الدورة 52 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب تهزم الحر وكورونا

السبت، 10 يوليو 2021 10:00 م
الدورة 52 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب تهزم الحر وكورونا
محمد أبو ليلة

الدورة 52 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب تهزم الحر وكورونا

أقبال كبير على شراء الكتب.. وإدارة المعرض تتعامل مع المخالفات بحزم

 

"في القراءة حياة".. شعار رفعته الدورة 52 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، ومع مرور الأيام منذ افتتاح المعرض في 30 يونيو الماضى، أثبت المصريين أنهم شعب قارئ، بعدما أستطاع التغلب على ارتفاع درجات الحرارة، وكذلك فيروس كورونا من خلال الإجراءات الاحترازية المشددة، وأقبل المصريين بشكل غير مسبوق على المعرض لشراء الكتب.

 

ويستمر المعرض حتى 15 يوليو الجاري ويضم 756 جناح، ويبلغ عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية بها 823 دار نشر، وتقام بمشاركة 25 دولة من مختلف قارات العالم بواقع 7 دول إفريقية السودان، جنوب السودان، ليبيا، المغرب، تونس، إرتريا، الصومال، 12 دول اسيوية هي العراق ، الكويت، الامارات، الاردن، السعودية، لبنان، اليمن، فلسطين، البحرين، سوريا، اليابان، كوريا، و5 دول اوربية هي صربيا، روسيا، اليونان، بريطانيا، اسبانيا، بالإضافة إلى امريكا.

ويشهد المعرض هذا العام إطلاق مبادرة ثقافتك كتابك التى يخصص لها ركنا خاصا وتتراوح أسعار الكتب فيها ما بين 1 إلى 20 جنيها بحد أقصى، إلى جانب إطلاق منصة رقمية خاصة بالمعرض تتيح حجز تذاكر الدخول والاطلاع على خريطة المعرض لمعرفة مواقع دور النشر والكتب التى تحتويها، إلى جانب اتاحة الشراء إلكترونيا إضافة إلى بث النشاط الثقافي المصاحب للمعرض عليها نمن ندوات وورش أدبية وفنية وإتاحة جولات افتراضية بتقنية ثري دي، كما يشهد لأول مرة إطلاق منصة رقمية تشمل كافة التفاصيل والخدمات التي تهم زوار المعرض، مثل إمكانية الحصول على الإصدارات من خلال البحث عن الكتب ودور النشر المشاركة، إلى جانب أجندة الأنشطة والفعاليات التي ستجرى افتراضيًا (أون لاين)، وخريطة المعرض، وجولة افتراضية محاكاة للواقع داخل قاعات المعرض، كما تضم المحتوي الرقمي، وخطوات التسجيل للحصول على تذكرة الزيارة على الرابط الخاص بالموقع، أو من خلال الكلمات الدلالية على محرك البحث "جوجل".

وفيما يتصل بالبرنامج الثقافي لفعاليات المعرض فقد تحدد النشاط الثقافي لهذه الدورة في سبعة مسارات رئيسية هى أنشطة وعروض الطفل، الثقافة التشكيلية، القضايا الثقافية الراهنة، الأقلام الإبداعية، الشعر والشعراء، اللقاءات الفكرية، السينما والعروض المسرحية.

١٧٣٥ نسخة تم شراءها في ٣ أيام

وفي تصريحات صحفية قالت الدكتورة نيفين محمد موسى، رئيس دار الكتب والوثائق القومية، إن إجمالي مبيعات الدار خلال الثلاث أيام الأولى، وصلت إلى 1735 نسخة من كتب التراث والكتب المحققة، كما أن أكثر العناوين مبيعًا هي "عجائب الآثار"4 أجزاء"، أبكار الأفكار "5 أجزاء"، جواهر القرآن، عيون التواريخ "6 أجزاء"، ألف ليلة وليلة "12 جزء"، كتاب الأمالي  للقالي "4 أجزاء"، أخبار البلدان "2 جزء"، أنباه الرواه على أنباه النحاه "4 جزء"، الشاهنامه، اتعاظ الحنفا "4 أجزاء" ووثائق الديواني العالي وأضافت أن الهيئة تقدم خصم يصل إلى 25 % على إصدارتها لجميع رواد المعرض.

في السياق ذاته أوضح الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، إن عدد تذاكر الدخول التى تم حجزها عبر المنصة الرقمية الخاصة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في هذه الدورة حتي الثلاثة أيام الأولى بلغ 323.109 تذكرة.

وأضاف الدكتور هيثم الحاج على، أن إجمالى الجولات الافتراضية للمعرض بتقنية ثري دي، قد بلغت 77938 جولة قام بها زائري المنصة إلى جانب 44734 مشاهدة لكتب الهيئة ودور النشر المشاركة في المعرض، مُعبراً عن سعادته بهذه التجربة المميزة ونجاحها وتفاعل الجمهور معها مؤكدًا أن المنصة هي إحدى خطوات التحول الرقمي للمعرض في دوراته المقبلة.

وخصصت إدارة معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال ٥٢ عربات لنقل زواره مجانا بين الصالات والعائلات، وأشاد الزوار بهذه المبادرة، مؤكدين أن هذه العربات تحميهم أيضًا من آشعة الشمس وتمكنهم من التنقل بين أجنحة المعرض بسهولة، فضلا عن تواجد عدد من المتطوعين أمام الصالات للإجابة عن كافة استفساراتهم، وكذلك تخصيص مسار خاص وسريع لكبار السن وذوي القدرات الخاصة والسماح لهم بالدخول بصحبة مرافق من جميع البوابات مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية المتعارف عليها حرصًا على الصحة العامة، ومنها ارتداء القناع الطبى، وقياس درجة الحرارة، والمرور عبر بوابات التعقيم ومسافات التباعد الآمنة، كما تم تحديد حد أقصى للطاقة الاستيعابية لكل قاعة عرض.

وشهد اليوم الثالث من معرض الكتاب الذي يقام تحت شعار "في القراءة حياة" زيارة 62 ألف مواطن لقاعات المعرض مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من أخطار فيروس كورونا.

وعملت إدارة المعرض بشكل كبير على تلافي بعض السلبيات التي ظهرت خلال اليومين الأول والثاني مما ساعد على مرونة الحركة داخل المعرض وعدم وجود ازدحام داخل القاعات أو على بوابات الدخول.

وخصصت إدارة المعرض برنامجاً ثقافياً يومياً على هامش معرض الكتاب حيث يبدأ البرنامج الثقافي من الساعة العاشرة صباحًا ويستمر حتى الساعة العاشرة مساءً وتتنوع موضوعات البرنامج الثقافي ما بين البرامج المخصصة للأطفال، والفنون التشكيلية، والسينما، والحي، وبرنامج «حكي»، وبرنامج جولة الفنون، وملتقى الكتب،ومبادرة «الثقافة في بيتك»، و«عروض الكتب»، و«ديوان الشعراء» والذي يعرض خلاله إلقاء القصائد الشعرية لأهم الشعراء، وبرنامج «لقاء اليوم» حيث يستضيف خلاله الشخصيات المهمة، وبرنامج «ذاكرة المعرض» والذي يعرض خلاله لقاءات نادرة مع كبار الأدباء والكتاب والفنانين، ويختتم البرنامج الثقافي ببرنامج «سينماتياترو» ويعرض خلاله عروض مسرحية وأفلام سينمائية.

ذاكرة المعرض

ويعتبر برنامج ذاكرة المعرض من أهم البرامج التي يتم تقديمها خلال فعاليات الثقافية التي سيتم بثها على المنصة الإلكترونية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث سنلتقي مع بعض الرواد الذين رحلوا عنا أو مازالوا على قيد الحياة، وكان لهم الأثر البالغ في الحياة الثقافة المصرية، وتم استضافتهم بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دوراته السابقة، ومنهم المخرج الكبير يوسف شاهين، ويوسف إدريس والكاتب محمد حسنين هيكل، وسعدي يوسف، والخال عبد الرحمن الأبنودي، وعلى الحجار، والفنان يحيى الفخراني، سعدي يوسف والشاعر الكبير محمود درويش، والكاتب الكبير وحيد حامد، واللواء سامح سيف اليزل، والكاتب الكبير أنيس منصور، والكابتن محمود الخطيب، والكاتب الكبير نجيب محفوظ، والمشير عبد الغني الجمسي، والكاتب الكبير سعد الدين وهبة.

وعلى الجانب شهدت أروقة معرض القاهرة الدولي للكتاب، عددًا كبيراً من المخالفات التي تعاملت معها هيئة الكتاب بحسم شديد، جاءت أبرز هذه المخالفات في مشاركة مكتبة من مكتبات سور الأزبكية، في جناح رقم بي 66، فعلى الرغم من وجود قضية تزوير على التاجر لم تنته بعد، وكان من المفترض عدم مشاركته من الأساس، إلا أنه شارك في المعرض باسم شخص آخر، وهو ما ترتب عليه إغلاق الجناح بشكل فوري.

مخالفة أخرى وقعت بجناح دار المؤسسة للنشر والتوزيع الموجود بقاعة 1، بسبب تواجد كاتب شاب، ما أدى للتزاحم الشديد، ليضطر منظمو المعرض إلى إغلاق الجناح بشكل مؤقت لمنع التزاحم.

أما ثالث المخالفات فقد وقعت في جناح دار ببلومانيا للنشر، بعدما أعلن أحد كتابها وجوده في الدار مساء اليوم، وفور علم إدارة المعرض بذلك تم إغلاق الدار بشكل مؤقت إلى أن ثبت عدم وجود حفلات توقيع أو تكدس بالدار.

وفي واقعة هي الأولى من نوعها منذ انطلاق معرض الكتاب، أغلقت إدارة المعرض، القاعة رقم 1 من قاعات معرض القاهرة الدولي للكتاب، بعد وصول أعداد الجمهور بها إلى الحد الأقصى، وفق ما أعلنت عنه الإذاعة الداخلية لمركز مصر للمعارض، وهو ما ترتب عليه عدم قدرتها على استقبال أحد من جمهور المعرض إلا بعد خروج عدد من الزوار الموجودين بداخلها.

ويأتي هذا الأمر وفق الضوابط والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها هيئة الكتاب، في تنظيم المعرض هذا العام، منعًا لتكدس الجمهور في قاعة واحدة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق