آخر تطورات كورنا.. سلالة "دلتا" شديدة العدوى تتفشى في 111 دولة

الأربعاء، 14 يوليو 2021 04:00 م
آخر تطورات كورنا.. سلالة "دلتا" شديدة العدوى تتفشى في 111 دولة
عنتر عبداللطيف

كشفت آخر إحصائيات عالمية أن عدد حالات الإصابة المؤكدة عالميًا بفيروس كورونا بلغت 187247376 فيما بلغ إجمالي عدد الوفيات: 4038979؛ أما عدد الأشخاص الذين تلقوا كل جرعات اللقاح المقررة فبلغ 936232082.

 

فيما تزايدت أعداد الإصابات بسلالة دلتا، التي تنتشر العدوى الخاصة بها بسرعة، خاصة فى تونس التى حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشار الوباء بها بعد ارتفاع حالات الوفيات.

 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد البلدان والأقاليم، التي تنتشر فيها سلالة "دلتا" شديدة العدوى لفيروس كورونا المستجد، ارتفع في الفترة من 6 إلى 13 يوليو بمقدار سبعة، وبلغ 111 دولة.

e5073ebc-baa8-4b79-aad6-a23e07508647_16x9_1200x676
 
 

وقالت منظمة الصحة العالمية بأنه "تم اكتشاف متغير دلتا في ما لا يقل عن 111 دولة في جميع مناطق منظمة الصحة العالمية الست، في الشهرين الماضيين، وهو أكثر عدوى من المتغيرات الأخرى المثيرة للقلق التي تم تحديدها حتى الآن"، مشيرة إلى أن هذا المتغير من المرجح أن يصبح الخيار المهيمن في العالم في الأشهر المقبلة.

 

وتوقع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن يصبح المتحور "دلتا" سلالة كورونا السائدة في جميع أنحاء العالم.

 

وقال تيدروس إن متحور دلتا "موجود الآن في أكثر من 104 دولة"، مضيفا "نتوقع أن يصبح السلالة السائدة في جميع أنحاء العالم قريبا" وفق وكالة رويترز 

 

كما أشار مدير منظمة الصحة العالمية إلى أن الفجوة العالمية في إمداد اللقاحات "غير منصفة إلى حد كبير"، مشيرا إلى أنه "لا ينبغي للدول أن تطلب مزيدا من الجرعات لسكانها الذين تم تطعيمهم، في حين أن دولا أخرى لم تتلق بعد اللقاحات".

 

وقال: "مع ذلك نظرا للتطور السريع للمتحورات والتفاوت الفظيع في التحصين، يشهد عدد كبير جدا من البلدان في العالم زيادة حادة في الحالات والاستشفاء".

 

وأضاف: "استحواذ البلدان الغنية على الجزء الأكبر من جرعات اللقاحات المضادة لكوفيد، غير مقبول أخلاقيا وغير فعال من وجهة نظر الصحة العامة ضد فيروس يصيب الجهاز التنفسي ويتحور بسرعة ويتمكن من الانتقال من إنسان إلى آخر بفعالية أكبر".

 

واشترطت فرنسا تلقي جرعات التطعيم بالكامل أو تقديم نتائج اختبار سلبية تؤكد عدم الإصابة بفيروس كورونا للدخول إلى المطاعم والمقاهي والمراكز التجارية

 
أما اليونان فستجعل اللقاحات إلزامية للعاملين في الرعاية الصحية وموظفي دور رعاية المسنين اعتبارًا من سبتمبر
 
 
وستتبرع اليابان بثلاثة ملايين جرعة من لقاح أكسفورد أسترازينيكا لتايوان وإندونيسيا وفيتنام.
 

فيما تعصف موجة رابعة لفيروس كورونا بتونس،حيث يتم تسجيل أكثر من مائة وفاة يوميا فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن تونس تسجل أعلى حصيلة وفيات بفيروس كورونا، في المنطقة العربية والقارة الإفريقية.

 

 


 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة