المؤشر الوطنى للحوكمة.. ما هو وأهميته لجهود التنمية فى مصر

الجمعة، 23 يوليه 2021 07:15 م
المؤشر الوطنى للحوكمة.. ما هو وأهميته لجهود التنمية فى مصر

تستعد وزارة التخطيط لإطلاق المؤشر الوطني للحوكمة، من خلال المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، فما هو المقصود بالمؤشر الوطني للحكومة وأهدافه وأهميته لمصر؟
 
س. ما هو المؤشر الوطنى للحكومة؟
 
ج. يمثل المؤشر الوطني للحوكمة أداة تشخيصية ذاتية ترصد واقع الجهود المبذولة فى تعزيز الحوكمة، وكيفية تحسينها ويمثل أساسًا تستطيع الحكومة من خلاله قياس أدائها فى تنفيذ البرامج التنموية المتعلقة بالحوكمة، ولا يعتبر المؤشر الوطنى للحوكمة بديلًا عن المؤشرات الدولية للحوكمة.
 
س. ما هى أهداف المؤشر الوطنى للحوكمة؟
 
ج. يهدف المؤشر الوطنى للحوكمة لرصد الأداء الوطني في الحوكمة بالإضافة إلى المجالات المختلفة للتنمية المستدامة على الصعيد الاقتصادي، البيئي، والاجتماعي، ويعتمد المؤشر المقترح في قياسه على مجموعة متنوعة من مصادر البيانات ليعكس صورة أكثر حيادية وموضوعية للوضع الراهن وجهود الدولة في تعزيز الحوكمة والتحديات التى تواجهها، مضيفة أنه مؤشر ذو مرجعية علمية ومتماشي من حيث المضمون مع منهجيات المؤشرات الدولية المتعارف.
 
س. ما أهمية إطلاق مؤشر وطني للحوكمة؟
 
ج. أهمية إنشاء مؤشر وطني للحوكمة تتمثل فى رصد أداء مصر فى مختلف المجالات الخاصة بالحوكمة، إلى جانب نشر السياسات الوطنية والإنجازات الوطنية فى مجالات التنمية المستدامة، فضلا عن تحسين الأداء ونشر الوعى المجتمعى، تحسين ممارسات الحوكمة الرشيدة، بالإضافة إلى إبراز الجهود الوطنية لتنعكس فى المؤشرات الدولية والإقليمية لتصنيف مصر، والتعرّف على أوجه القوة والضعف فى أداء مصر والخروج بتوصيات، الأمر الذى سيساهم في تحسين وضع مصر فى المؤشر والمؤشرات الدولية الأخرى.
 
س. ما هي أهم محاور المؤشر الوطنى للحوكمة؟
 
ج. تتضمن أهم محاور المؤشر المقترح سيادة القانون والاستقرار، الكفاءة والفعالية، المساءلة والشفافية، المشاركة والشمولية، مكافحة الفساد، وهو ما يؤدي إلى تحقيق التنمية وزيادة رضاء المواطن.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

إنها فانية

إنها فانية

الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 12:42 م