بعد ارتفاع إصابات متغير دلتا.. أوروبا تراهن على جواز سفر كورونا الأخضر

الخميس، 15 يوليو 2021 02:00 م
بعد ارتفاع إصابات متغير دلتا.. أوروبا تراهن على جواز سفر كورونا الأخضر

ينمو منحنى عدوى فيروس كورونا مرة آخرى فى أوروبا مع بداية الصيف وإلغاء الدول الأوروبية للقيود والاجراءات المشددة ، وإعادة الحياة الطبيعية، ولكن بدأت تدابير الحد من الفيروس من الانتشار ، وهذه المرة تلجأ الدول الاوروبية الى جواز سفر كورونا، وتراهن عليه لتقييد بعض الأنشطة.
 
22359-شهادة-التطعيمات
 
وقالت صحيفة "الدياريو" الإسبانية إن حالات الاصابة المؤكدة بفيروس كورونا ارتفعت بشكل كبير فى الاسبوع الماضى، بالاضافة إلى الزيادة الجامحة فى المملكة المتحدة وإسبانيا والبرتغال وهولندا، ارتفعت الاصابات بشكل رئيسى بين المجموعات الغير محصنة بسبب ظهور متغير دلتا ، وأصبح الحالات آخذة فى الارتفاع فى دول مثل فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبلجيكا، وكذلك فى اليونان، وتطلب فرنسا واليونان والبرتغال شهادات تثبت التطعيم أو نتائج سلبية لدخول المطاعم والأماكن المغلقة الأخرى، و تنصح الحكومة البريطانية بهذا الإجراء بالنسبة للمراقص والمسارح بينما تعمل في الدنمارك لجميع أنواع الأنشطة اليومية.
 
من فرنسا إلي البرتغال 
 
في مواجهة زيادة الإصابات ، وفي محاولة لتسريع التطعيم ، كانت فرنسا والبرتغال واليونان من بين الدول التى  أطلقت "جواز سفر كورونا الأخضر" "الذى سمح للأشخاص الذين تم تطعيمهم أو شفائهم بالوصول إلى أماكن معينة لم يتمكن آخرون من دخولها.
 
وأشارت الصحيفة إلى أنه بدءًا من أغسطس ، سيحتاج المواطنون الفرنسيون إلى شهادة صحية للذهاب لتناول القهوة أو العشاء في المطاعم ، وكذلك أولئك الذين يذهبون إلى مراكز التسوق ويستخدمون وسائل النقل لمسافات طويلة. اعتبارًا من يوم الأربعاء المقبل ، 21 يوليو ، سيتم طلبه أيضًا في المسارح ودور السينما وغيرها من النقاط الثقافية التي يتجمع فيها أكثر من 50 شخصًا. يمكن الحصول على هذه البطاقة من قبل أولئك الذين تم تطعيمهم وفقًا للمبادئ التوجيهية الكاملة ، أو أولئك الذين ثبتت نتائج اختبارهم سلبيًا أو أولئك الذين أثبتوا تعافيهم من فيروس كورونا ، وهو مستخدم بالفعل للوصول إلى المراقص والأحداث التي يشارك فيها أكثر من 1000 شخص.
 
وقال الرئيس إيمانويل ماكرون ، الذي دافع عن نيته هو "فرض قيود على من يتم تطعيمهم بدلاً من الجميع": "سنقوم بتوسيع نطاق الشهادة الصحية إلى أقصى حد لتشجيع الغالبية على التطعيم". بعد خطاب ماكرون ، هرع مئات الآلاف من الأشخاص لتحديد مواعيد للتطعيم. بالإضافة إلى العاملين الصحيين.
 
22178-جواز-سفر-كوفيد
 
وأعرب الرئيس الفرنسي عن قلقه من تطور متغير الدلتا ، ورغم أنه قال إن الوضع الوبائي في فرنسا "متحكم فيه" في الوقت الحالي ، "إذا لم يتم اتخاذ إجراء الآن" ، فإن عدد الحالات سيستمر في النمو بشكل كبير ، وسيسبب "حتماً" زيادة في عدد حالات العلاج في المستشفيات اعتباراً من أغسطس. "للتعامل مع هذا الوضع الجديد ، لدينا رصيد كبير ، والذي يغير كل شيء من الموجات السابقة: اللقاح."
 
في اليونان ، من يوم الجمعة هذا حتى نهاية شهر أغسطس ، سيتم فتح المساحات الداخلية للحانات والمطاعم (أيضًا دور السينما والمسارح) فقط للعملاء المُلقحين والجالسين. وقال رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، خلال الإعلان عن إجراءات جديدة لمكافحة زيادة الحالات خلال الموسم السياحي الصيفي ، "لن تغلق البلاد مرة أخرى بسبب البعض". مثل فرنسا ، جعلت الحكومة اليونانية التطعيم إلزاميًا للعاملين في دور رعاية المسنين والعاملين الصحيين. وتواجه المراكز التي لا تلتزم بهذا الإجراء غرامات تقدر بآلاف اليورو.
 
35309-تطبيق-شهادة-التطعيمات
 
كانت البرتغال من أوائل الدول التي انضمت إلى هذه الأنواع من الإجراءات الأسبوع الماضي ، عندما فرضت الحكومة البرتغالية شرط تقديم اختبار سلبي أو شهادة تطعيم رقمية لتناول الطعام داخل المطاعم من بعد ظهر يوم الجمعة وخلال عطلة نهاية الأسبوع في 60 بلدية ذات أعلى مستوى من  الإصابة ، بما في ذلك لشبونة وبورتو.
 
وقالت وزيرة الدولة والرئاسة ، ماريانا فييرا دا سيلفا: "تكمن أهمية استخدام الشهادة الرقمية في الوصول إلى الأنشطة في الامتثال لما أعلنته الحكومة دائمًا: تعظيم الأمن وتقليل القيود". وأوضح وزير الاقتصاد ، الاثنين ، أن الحكومة تدرس إمكانية توسيع نطاق استخدام الشهادة الرقمية ليشمل أنشطة أخرى.
 
وأدى تفاقم الوباء في البرتغال والزيادة الكبيرة بسبب سلالة دلتا إلى إجبار السلطة التنفيذية على فرض حظر تجول ليلي جديد واستعادة القيود على ساعات العمل في المواقع الأكثر عرضة للخطر. يتزايد عدد المرضى في المستشفى ووحدة العناية المركزة ، ولكن من المتوقع أن يكون التأثير أقل بفضل التطعيم.
 
في غضون ذلك ، اقتصرت الحكومة البريطانية على تقديم شهادة التطعيمات  لأماكن الحياة الليلية والنوادى الليلية  لمطالبة الحاضرين بإثبات جدول التطعيم الكامل أو الاختبار السلبي ، كجزء من رفع القيود في إنجلترا في 19 يوليو ، وهي خطة تمضي قدمًا على الرغم من الارتفاع. في حالات فيروس كورونا. "نشجع الشركات ذات البيئات عالية الخطورة على استخدام تصريح كورونا الخاص بنظام NHS (نظام الرعاية الصحية البريطاني) كشرط للدخول ، من أجل تقليل المخاطر.
 
90545-التطعيم-فى-اوروبا
 
هذا الإجراء ليس بجديد في أوروبا. كانت الدنمارك من أوائل الدول التي طبقت ذلك ، حيث يتعين على المواطنين إظهار ما يسمى بجواز سفر كورونا في العديد من الأماكن ، مما يدل على أن حامله قد تم تطعيمه بالكامل ، أو اجتاز فيروس كورونا ، أو أنه قد تم اختباره سلبيًا في اختبار حديث، وذلك في المتاحف والمكتبات وحدائق الحيوان ودور السينما والمتنزهات الترفيهية وصالات الألعاب الرياضية والأنشطة الدينية مع عدد كبير من المشاركين. ويحتاجه الدنماركيون أيضًا لقص الشعر أو التدليك أو داخل المطاعم والمقاهي. قررت الحكومة تقديم شرط التسجيل هذا "كوسيلة للمساعدة في إبقاء الوباء تحت السيطرة في الدنمارك أثناء إعادة فتح المجتمع."
 
كما أنه مطلوب أيضًا في بعض أجزاء ألمانيا ، مثل برلين ، حيث يجب على الأشخاص  الذين يرغبون في الجلوس داخل المطاعم تقديم اختبار سلبي أو تطعيم كورونا أو اعتماد الشفاء، واستبعدت المستشارة أنجيلا ميركل فكرة جعل التطعيم إلزاميًا للعاملين في مجال الصحة مثل الجيران الأوروبيين الآخرين ، بينما تدافع سلطات البلاد عن أنه لا يزال يتعين الحفاظ على الإجراءات حتى يتم تطعيم المزيد من السكان.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة