علام يقترب من الرحيل.. هل تقتنص هيئة كبار علماء الأزهر كرسي المفتي؟

الأربعاء، 14 يوليو 2021 03:53 م
علام يقترب من الرحيل.. هل تقتنص هيئة كبار علماء الأزهر كرسي المفتي؟
منال القاضي

بالتزامن مع اقتراب رحيل الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية الحالي، برز دور هيئة كبار العلماء في المؤسسات الدينية، وبدا الأمر كما لو كان منصب المفتي لن يخرج من الهيئة رغم عدم اكتمال النصاب القانوني لوفاة 22 عالما من أعضائها منذ 2012.

داخل كواليس مشيخة الأزهر، دارت الأحاديث حول الإعداد لمنصبين هامين على رأسهم المفتي ثم أمين سر هيئة كبار العلماء، بعد إضافة أعضاء جدد للأخيرة لإكمالها.

قبل ذلك، صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على قرار بتعيين كل الدكتور محمد عبد الرحمن الضويني، وكيل الأزهر، والدكتور  فتحي عثمان الفقي، أستاذ الفقه المتفرغ بکلية الشريعة والقانون بالقاهرة، عضوين بهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، بناء على ترشيح الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بعد إجراء انتخابات داخل الهيئة وحصولهما على أعلى الأصوات.

وينص القانون رقم 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها، على أنه في حالة خلو مقعد عضو هيئة كبار العلماء لأي سبب من الأسباب، انتخبت الهيئة عن طريق الاقتراع السرى المباشر عضوا آخر خلال ثلاثة أشهر من تاريخ إعلان خلو المقعد من لسنة بين المستوفين شروط العضوية، بشرط أن يرشح المتقدم اثنان من أعضاء الهيئة، ويصبح المرشح عضوا إذا حصل على أعلى الأصوات، ويصدر بتعيينه قرار من رئيس الجمهورية بناء على عرض شيخ الأزهر.

وفقا للمعمول به في اختيار المفتي يدعو شيخ الأزهر هيئة كبار العلماء للانعقاد قبل موعد انتهاء مدة مفتي الجمهورية بشهر على الأقل، للنظر في ترشيح المفتي الجديد.

وترشح الهيئة ثلاثة من العلماء من بين أعضائها أو من غيرهم ممن تنطبق عليهم شروط ومعايير صلاحية شغل منصب المفتي التي تقررها الهيئة .

وتقترح الهيئة عبر الاقتراع السرى المباشر على المرشحين الثلاثة فى جلسة يحضرها ثلثا عدد الأعضاء ، ويعتبر من يحصل على أعلى الأصوات هو مرشح هيئة كبار العلماء لمنصب الإفتاء بشرط حصوله على الأغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين .

ثم يعرض شيخ الأزهر الترشيح على رئيس الجمهورية لإعمال اختصاصه فى إصدار قرار تعيين مفتى الجمهورية .

وتكون مدة شغل منصب الإفتاء أربع سنوات قابلة للتجديد بناءً على عرض فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر بعد أخذ رأى هيئة كبار العلماء، وفى جميع الأحوال تنتهى مدة المفتى عند بلوغه السن القانونية المقررة لترك الخدمة .

الدكتور شوقى علام، المفتي الحالي والذى يقع ترتيبه المفتي 19 لدار الإفتاء، هو أول مفتي لجمهورية مصر العربية منتخبا بعد تعديلات قانون الأزهر رقم 103، وهو المفتي رقم 19 فى تاريخ دار الإفتاء المصرية منذ عام 1859 ميلادية .

وتم اختيار الدكتور شوقي إبراهيم عبد الكريم علام في 11/2/2013 من قبل هيئة كبار العلماء، لمنصب المفتى خلفًا للدكتور على جمعة، وذلك فى انتخابات بالاقتراع السرى المباشر لأعضاء هيئة كبار العلماء للمرشحين، وحصل الدكتور شوقى إبراهيم عبد الكريم علام على أعلى الأصوات، حيث يبلغ المفتى سن المعاش فى 12 اغسطس القادم.

وفى 22 يناير 2017 أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، القرار رقم 37 لسنة 2017، بتجديد تعيين  الدكتور شوقى عبد الكريم موسى علام، مفتياً لجمهورية مصر العربية، لمدة 4 سنوات، اعتباراً من 4-3-2017.

هيئة كبار العلماء تضم الآن 18 عضوا ، وفى 8 سبتمبر الماضي انتخب الهيئة ثلاثة أعضاء جدد وهم الدكتور طه الدسوقي حبيشي، أستاذ العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، والذى توفى فى 5 ديسمبر الماضي ،والدكتور محمد عبد الرحمن الضويني،  أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون، والدكتور فتحي عثمان الفقي، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، لكن لم يصدر قرار رئيس الجمهورية حتى الان، بينما رحل عن الهيئة 17 عضوا، بالإضافة إلى عزل يوسف القرضاوي فى 9 ديسمبر من عام 2013.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق