طوارئ بالتموين في عيد الأضحى.. رقابة وحملات على المخابز والمجمعات الاستهلاكية "شغالة"

الثلاثاء، 20 يوليه 2021 10:40 ص
طوارئ بالتموين في عيد الأضحى.. رقابة وحملات على المخابز والمجمعات الاستهلاكية "شغالة"

أمدت وزارة التموين المخابز البلدية على مستوى الجمهورية بالدقيق كمخزون طول أيام عيد الأضحى المبارك، لضمان استمرار عمل المخابز، وإنتاج الخبز المدعم للمواطنين بسعر 5 قروش للرغيف، وصرف حصة خبز لكل فرد مقيد ببطاقة التموين 5 أرغفة يوميا، كما تقوم المطاحن باستلام الأقماح من الوزارة وطحنه دقيقا وتوريده للمخابز.

ووجهت الوزارة مديريات التموين فى المحافظات المختلفة بالسماح لأى صاحب مخبز أن يتقدم بطلب للحصول على إجازة، بحيث لا يتجاوز عدد الذين سيتم السماح لهم 30% فى المنطقة، لضمان توافر الخبز المدعم للمواطنين باستمرار.

وتقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية بسحب واستخدام الأقماح المحلية موسم 2021 للطحن من المواقع التخزينية المحددة من لجنة برامج القمح التموينى، وطبقًا لنسب الخلط المقررة وتحت إشراف اللجان المُشكلة طبقًا للضوابط المنظمة لتداول الأقماح المحلية.

وأكدت الحكومة على تشكيل غرفة عمليات بكل مديرية تموين بالمحافظات المختلفة خلال أيام عيد الأضحى المبارك بجانب غرفة العمليات المركزية بالوزارة لمتابعة توافر الخبز البلدى بالمخابز، وذلك للتيسير على المواطنين فى الحصول على احتياجاتهم من الخبز بسهولة ويسر.

بالإضافة للتأكد من قيام المطاحن بالقطاعين العام والخاص بتوفير الدقيق استخراج 82% للمخابز ومخزون استراتيجى لكل مخبز خلال أيام العيد وكذلك المستودعات على كافة محافظات الجمهورية بصفة منتظمة خلال فترة أيام عيد الأضحى المبارك والمرور والتفتيش على المخابز والتى تصرف دقيق بلدى مدعم استخراج 82% لضمان قيام أصحابها أو المسئولين عنها بتصنيع الدقيق خبزا للمواطنين ومتابعة المخابز والتأكد من إنتاج الخبز المدعم بالمواصفات والأوزان القانونية.

وتمت زيادة معدلات طرح اللحوم الطازجة والمجمدة وكذلك لحوم الضأن السودانية المبردة بكميات تفوق عن احتياجات المواطنين بمناسبة عيد الأضحى المبارك خاصة فى ظل زيادة معدلات الاستهلاك من منتجات اللحوم خلال هذه الفترة، بجانب أيضا طرح الخراف الحية للأضاحى بشوادر تابعة للشركات التابعة للوزارة فى مختلف المحافظات بسعر 65 جنيه للكيلو القائم.

ووجه الوزير علي المصيلحي باستمرار ضخ السلع الغذائية بكافة أنواعها، بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة بهدف تلبية احتياجات المواطنين من السلع والمنتجات أولا بأول، وكذلك طرح منتجات الخضراوات والفاكهة بالمنافذ بأسعار مخفضة تتراوح من 15 إلى 20%.

وتمد الوزارة فروع ومخازن الشركات التابعة بالسلع، وكذلك زيادة المعروض من المنتجات، إضافة إلى استمرار صرف السلع التموينية المدعمة على بطاقات التموين.

كما تستمر أعمال فتح منافذ  المجمعات الاستهلاكية والشركات التابعة أيام الوقفة وأول وثانى وثالث أيام عيد الأضحى المبارك، لاستمرار طرح منتجات اللحوم الطازجة والمجدة بأسعار أقل من مثيلاتها من الأسواق الأخرى، كما تقوم شركات الجملة فروعها وفقا لمخطط التوزيع الجغرافى، لاستكمال صرف المنظومة التموينية، وعمل الاستعاضات السلعية بشكل دورى من مخازن الشركات.

ويتابع مديري المديريات والإدارات على مستوى الجمهورية منافذ الصرف على مستوى الجمهورية للتأكد من الالتزام بالتوجيه الوزاري وصرف زجاجة زيت 800 ملى جرام أو 1 كيلو جرام وبحد أقصى 4 زجاجات زيت طعام على البطاقة و2 كيلو سكر و1 كيلو أرز لكل مواطن مقيد على بطاقة  التموين من قيمة الدعم المخصص للمواطن، وهو 50 جنيها لكل فرد شهريا بجانب صرف خبز مدعم بمعدل 5 أرغفة يوميا للفرد.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق