بشرة سارة.. إنتاج 650 ألف جرعة من لقاح «سينوفاك» وفاكسيرا: تطعيم المواطنين باللقاح المصري أغسطس المقبل

السبت، 03 يوليو 2021 04:00 م
بشرة سارة.. إنتاج 650 ألف جرعة من لقاح «سينوفاك» وفاكسيرا: تطعيم المواطنين باللقاح المصري أغسطس المقبل

650 ألف جرعة من لقاح كورونا سينوفاك انتجتها وزارة الصحة والسكان خلال الفترة الماضية، كما سيتم خلال أيام إنتاج 2 مليون جرعة على أن تدخل مراحل التحليل لبدء توفيرها بالمراكز للمواطنين ضمن خطط الدولة للتوسع في التطعيمات.

وقالت وزارة الصحة والسكان: "خلال أيام ستستقبل مصر مواد خام تكفى لتصنيع 7.5 مليون جرعة من لقاح كورونا سينوفاك".

وتابعت: "مع نهاية الشهر الجارى سيتم تصنيع 10 ملايين جرعة من لقاح سينوفاك فى مصر"، واستكملت: "اللقاح آمن وفعال ويحمى من العدوى ومخاطرها الكبيرة".

وعلقت وزارة الصحة على متحور دلتا قائلة: "حتى يوم الثلاثاء الماضى لم يتم رصد أى سلالات متحور فى مصر ونتابع بشكل جيد"، مشيرة إلى أن خطورة متحور دلتا أنه سريع الانتشار فقط ويكون له أعراض فى الجهاز الهضمى علأوة على الأعراض الطبيعية.

وكشفت مصادر مسؤولة بفاكسيرا، أنه سيتم البدء فى توفير اللقاح المصنع محليا سينوفاك فى المراكز شهر أغسطس المقبل بطاقة إجمالية من 10 إلى 15 مليون جرعة شهريا، وأضافت التقارير خلال ال6 شهور المقبلة ستمون الطاقة الآنتاجية لمصنع العجوزة للقاح سينوفاك 80 مليون جرعة .

وقالت المصادر إن مصنع اللقاحات بمنطقة السادس من أكتوبر تم الآنتهاء من 8 معامل بالمصنع بسعة تخزينية 150 مليون جرعة وطاقة انتاجية 3 ملايين جرعة يوميا وبطاقة مليار جرعة سنويا مشيرة إلى أن مصر بدأت بتعبئة اللقاح وقريبا سيتم نقل التكنولوجيا الخاصة بالتصنيع لتكون عملية الآنتاج 100% مصرية.

وتابعت المصادر أن مصنع فاكسيرا لانتاج لقاح كورونا بمنطقة العجوزة تم انفاق أكثر من 785 مليون جنيه لتطويره فى زمن قياسى بفضل دعم القيادة السياسية خاصة فى تدبير التمويل اللازم.

وأوضحت الوزيرة، أن القيادة السياسية وجهت بعلاج جميع الحالات، مشيرة إلى أنه تم وضع آلية مستدامة لعلاج الحالات الأكبر من عمر عامين، ولكن هذه ألفئة ستحتاج لصرف علاج يستمر معهم مدى الحياة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخإذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

وفى نفس السياق قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن الإرادة السياسية نجحت فى تحقيق معجزات عديدة، وكان آخرهم قرار علاج مرضى ضمور العضلات الشوكى بالدواء الأعلى سعرا فى العالم، والذى يترأوح ثمنه ما بين 2 إلى 3 ملايين دولار للجرعة الوأحدة.

وأضافت الوزيرة، أنه سيتم البدء بـ10 حالات تم اختيارهم من أصل 32 حالة، تقل أعمارهم عن سنتين.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق