أبرز قضايا الصحف العالمية اليوم: الشرطة الكولومبية تكشف المسئول عن أمر اغتيال رئيس هايتى

السبت، 17 يوليو 2021 05:00 م
أبرز قضايا الصحف العالمية اليوم: الشرطة الكولومبية تكشف المسئول عن أمر اغتيال رئيس هايتى

تناولت الصحف العالمية اليوم السبت، عددا من القضايا أبرزها تطور مؤامرة اغتيال رئيس هايتى، وفيضانات أوروبا أحدث علامة على تفاقم الاحتباس الحرارى.

 

الصحف الأمريكية

 

رئيس الشرطة الوطنية الكولومبية يكشف المسئول عن أمر اغتيال رئيس هايتى

 

فى تطور جديد فى قضية اغتيال رئيس هايتى، جوفينيل مويس، اتهم مسئولون كولومبيون مسئول مخابرات سابق فى هايتى بأنه الرجل الذي أصدر أمرا لجنديين كولومبيين سابقين بقتل الرئيس هذا الشهر، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

 

وقال الجنرال خورخي لويس فارجاس، رئيس الشرطة الوطنية الكولومبية، في مؤتمر صحفي، إن مسئول المخابرات السابق، جوزيف فيليكس باديو، كلف جنديين كولومبيين في البداية "باعتقال" الرئيس.

 

وأضاف الجنرال: "لكنه قال قبل أيام قليلة من العملية، تغيرت الخطة، وقال باديو للجنود السابقين، دوبيرني كابادور وجيرمان أليخاندرو ريفيرا جارسيا ، إن "ما كان عليهم فعله هو اغتيال رئيس هايتي".

 

ولم يذكر المسئولون الكولومبيون مصدر المعلومات، وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال مسئولون في المخابرات الكولومبية ووزارة الخارجية لصحيفة "نيويورك تايمز" إنهم لم يتمكنوا من مقابلة الكولومبيين المشتبه بهم.

 

أصدرت الشرطة الهايتية إخطار "مطلوب" لاعتقال باديو ، متهمة إياه بالقتل.  كما تتهمه الشرطة الهايتية بتنظيم عمليات لوجستية وشراء مركبات وتنسيق عمليات فرقة الاغتيال.

 

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن إرسال قوات أمريكة إلى هايتي "ليس مطروحا". وأرسلت الولايات المتحدة الأحد وفدا من ممثلي الإدارة الأمريكية إلى هايتي لا سيما لفحص "أمن البنى التحتية الحيوية" ولقاء ضباط الشرطة المكلفين التحقيق في اغتيال الرئيس مويس.

 

وقال بايدن في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وفق ما أوردته صحيفة /ذا هيل/ الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الجمعة: "نرسل مشاة البحرية الأمريكية فقط إلى سفارتنا للتأكد من أنهم آمنون وأنه ليس هناك ما هو خارج عن السيطرة على الإطلاق. ولكن فكرة إرسال قوات أمريكية إلى هايتي ليست مطروحة على جدول الأعمال في الوقت الحالي".

 

وكانت هايتي قد طلبت مساعدة الولايات المتحدة في حماية البنية التحتية الحيوية بعد اغتيال رئيسها جوفينيل مويس الأسبوع الماضي.

 

ولم يستبعد البيت الأبيض بشكل قاطع إمكانية إرسال قوات أمريكية، لكن تعليقات بايدن هي أوضح مؤشر على أن المساعدة العسكرية من الولايات المتحدة ليست وشيكة.

 

 

فيضانات أوروبا أحدث علامة على تفاقم أزمة الاحتباس الحرارى

 

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن الفيضانات التى تشهدها أوروبا تعد أحدث علامة على تفاقم أزمة الاحتباس الحرارى، حيث لم ير مثيلا لها منذ 1000 عام، وخلفت أكثر من 100 قتيل.

 

وأضافت الصحيفة أنه قبل أيام من أن اجتياح المياه الهائجة غرب ألمانيا ، أصدرت وكالة أرصاد جوية أوروبية تحذيرا "شديدًا" من الفيضانات بعد أن أظهرت نماذج مفصلة عواصف تهدد بدفع الأنهار إلى مستويات قال خبير أرصاد ألماني يوم الجمعة إنها لم تشاهد منذ 500 أو حتى 1000 سنوات.

 

بحلول يوم الجمعة، أثبتت هذه التوقعات أنها دقيقة بشكل مدمر، حيث قتل أكثر من 100 شخص وأصبح 1300 في عداد المفقودين، حيث قامت فرق الإنقاذ بطائرات الهليكوبتر بانتشال السكان الذين تقطعت بهم السبل من القرى التي غمرتها المياه أحيانًا في غضون دقائق، مما أثار تساؤلات حول الثغرات في نظام الإنذار بالفيضانات المتطور في ألمانيا.

 

وقال الضحايا والمسئولون إن العديد من المناطق كانت غير مستعدة عندما تحولت الجداول الهادئة عادة إلى السيول التي جرفت السيارات والمنازل والجسور وكل شيء آخر في طريقهم.

 

وقالت "نيويورك تايمز" إن الأمطار الغزيرة مثل تلك التي حدثت في ألمانيا تعتبر واحدة من أكثر المؤشرات وضوحًا على أن المناخ يتغير نتيجة الاحترار الناجم عن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. لقد وجدت الدراسات أنها تحدث الآن بشكل متكرر لسبب بسيط: الجو الأكثر دفئًا يمكن أن يحتفظ بمزيد من الرطوبة ، ويولد المزيد من الأمطار ، وتكون أكثر قوة.

 

ولكن حتى مع تزايد شيوع الظواهر الجوية المتطرفة في جميع أنحاء العالم - سواء حرائق الغابات في الغرب الأمريكي، أو الأعاصير الأكثر شدة في منطقة البحر الكاريبي - فإن الفيضانات التي قطعت طريقًا واسعًا من الدمار عبر ألمانيا وبلجيكا وسويسرا وهولندا هذا الأسبوع كانت مفاجأة ولم يسمع بها أحد ، وفقًا لخبراء الأرصاد الجوية والمسئولين الألمان.

 

 

بعد تطعيم 70% .. بوليتكو: جدل حول إلزامية لقاح كورونا فى الجيش الأمريكى

 

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون، يوم الجمعة أن 70% من أفراد الخدمة الفعلية في الولايات المتحدة تلقوا جرعتهم الأولى من لقاح فيروس كورونا ، وأن 62 % من القوة تم تطعيمهم بالكامل الآن، وفقا لصحيفة "بوليتكو" الأمريكية.

 

وتأتي الأرقام الأخيرة على الرغم من الشكوك الأولية من جانب قطاع عريض من الجيش تجاه اللقاح. وكشف أعضاء من كبار الضباط أمام الكونجرس في فبراير بأن ما يقرب من ثلث الجنود رفضوا الحصول على اللقاح.

 

ودفع هذا التردد بين القوات المسلحة الأمريكية مجموعة من المشرعين الديمقراطيين في مارس إلى مطالبة الرئيس الأمريكى، جو بايدن بجعل اللقاح ضرورة وإلزام لجميع أفراد الخدمة. في ذلك الوقت ، أكد المتحدث باسم البنتاجون أن الخيار كان قيد الدراسة من قبل القادة العسكريين.

 

وفي أبريل ، رفض بايدن استبعاد أمر تطعيم إلزامي للقوات الأمريكية في مقابلة ، ووصف القرار بأنه "قرار صعب". وقال القائد العام إنه "سيترك ذلك للجيش" ، لكنه أضاف: "أنا لا أقول إنني لن أفعل. أعتقد أنك سترى المزيد منهم يحصلون عليه ".

 

وظهرت هذه القضية أيضًا كنقطة نقاش بين المشرعين الجمهوريين ، بعد تقرير حديث أن الجيش وجه القادة للاستعداد لإدارة لقاحات كورونا الإلزامية في وقت مبكر من 1 سبتمبر - في انتظار الترخيص الكامل للجرعات من قبل هيئة الغذاء والدواء الادارة.

 

وغرد النائب توماس ماسي، عضو الكونجرس المحافظ الذي قدم مشروع قانون يحظر مطلبًا محتملاً للقاح ضد فيروس كورونا لأعضاء الخدمة ، في وقت سابق من هذا الشهر بأنه "اتصل به أفراد من جيشنا التطوعي وقالوا إنهم سينسحبون  إذا كان لقاح كورونا إلزاميًا ".

 

ووبخ النائب آدم كينزينجر  وهو جمهوري أكثر اعتدالًا في مجلس النواب ومقدمًا في الحرس الوطني الجوي ، رسالة ماسي.

 

 

 

الصحف البريطانية

 

 

الحكم بإعدام قاتل هوليوود أزهق حياة فتاتين إحداهما قبل لقائها بـ أشتون كوشتر

 

سفاح هوليوود
سفاح هوليوود

 

سلطت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" الضوء على إصدار محكمة أمريكية حكم الإعدام بحق مايكل جارجولو، المعروف باسم "قاتل هوليوود"، لقتله امرأتين في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

 

 

 

وبكى أقارب ضحاياه عندما حكم القاضي على مايكل جارجولو في لوس أنجلوس، الجمعة. وطعن آشلي إليرين ، 22 عامًا ، وماريا برونو ، 32 عامًا ، حتى الموت في منزليهما في كاليفورنيا.

 

 

 

تم القبض على جارجولو بعد أن تمكنت ضحية أخرى محتملة ، ميشيل مورفي ، البالغة من العمر 26 عامًا ، من محاربته. ورغم أنه فر من مكان الحادث ، لكنه ترك بعض الدماء وراءه - مما مكن الشرطة من تعقبه.

 

 

 

وفي الحكم الصادر يوم الجمعة ، انهارت مورفي ، وقالت للمحكمة كيف أن "قضاء الليل بمفردى يخلق عالماً من الخوف بداخلي" بعد أكثر من عقد من الزمان.

 

 

 

وأُدين جارجولو بتهمتي قتل وتهمة واحدة بمحاولة قتل في عام 2019 ، لكنه لا يزال يصر على أنه بريء.

 

 

 

ومن المتوقع الآن أن يُحاكم في إلينوي ، حيث يواجه تهمة قتل منفصلة لقتل امرأة تبلغ من العمر 18 عامًا في عام 1993.

 

 

 

وأوضحت "بى بى سى" أن جرائم القتل في كاليفورنيا جذبت اهتمامًا عالميًا لأن إحدى الضحايا ، إليرين ، كانت على وشك الذهاب في موعد مع الممثل الأمريكى أشتون كوتشر في الليلة التي قُتلت فيها في فبراير 2001.

 

 

 

وقال في شهادته في المحاكمة ، إنه طرق باب منزل إليرين في هوليوود. عندما لم تجب ، نظر كوتشر في نافذتها ورأى ما يعتقد أنه بقع نبيذ على الأرض ، على حد قوله.

 

 

 

وعثرت زميلة في الغرفة على إليرين ميتة في اليوم التالي بعد إصابتها بـ 47 طعنة. وأثناء المحاكمة قال كوتشر للمحكمة إنه كان "مذعورا" عندما علم بمقتل إليرين.

 

 

 

وقتل جارجولو برونو ، وهي أم لأربعة أطفال ، في ديسمبر 2005. وقال المدعون إنها كانت جارته، و "ذبحها بكل معنى الكلمة" بسكين أثناء نومها.

 

 

 

بعد ثلاث سنوات ، استيقظت ميرفي في شقتها في سانتا مونيكا لتجد جارجولو فوقها ويريد طعنها بسكين ، لكنها تمكنت من مقاومته. وكانت الشاهدة الرئيسية في المحاكمة.

 

 

 

قال القاضي لاري بول فيدلر عندما أعلن الحكم: "في هذه الحالة ، أينما ذهب جارجولو ، تبعه الموت والدمار".

 

 

 

ومع ذلك ، قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل إعدام جارجولو. كان آخر إعدام في كاليفورنيا في عام 2006 وتم حظر هذه الممارسة منذ عام 2019 في عهد الحاكم الديمقراطي جافين نيوسوم.

 

استطلاع: انخفاض شعبية بوريس جونسون إلى أدنى مستوى خلال 9 أشهر

أظهر استطلاع جديد للرأي انخفاض شعبية رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والحكومة إلى أدنى مستوى لها منذ تسعة أشهر.

 

ووفقًا لاستطلاع نشرته صحيفة "إيفيننج ستاندارد" البريطانية اليوم /الأربعاء/ تم إجراء الاستطلاع بواسطة شركة "ابسوس موري"، وأظهر انخفاضًا أكبر لدى النساء، بعد استقالة مات هانكوك من منصب وزير الصحة.

 

ووجد الاستطلاع أن 55 في المائة من البالغين غير راضين عن الحكومة، بزيادة سبع نقاط مئوية عن الشهر الماضي، مع 35 في المائة فقط راضون، بانخفاض تسع نقاط.

 

وتعطي النتائج معدل رضا صافٍ قدره بسالب 20، مقارنةً بسالب أربعة في يونيو، وهي أسوأ نتيجة للحكومة منذ أكتوبر الماضي.

 

ويُظهر التقسيم بين الجنسين انخفاضًا حادًا بشكل خاص في صافي الرضا بين النساء بمقدار 21 نقطة، مقارنة بـ 11 نقطة للرجال.

 

الاتجاه مشابه لرئيس الوزراء، مع غير راض عن 54 في المائة، بزيادة سبع نقاط، بينما راضٍ بنسبة 38 في المائة، بانخفاض ست نقاط، بإعطاء درجة صافية قدرها -16، انخفاضًا من ناقص ثلاثة الشهر الماضي، مرة أخرى الأسوأ منذ أكتوبر الماضي عام.

 

وانخفض صافي الرضا عن جونسون بين النساء بمقدار 17 نقطة، بينما انخفض الرضا عن الرجال بتسع نقاط.

 

مع ذلك، تظهر نوايا التصويت الرئيسية أن المحافظين لا يزالون يتمتعون بتقدم تسع نقاط على حزب العمل، بنسبة 40 في المائة مقارنة بـ 31 في المائة، مع انخفاض كلا الحزبين بأربع نقاط في يونيو.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة