الصحة تطلق مبادرة قومية لتصنيع البلازما تحت شعار "العلاج جواك".. والوزيرة أول المتبرعين

الأربعاء، 14 يوليو 2021 04:00 م
 الصحة تطلق مبادرة قومية لتصنيع البلازما تحت شعار "العلاج جواك".. والوزيرة أول المتبرعين

 تحت شعار "العلاج جواك" أعلنت وزارة الصحة، اليوم، عن المشروع القومي لتصنيع البلازما، وذلك  من مركز الدكتور إيهاب سراج الدين لخدمات نقل الدم وتجميع البلازما لتوفير مشتقات الدم، على أن تكون الوزيرة أول متبرعة بالبلازما لحث المواطنين على التبرع.
 
وقالت وزارة الصحة والسكان إنه تم تخصيص 10 مراكز لتجميع البلازما، ترتفع إلى 20 مركزا بنهاية  العام، وأضافت وزارة الصحة والسكان إن مستشفيات ووحدات حياة كريمة سيتم توفير مراكز لجمع البلازما تمهيدا لتصنيعها محليا، مضيفة أن مشروع تصنيع البلازما من المشروعات القومية.
 
وأوضحت وزارة الصحة والسكان: من المستهدف الانتهاء من إنشاء 20 مركزا لتجميع البلازما بحلول 2023، وذلك في إطار العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما على ضوء توجهات القيادة السياسية.
وبينت وزارة الصحة والسكان أنه سيتم إنشاء 20 مركزا لتجميع البلازما، ومخزن استراتيجي مركزي خلال 3 سنوات، وتابعت: "شهد العام الجاري إنشاء 6 مراكز في 5 محافظات منها الجيزة، والإسكندرية والمنيا، وأضافت "سيتم إنشاء 6 أخرى خلال 2022 باعتمادات قدرها 650 مليون جنيه".
 
وأضافت وزارة الصحة: تشمل الخطة محافظات المنوفية، دمياط، الإسماعلية، سوهاج، البحيرة، الدقهلية، على أن يتم إنشاء 8 مراكز في 8 محافظات بحلول 2023 .
وقالت وزارة الصحة والسكان إن المشروع القومي لتصنيع البلازما يهدف لتأمين احتياجات البلاد من مشتقات البلازما خلال من 6: 8 سنوات مع التصدير للأسواق الإقليمية بعد الاكتفاء الذاتي محليا.
ولفت الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إلى أن مشروع قانون تنظيم عمليات الدم وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها، يواكب التطورات الحديثة والمعايير الدولية بدول العالم التي أثبتت تقدمها في هذا المجال، مشيرا إلى أن المشروع القومي لتجميع البلازما وتصنيع مشتقاتها يعتبر أمنًا قوميًا في مجال الصحة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا المجال الحيوي.
وكشف الدكتور خالد مجاهد عن الانتهاء من تجهيز 8 مراكز لتجميع البلازما، ومن المقرر الانتهاء من 20 مركزًا بنهاية العام الجاري، وذلك بالتوازي مع العمل على إنشاء مصنع لتصنيع المستحضرات الدوائية من البلازما.
وتابع إنه تم الانتهاء من تجهيز المعمل المركزي الخاص بتحليل البلازما المجمعة بأحدث الأجهزة والتقنيات العالمية، ليكون بمثابة معمل مرجعى لعمليات تجميع البلازما محليا، وتم الانتهاء من توريد تحليل الـ"NAT" الخاص بالبلازما المجمعة، مبينا أنه تم تجهيز خط ساخن 15335 للاستفسار عن الخدمات.
ويستهدف المشروع تأمين احتياجات الدولة من مشتقات البلازما، وبصفة خاصة (ألبومين- فاكتور8، إيميونوجلوبيلين)، كما أنّ محور تجميع البلازما يشمل تجهيز المراكز هندسيا، وإمداد المراكز بالأجهزة والمعدات، وإعداد غرف التجميد، إضافة إلى نظام المكينة والتوظيف والتدريب على الجودة والاعتماد.
وفيما يخص الأجهزة والمعدات، فإنّها تنقسم إلى كراسي تبرع، وأجهزة فصل البلازما، و"فريزرات"، وأجهزة لحام، بالإضافة إلى إعداد المواصفات الفنية للأجهزة والمستهلكات وأجهزة التحاليل.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق