مشاهد حية من الحج هذا العام.. وعدم تسجيل إصابات بكورونا

الأربعاء، 21 يوليو 2021 06:00 م
مشاهد حية من الحج هذا العام.. وعدم تسجيل إصابات بكورونا

فى أجواء سيطرت عليها السكينة، يواصل حجاج بيت الله الحرام أداء مناسك الحج اليوم الأربعاء الذى يوافق الحادي عشر من ذي الحجة، في مشعر منى بعد أن أتموا طواف الإفاضة والسعي فى الحرم المكى إثر رميهم الجمرات، وسيستكمل الحجاج رمى الجمرات الثلاث خلال أيام التشريق.

وقد أعلنت وزارة الداخلية السعودية أن المرحلتين الأولى والثانية من خطط الحج اكتملتا بنجاح وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، الدكتور محمد العبد العالى، عدم تسجيل أي إصابة بكورونا بين الحجاج حتى الآن.

مناسك "التشريق"

وقد استقبل حجاج بيت الله الحرام اليوم أول أيام التشريق على صعيد منى،  مستبشرين شاكرين الله تعالى على ما أنعم به عليهم من أداء مناسك الحج،  وقام ضيوف الرحمن برمى الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة، بعد أن رموا يوم الثلاثاء ـ أول أيام الأضحى المبارك ـ جمرة العقبة.

وسارت حركة الحجيج في جسر الجمرات بانسيابية مع تطبيق الإجراءات الاحترازية، والتدابير الوقائية المكثّفة؛ لضمان أداء الحجاج شعيرة رمي الجمرات الثلاث بيسر وسهولة. وفق ما رصدت وكالة الأنباء السعودية.

5662141-1140477826

وتم تفويج الحجاجُ عبر الحافلات من مخيماتهم في منى إلى جسر الجمرات بأدواره المتعددة لرمي الجمار وفق الإجراءات الاحترازية ؛ إذ فوجوا على طبقات الجسر تباعاً لرمي الجمرات وخطط التفويج المعدة لذلك.

يبدأ رمى الجمرات الثلاث بعد الظهر أى بعد الزوال، حيث تجمع إحدى وعشرين حصاة من أى مكان من منى، وتبدأ برمى الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى التى تسمى العقبة، وترمى كل واحدة بسبع حصيات متعاقبات واحدة بعد الأخرى وتكبر مع كل حصاة

والأفضل فى رمى الجمرة الصغرى والوسطى أن ترميها وأنت مستقبل القبلة والجمرة بين يديك ثم تتقدم على الجمرة أمامها بعيداً عن الزحام فتستقبل القبلة وتدعو طويلاً، وترمى جمرة العقبة مستقبلها جاعلا الكعبة عن يسارك ومنى عن يمينك ثم تذهب ولا تقف للدعاء لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقف بعدها.

 

بطاقة"الشعائر"

 

وفى هذا العام، ازداد الاعتماد على وسائل التكنولوجيا الحديثة في موسم الحج، بهدف التيسير على قاصدى الحرمين الشريفين بشكل غير مسبوق، وظهرت أهمية استخدام وسائل التقنية الحديثة وأدوات الذكاء الاصطناعى والتطبيقات الذكية والخدمات الإلكترونية المتنوعة، فى موسم الحج، وكان من ضمن هذه الوسائل "بطاقة الحج الذكية" أو بطاقة "الشعائر"، التى تعد أحدث الخدمات الذكية التى أطلقتها وزارة الحج والعمرة لتسهيل أداء المناسك على الحجيج.

وتتميز بطاقة الحج بأربعة ألوان، يرتبط كل لون بخدمات محددة لمجموعة من الحجاج كالبرنامج الخاص بهم والفوج الذى يتبعون له والحافلة التى تُقِلُّهم خلال رحلة الحج، وتحتوى البطاقة التى سيحملها جميع الحجاج على المعلومات الشخصية والطبية والسكنية للحاج، وتسهم فى إرشاده إلى سكنه فى المشاعر والتحكم بالدخول إليه وإلى المرافق المختلفة، إضافة إلى دورها فى الحد من الحج غير النظامى.

بطاقة الحج

 

وتعمل بطاقة الشعائر عن طريق تقنية اتصال المجال القريب (NFC) التى تمكِّن من قراءة البطاقة عن طريق أجهزة الخدمة الذاتية (KIOSK)  المنتشرة فى المشاعر المقدسة، كما تحتوى على رمز شريطى يتم قراءته عن طريق العاملين فى الحج لمعرفة معلومات الحاج، بالإضافة إلى رمز الاستجابة السريعة (QR code) .

 

تدابير وقائية بالحرم

 

حرصت المملكة العربية السعودية بكافة أجهزتها المعنية بموسم الحج، على توفير كافة الخدمات الطبية اللازمة للحجيج في مشعر منى مثل المستشفيات والمراكز الصحية التي تقدم خدماتها على مدار الساعة، إضافة إلى مراكز الإسعاف التابعة لجمعية الهلال الأحمر السعودى.

وقد أدى وفود حجاج هذا العام طواف الإفاضة، الثلاثاء، وسط منظومة من الخدمات والإجراءات الاحترازية داخل المسجد الحرام، والتدابير الوقائية المكثفة التي فعلتها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ضمن خطتها الميدانية والإرشادية والوقائية والفنية والهندسية لضمان سلاسة تفويج الحجاج لأداء نسكهم بيسر وسهولة.

وفي سياق متصل، قال الرئيس التنفيذي لشركة كدانة للتنمية والتطوير، الذراع التنفيذية للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة "حاتم مؤمنة"، وفق "العربية"، نعمل على تحسين البنية التحتية في المشاعر، تمهيداً لتنفيذ البدائل المقترحة للخيام، ورفع الطاقة الاستيعابية للمشاعر المقدسة في المستقبل، ونحن في خططنا نعمل ما يوفر سبل الراحة للحجاج.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة