ماذا فعلت وزارة النقل لتنفيذ وإدارة أول مشروع أتوبيسات "الدائري" في مصر؟

الأحد، 11 يوليو 2021 09:30 ص
ماذا فعلت وزارة النقل لتنفيذ وإدارة أول مشروع أتوبيسات "الدائري" في مصر؟

تتجه وزارة النقل لإسناد تنفيذ وإدارة وتشغيل أول مشروع أتوبيسات ترددية BRT فى مصر إلى شركة transdev الفرنسية.
 
ومن المخطط تسييرهذه الأتوبيسات على الطريق الدائرى بعد انتهاء خطة تطويره وتوسعته فى حاراته منفصلة مخصصة له، على أن تعمل خلال رحلاتها وفق زمن تقاطر ثابت.
 
وقالت تقارير صحفية، إن الحافلات أو الأتوبيسات الترددية ستعمل بالكهرباء، ومخطط البدء فى تنفيذ هذا المشروع مع بداية 2022، حيث أن الشركة الفرنسية متحالفة مع مجموعة شركات مصرية لتنفيذ هذا المشروع وتقدم بعرض لتنفيذ وتشغيل الأتوبيسات الترددية.
 
ويورد تحالف الشركات الفرنسية والمصرية الأتوبيسات الترددية التى سيتم تسييرها على الدائرى، وسيتولى تشغيلها فى خطوط منتظمة تعمل وفق زمن تقاطر ثابت، على أن يتم تحديد سعر تذاكر هذه الأتوبيسات بالشراكة بين الوزارة وتحالف الشركات.
 
وتسير الأتوبيسات الترددية في حارات منفصلة سيتم تحديدها فى منتصف الطريق على أن تتوقف فقط فى المحطات الجارى تحديدها بطول مسار الدائرى، لافتة إلى أنه تم تحديد بشكل مبدئى 20 محطة انتظار بطول الطريق سيستقل الركاب الأتوبيسات منها.
 
ومع بدء تشغيل هذه الأتوبيسات الترددية سيتم منع سير الميكروباص تماماً على الدائرى، وسيكون دور الميكروباص قاصر على نقل المواطنين من المحافظات إلى مواقف الأقاليم التى سيتم إنشاءها في مناطق تقاطع الدائرى مع الطرق الرئيسية التى ستكون أيضا مجاورة لمحطات الأتوبيسات الترددية.
 
وتنفذ وزارة النقل خطة لتطوير وتوسعة الطريق الدائرى الممتد بطول 106 كم حول القاهرة الكبرى، حيث تواصل شركات المقاولات المصرية أعمال إعادة تأهيله ورفع كفاءته وتوسعته ليصل إلى 8 أو 7 حارات بكل اتجاه بدلا من 4 حارات بتكلفة تصل إلى حوالى 10 مليارات جنيه شاملة أعمال تحويلات المرافق المتعارضة مع المسار وتعويضات أصحاب المنازل والعقارات التى يتم إزالتها لتوسعة الطريق.
 
ويجرى حاليا تنفيذ أعمال تطوير وتوسعة الطريق فى المسافة من نفق سعد الدين الشاذلى حتى طريق القاهرة ـ الإسكندرية الزراعى، حيث يتم إنشاء كوبرى أعلى نفق سعد الدين الشاذلى وطريق داعم فى المسافة من سعد الدين الشاذلى حتى المرج بواقع 3 حارات بكل اتجاه ليصبح الطريق الدائرى فى المسافة من سعد الدين الشاذلى حتى القاهرة ـ الإسكندرية الزراعى 7 حارات بكل اتجاه.
 
كما يجرى أيضا تنفيذ أعمال تطوير وتوسعة للطريق فى المسافة من الأوتوستراد حتى المريوطية بطول 12 كم لتصبح 7 حارات لكل اتجاه بدلا من 4 حارات مع توسعة كوبرى المنيب العلوى على النيل بطول 1 كم ليصبح 8 حارات فى كل اتجاه بدلا من 4 حارات لكل اتجاه.
 
كما يجرى حاليا أعمال رفع كفاءة طبقات الرصف من تقاطع إسكندرية الزراعى إلى محور 26 يوليو بطول 15 كم، مع توسعته حتى طريق الواحات ليصبح 8 حارات بكل اتجاه، وتخطط وزارة النقل لإنهاء تنفيذ مشروع تطوير وتوسعة الدائرى بالكامل مع نهاية العام الجارى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق