سر تزايد أغنياء أمريكا اللاتينية رغم أزمة كورونا

السبت، 17 يوليو 2021 10:00 ص
سر تزايد أغنياء أمريكا اللاتينية رغم أزمة كورونا

ارتفع عدد المليارديرات فى أمريكا اللاتينية فى الفترة بين مارس ويونيو، فى الوقت الذى تعانى منه القارة من ارتفاع كبير فى نسبة الفقر، وقالت منظمة أوكسفام أنه، فى المتوسط ​​، هناك ملياردير جديد كل أسبوعين منذ مارس الماضى بينما يستمر ملايين الأشخاص فى مكافحة المرض، والصعوبات الاقتصادية الشديدة.

وارتفع عدد المليارديرات في المنطقة من 76 إلى 107 وارتفع إجمالي الثروة  من 280 مليار دولار  إلى 480 مليار دولار، في أمريكا اللاتينية ، زاد عدد أغنى الأشخاص بنسبة 41٪ وارتفعت الأصول لهؤلاء الاثرياء بنسبة 69٪، وذلك وفقا الحساب من تحليل أجراه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، مقارنة مارس 2020 مع مايو من هذا العام ، وفقًا للبيانات التي نشرتها مجلة فوربس.

وأشارت صحيفة "انفوباى" الارجنتينية إلى أنه على الرغم من أن الأصول تختلف باستمرار مع تحرك الأسواق، إلا أن هذه الظاهرة تعكس الاتجاه، من بين المليارديرات الـ 31 الجدد في أمريكا اللاتينية الذين ظهروا خلال الوباء، في منتصف واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية في العقود الأخيرة ، هناك أسماء مثل بياتريس دافيلا من سانتو دومينجو (كولومبيا)، وديفيد فيليز (كولومبيا) ، وجيلهيرم بينشيمول (البرازيل) .

وبعض الذين عادوا إلى قائمة فوربس هم إدواردو أورنيكيان (الأرجنتين) ، فرناندو تشيكو باردو (المكسيك) ، ديفيد بينالوزا (المكسيك) ، هورست بولمان (تشيلي) ، لويس إنريكي يارور ري (تشيلى)، فيتو رودريجيز (بيرو) ، وإدواردو هوشيلد (بيرو).

وأشار التقرير  إلى أنه فى أنحاء أمريكا اللاتينية، هناك 140 مليون شخص، حوالى 55٪ من القوة العاملة، يعملون فى الاقتصاد غير الرسمى، ويعيش واحد من كل خمسة فى حى فقير"، بالإضافة إلى ذلك، حذروا من أن "ما يصل إلى 52 مليون شخص قد يقعون فى براثن الفقر فى أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبى نتيجة للوباء، الأمر الذى قد يعيد مكافحة الفقر إلى الوراء 15 عامًا".

وأشارت الصحيفة إلى أن أحد الأسباب هو أنه على الرغم من الكارثة الاقتصادية التى يعانى منها العالم بسبب ازمة كورونا، هناك أشخاص ذوي الثروات الضخمة يستثمرون الكثير من رؤوس أموالهم في الأسهم ، فقد انفجرت ثرواتهم.

وجادل الاقتصاديون مثل كينيث روجوف ، الأستاذ في جامعة هارفارد ، بأن هذه الأزمة ضربت بشدة الأشخاص ذوي الدخل المنخفض والشركات الصغيرة على مستوى العالم، وقال "إنه لا يؤثر على أرباح الشركات كثيرًا. إن أقل 20٪ من السكان هم من يعانون حقًا ولا يؤثر ذلك على سوق الأوراق المالية. مضيفا  "إنه أمر قاسٍ ، لكن هذا هو منطق الأسواق".

وخفضت شركة الاستشارات المالية السويسرية Credit Suisse قليلاً من قاعدة فاحشي الثراء ، ونشرت تقريراً في نهاية يونيو عن صعود أصحاب الملايين في العالم. وقد نما هذا العدد بنحو خمسة ملايين في عام 2020 ، مما رفع العدد الإجمالي للأفراد إلى 56 مليونًا، وهذا يعني أن حوالي 1٪ من البالغين في جميع أنحاء العالم أصبحوا مليونيرات لأول مرة. وقد تأثرت هذه الزيادة في القوة الشرائية بسلوك أسواق الأسهم وارتفاع أسعار العقارات.

قال أنتوني شوروكس ، الخبير الاقتصادي ومؤلف تقرير الثروة العالمية للاستشارات ، إن الوباء كان له "تأثير حاد قصير المدى على الأسواق العالمية" ، لكن هذا "انعكس إلى حد كبير في نهاية يونيو 2020".

البرازيل والمكسيك وتشيلى

في أمريكا اللاتينية، اتبع الاختلاف الوحشي بين الاقتصاد "الحقيقي" والعالم المالي مسارًا مشابهًا لبقية العالم ، من حيث تأثير أسواق الأسهم على تركز الثروة.

قال لويس فيليبي لوبيز- كالفا، المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي "لقد نمت عدم المساواة في المنطقة كثيرًا خلال الوباء"، وسب البلدان ، تأتي قائمة البلدان التى لديها أكبر عدد من المليارديرات كل من البرازيل والمكسيك وتشيلي، تليها بيرو وكولومبيا والأرجنتين.

وأكد التقرير أن حكومات أمريكا اللاتينية تفرض ضرائب غير كافية على أغنى الأفراد والشركات، ستخسر المنطقة 113.4 مليار دولار من العوائد الضريبية هذا العام، ما يعادل 59% من انفاقها على الصحة العامة.

وقال المدير التنفيذى لأوكسفام شيما فيرا، "لم يكن على أصحاب المليارات أن يقلقوا أبدا بشأن طردهم بسبب عدم دفع إيجارهم أو الاضطرار إلى إخبار أطفالهم بأنه ليس هناك ما يأكلونه اليوم"، مضيفا "بدلا من ذلك استثمروا فى المزيد من الاسهم والسندات والذهب والعقارات مثلما فعلوا بعد الازمة الاقتصادية العالمية لعامى 2008 و2011".

وحصل المليادرير المكسيكى ريكادرو ساليناس على حماية قانونية تسمح للمدرسة التى يمتلكها فى مكسيكة وسيتى بالبقاء مفتوحة مع التعلم الشخصى فى خضم الوباء بينا تظل معظم مؤسسات البلاد مغلقة.

ويعتبر كارلوس سليم من أكثر المليارديرات المعروفة، وفى الوقت الذى حقق ثروةات خيالية الا أن مؤسسته استثمرت أكثر من 2 مليار بيزو فى أعمال إعادة الاعمار وإعادة التأهيل فى 9 ولايات من المكسيك تضررت من زلزال عام 2017.

حتى أكتوبر من هذا العام، من بين الإجراءات التى قامت بها الجمعية الأهلية إعادة البناء فى 104 مستشفى ومركز صحى، و246 مدرسة عامة، و2285 منزل، و48 عقارًا مسجلًا كتراث ثقافى وأربعة أسواق، وكذلك مثل أعمال التنظيف وإزالة الحطام.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق