الانسحاب الأمريكي من أفغانستان.. هل ستكون له تداعيات سلبية؟

الثلاثاء، 06 يوليو 2021 01:00 م
الانسحاب الأمريكي من أفغانستان.. هل ستكون له تداعيات سلبية؟

تسود حالة من القلق في الأوساط الأمريكية والأفغانية، بالتزامن مع اقتراب انتهاء مراحل الانسحاب الأمريكى من الأراضى الأفغانية.
 
وطرح ذلك مجموعة من التساؤلات عدة حول مستقبل البعثات الدبلوماسية الأجنبية داخل البلد الذى ظل طوال ما يزيد على 20 عاماً كاملاً مستضيفا لقوات أمريكية وأخرى متعددة الجنسيات.
 
وحذر الجنرال سكوت ميللر قائد القوات الأمريكية فى أفغانستان من أن الولايات المتحدة بحاجة إلى التركيز فى أفغانستان مع مغادرة القوات الأمريكية المنطقة هذا العام، قائلاً: "أود ألا ندير ظهورنا لما يحدث هنا" فى إشارة إلى الأوضاع فى أفغانستان، مضيفاً: "أعتقد أن هناك دروسًا هائلة ليس كلهم ​​إيجابيين، هناك انتصارات أيضًا. لذلك سنحتفل بتلك الموجودة داخل المنظمات، ونتعلم حقًا من تلك الأشياء التى لم تسر كما أرادوا .. كما تعلم، التأمل الذاتى الصادق، سيكون هذا مهمًا للمضى قدمًا ".
 
وتأتى تصريحات ميللر خلال مقابلة مع شبكة ايه بى سي الأمريكية، بعد أن حذر الجنرال فى نهاية يونيو من أن الوضع الأمنى ​​فى أفغانستان "ليس جيدًا" وسط انسحاب الولايات المتحدة من البلاد.
 
وقال إن طالبان تحركت بسرعة بعد بداية انسحاب القوات فى أبريل، وسيطرت على عشرات المناطق وخلق ظروفًا أشار اليها بأنها "لن تبدو جيدة لأفغانستان فى المستقبل إذا كان هناك ضغط من أجل استيلاء عسكري"، مضيفاً: "يجب أن يكون فقدان السيطرة على مناطق معينة خاصة تلك التي تحوى تضاريس وسرعة فقدانها أمرًا مثيرًا للقلق بينما تشاهد حركة طالبان في جميع أنحاء البلاد ، ما لا تريد أن يحدث هو أن الناس يفقدون الأمل ، و إنهم يعتقدون أن لديهم الآن نتيجة مفروضة عليهم ".
 
وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، في أبريل الماضي، أن ما يقرب من 3500 جندي أمريكي متبقي في أفغانستان سيغادرون بحلول 11 سبتمبر، وكذلك حوالي 7000 جندي من الناتو، حيث كان للولايات المتحدة قوات في البلاد منذ عام 2001 في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر الإرهابية التي نفذتها القاعدة.
 
وقال بايدن: "قواتنا عائدة إلى الوطن، لكننا اتفقنا على أن التزامنا الدبلوماسي والاقتصادي والإنساني تجاه الشعب الأفغاني ودعمنا لقوات الدفاع والأمن الوطنية الأفغانية سيستمر".
 
بينما أكد البنتاجون في وقت سابق أن الولايات المتحدة في منتصف الطريق من سحب أعضاء الخدمة المتبقينن وهو الأمر الذي انتقده بعض الجمهوريين بايدن بشأن هذه الخطوة ، قائلين إن الافتقار إلى الوجود الأمريكي في المنطقة قد يؤدي إلى صراعات عالمية أو هجمات على الغرب في المستقبل.
 
وقال زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل عندما تم الإعلان عن الخطوة "إنه تراجع في وجه عدو لم يتم هزيمته بعد وتنازل عن القيادة الأمريكية"، وأضاف إن الانسحاب المتسارع للقوات الأمريكية من أفغانستان هو خطأ فادح.
 
ويعمل المسؤولون الأمريكيون بنشاط على تحديث خطط الإجلاء الطارئة للسفارة الأمريكية في كابول، قالت مصادر إن وزارة الخارجية تقوم بمراجعة خطط الطوارئ الخاصة بالسفارات الأمريكية في جميع أنحاء العالم ، لكن التحديثات مكثفة في حالة السفارة في كابول نظرًا لتغير الموقف العسكري الأمريكي وزيادة نشاط طالبان في البلاد، بالإضافة إلى تعزيز الأمن المادي للسفارة مع مشاة البحرية الأمريكية والمتعاقدين على الأرض ، هناك الآن أصول وقوات في المنطقة على استعداد للمساعدة إذا كان هناك وقالت المصادر إن هناك حاجة للإخلاء.
 
ونقلت شبكة سي ان ان، عن مسؤول دفاعي كبير مطلع على عملية التخطيط، قوله إن الجيش الأمريكي يقوم بتحديث خططه للطوارئ لعدد من السيناريوهات لإخلاء السفارة والمقاولين والقوات إذا تعلق الأمر بذلك ، لكن المسؤول رفض أي فكرة أن التخطيط قد تسارع في حد ذاته، مضيفاً أن التخطيط قد أخذ في الحسبان منذ فترة طويلة عوامل مثل عدم القدرة على استخدام القاعدة الجوية والوضع الأمني ​​غير المستقر في مطار كابول.
 
وتعمل وزارة الخارجية مع البنتاجون لتطوير الخطة الأمنية الشاملة والتخطيط للطوارئ لعمليات إجلاء غير المقاتلين.
 
والأسبوع الجاري، قالت طالبان في بيان إن الأجانب المدنيين وغير العسكريين والدبلوماسيين والسفارات والعاملين في المنظمات الإنسانية لن يواجهوا أي مشاكل أو مخاطر أمنية من جانبهم، وقالت وزارة الخارجية هذا الأسبوع إنها تواصل الدعوة إلى إنهاء العنف المستمر ، الذي تحركه حركة طالبان إلى حد كبير مشيرة الى إن التسوية التفاوضية هي السبيل الوحيد لإنهاء 40 عامًا للحرب وتحقيق السلام الذي يسعون إليه للأفغان.
 
ولا تزال الولايات المتحدة منخرطة في حوار مع طالبان، لكن تلك المحادثات لم تتجل في أي محادثات سلام ناجحة بين طالبان والحكومة الأفغانية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق