مبادرة التمويل العقاري.. موانع الاستفادة والاستبعاد وفائدة 3% للمركزي

الثلاثاء، 06 يوليو 2021 04:28 م
مبادرة التمويل العقاري.. موانع الاستفادة والاستبعاد وفائدة 3% للمركزي
عمارات تمويل عقاري
أمل عبد المنعم

ينتظر المواطنون موعد الإعلان الرسمى لتطبيق مبادرة التمويل العقاري الرئاسية، التى جاءت تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن توفير وحدة سكنية لكل مواطن مصرى، ويترقب عدد كبير من المواطنين الراغبين فى الحصول على وحدة سكنية،  وتحقيق رغبته فى امتلاك مسكن خاص به.

مبادرة التمويل العقاري والبنك المركزي

وكان البنك المركزي أعلن تخصيص 100 مليار جنيه، لتمويل الشقق ضمن مبادرة التمويل العقاري، والتى تستهدف المواطنون من محدودي ومتوسطي الدخل، بفائدة 3 % متناقصة، ونظام سداد يصل إلى 30 عاما كحد أقصى، ويتسائل عدد من المواطنين، الذين ليس لديهم مصدر دخل إضافى، عن إمكانية استفادتهم من مبادرة التمويل العقاري، وهل يتسبب ذلك فى منعهم من الحصول على شقة ضمن المبادرة.

مبادرة التمويل العقاري والحالات الممنوعة

وحسبما ما جاء في النسخة النهائية من شروط الإستفادة من مبادرة التمويل العقاري، فإن هناك حالات تمنع صاحبها من الحصول على وحدة سكنية ضمن المبادرة، ومنها عدم وجود دخل إضافي للعميل بجانب دخله الأساسي، حتى يتثنى له قدرته على سداد القسط، وأن يكون المتقدم للاستفادة من مبادرة التمويل العقاري غير مصري الجنسية، وعدم  سداد العميل الأعزب من متوسطي الدخل 15%، كمقدمة مدفوعة من إجمالي ثمن الوحدة السكنية، بالإضافة إلى عدم التزام المتزوج بسداد 20%، مقدمة من إجمالي ثمن الوحدة السكنية، وعدم سداد أصحاب المعاشات 40% كمقدمة من إجمالي ثمن الوحدة السكنية، وفقًا لمصادر.

وكذلك حصول العميل على قروض من البنوك تجاوزت 40% من إجمالي دخله الشهري، واستفادة العميل المتقدم للحجز أو زوجته، من مبادرات التمويل العقاري السابقة بالحصول على وحدة مدعمة، وأيضا فى حالة تجاوز عمر العميل المتقدم، 60 عاما سن المعاش المقرر بقانون التأمينات الاجتماعية، والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019 في نهاية مدة سداد القرض، وتجاوز عمرالمستفيدين من المبادرة من المعاشات أو المستفيدين من المعاشات "الابنة أو الزوجة"، من المبادرة 75 عاما، عند سداد آخر قسط من القرض مع تحويل المعاش على الجهة الممولة.

ملامح مبادرة التمويل العقاري

وهناك ترقب للإعلان عن الضوابط النهاية  لـ"مبادرة التمويل العقاري"، ورغم أن ملامح المبادرة والشروط جرى إعلانها خلال الأيام الماضية، إلا أن هناك بعض الشروط التى يجب مراعتها للاستفادة منها، فإذا كنت استفدت قبل ذلك من مبادرات التمويل العقاري، فإنه لا يمكن الاستفادة من المبادرة الجديدة التي طرحها البنك المركزي، لأنه يشترط ألا يكون العميل أو زوجته سبق لهما الاستفادة من مبادرات التمويل العقاري السابقة في الحصول على وحدة مدعمة.

واكد مسؤول بالبنك المركزى المصري، في تصريح صحفية إن "المركزي" يعمل حاليًا على الانتهاء من ضوابط المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري الجديدة بفائدة 3% متناقصة، والإعلان عن تفاصيلها قريبًا، موضحاً أن ملامح المبادرة و الشروط العامة جرى إعلانها قبل أيام ، والتي تتخلص بالنسبة لمتوسطي الدخل ضمن المبادرة الجديدة ألا يزيد الدخل الشهري عن 10 آلاف جنيه للأعزب و14 ألف جنيه للأسرة، أما بالنسبة لمحدودي الدخل يشترط ألا يزيد الدخل الشهري عن 4.5 ألف جنيه للأعزب أو 6 آلاف جنيه للأسرة الواحدة.

 

مبادرة التمويل العقاري و الأوراق المطلوبة

 - صورة من بطاقة الرقم القومي سارية.

- صورة بطاقة الرقم القومي للزوجة سارية.

- إيصال مرافق حديث أو فاتورة تليفون.

- قسيمة الزواج/ الطلاق إن وجد.

- شهادة إثبات الدخل.

شروط الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري

- أن يكون المتقدم مصري الجنسية.

- استفادة المعاشات أو المستفيدين منها، سواء الابنة أو الزوجة من المبادرة، شريطة ألا يتجاوز عمرها 75 سنة عند سداد آخر قسط من القرض، مع تحويل المعاش الخاص بهما على الجهة الممولة.

- أن يكون الشخص الأعزب المتقدم للشقة من متوسطي الدخل، وأن يسدد 15% كمقدمة مدفوعة من إجمالي سعر الشقة السكنية، أما الشخص المتزوج فيلتزم بدفع 20% مقدمة من إجمالي سعر الوحدة السكنية، فيما يسدد أصحاب المعاشات نسبة 40% من سعر الشقة كمقدم.

- ألا يكون العميل سبق أن حصل على قروض من البنوك تجاوزت قيمتها 40% من إجمالي دخله الشهري، ويشترط أن يكفي راتبه لسداد قسط الوحدة.

- يحق لأي شخص أو زوجته الاستفادة من المبادرة والحصول علي وحدة السكنية.

- يشترط ألا يكون العميل أو زوجته سبق لهما الاستفادة من مبادرات التمويل العقاري السابقة في الحصول على وحدة مدعمة.

- يشترط ألا يتجاوز عمر المتقدم 60 سنة.

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق