاح كورونا بهم ضمن اللقاحات المقررة للمسافرين للخارج.
 
وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم عمل موقع إلكترونى خاص لحجز اللقاح للمسافرين إلى الخارج على أن يتوفر مع الراغب في التقديم البيانات الدالة على السفر ويجري التطعيم مجانا مشيرة إلى أن البيانات الدالة على السفر تتمثل فى التأشيرة وتذاكر الطيران وعقود العمل وسبب السفر سواء كان للسياحة أو العمل.
 
وأضافت وزارة الصحة والسكان أن مصر لديها كل أنواع اللقاحات التى تعتمدها الدولة المقرر السفر إليها وأهمها لقاح سينوفارم وسينوفاك وأسترازينكا واللقاح الروسى سبوتنيك v.
 
وأكدت الوزارة، أنه يمنح كل من تم تطعيمه شهادة تفيد حصوله على التطعيم تمهيدا لتوثيقها وتقديمها إلى الجهات المختلفة كما سيكون بالشهادات الخاصة بالتطعيمات QR كود.
 
وقال الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة للإعلام والتوعية، المتحدث الرسم، إن الوزارة ستصدر شهادات مؤمنة ضد التزوير مكتوبا عليها بيانات التطعيم، «QR Code»، خلال أيام، تيسيرا منها على المسافرين خارج مصر.
 
وأضاف «مجاهد»، أن هذا الإجراء سيتم تعميمه فى جميع المطارات المصرية، بالتنسيق مع وزارة الطيران المدني، لافتا إلى أن كل المطارات ستطبق نفس تلك القواعد على القادمين والمغادرين من وإلى مصر بعد أن صدرت هذه الشهادة دون «QR Code» خلال الأسبوع الماضي.
 
وأوضح أنه بالنسبة للشهادة الصادرة منذ أيام بخصوص بيانات المسافرين متلقى اللقاح فكان عليها «QR Code»، ولكن ارتأت الوزارة أن تقوم بتعديل طفيف على تلك الشهادة، لإضافة عدد من البيانات المهمة للمسافرين حتى تكون الشهادة دقيقة وبها جميع بيانات المسافر.
 
وأكد أنه يتم حاليا تعديل تلك الشهادة وستصدر خلال أيام قليلة، وبها «QR Code» الجديد وكل بيانات المسافرين، تيسيرًا عليهم فى الذهاب والعودة بذات الشهادة دون تغيير، «ده هيوفر على المسافر بدل ما نكلفة يروح يعمل PCR جديد هتكون الشهادة فيها كل البيانات، وستكون الشهادة مقبولة.
 
وأضاف قائلا، الوزارة ستصدر شهادات مؤمنة ضد التزوير مكتوبا عليها بيانات التطعيم، لأن بعض الدول تطلب هذه البيانات وتشترط الحصول على التطعيم.
 
وكشف أن وزارة الصحة تعد حاليا تحديث بالسيستم الخاص بالموقع الإلكترونى لتوفير اللقاح للمسافرين للخارج بشرط التسجيل على الموقع، وسيتم إتاحة اللقاح لكل مسافر، بالإضافة للتطعيمات المخصصة للسفر لكل دولة والذى يوضع تحديث لكل قوائم التطعيمات على الموقع الرسمى لوزارة الصحة https://www.mohp.gov.eg.
 
 
وكان المهندس أيسم صلاح مستشار وزيرة الصحة للتكنولوجيا المعلومات،  قد أعلن عن إجراء تحديث جديد للموقع الخاص بتسجيل اللقاح لإتاحة اللقاح للمسافرين بعض اشتراط عدد من الدول شهادة لقاح كشرط لدوخول أراضيها.
 
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة