لمواكبة النظم العالمية.. الجامعات تعدل لوائح الكليات لتطبيق نظام الساعات المعتمدة.

الإثنين، 26 يوليه 2021 04:00 م
لمواكبة النظم العالمية.. الجامعات تعدل لوائح الكليات لتطبيق نظام الساعات المعتمدة.
الجامعات تعدل لوائح الكليات لتطبيق نظام الساعات المعتمدة.

تقوم الجامعات الحكومية بمواصلة العمل على تعديل لوائح الكليات لتطبيق نظام الساعات المعتمدة خلال العام الدراسى المقبل، وذلك بعد إقراره من قبل المجلس الأعلى للجامعات وهو النظام الذى يمنح الطالب الحق فى أن ينهى دراسته خلال 3 سنوات.
 
 
 
 
وفي الموضوع قال الدكتور عبد الرازق يوسف الدسوقى رئيس جامعة كفر الشيخ، إن قرار المجلس الأعلى للجامعات بشأن التحول لنظام الساعات المعتمدة فى الكليات يعد تفعيل لإجراء تشريعى، مؤكدا أن الجامعى بدأت فى تعديل اللوائح الداخلية للكليات بما يسمح لتطبيق هذا التعديل، مؤكدا أن التعديل والتحول لنظام الساعات المعتمدة يأتى لمواكبة النظام العالمى.
 
 
 
وأكد الدكتور عبد الرازق يوسف الدسوقى :أن التعديل يمنح الطالب المتفوق وصاحب القدرات فى أن ينهى دراسته خلال 3 سنوات وبالتالى يتخرج بعد الانتهاء من الوحدات المقررة للدراسة فى الساعات المعتمدة.
 
 
 
وأضاف رئيس جامعة كفر الشيخ، أن نظام الساعات المعتمدة لن يلغى نظام الفصلين الدراسيين ولكن يفتح الباب أمام الطلاب للتخرج بعد 3 سنوات بدلا من 4 سنوات الان النظام الجديد يطلق حرية بما يحق الطالب المتفوق وحصل على الحد الأقصى للساعات المعتمدة التخرج.
 
 
 
 
وتابع الدكتور عبد الرازق يوسف، أن الطالب يحق له الحصول على فصل دراسى آخر فى الصيف ولا يرتبط نظام الساعات المعتمدة بسنوات محددة وبحسب له فصل دراسى ولا يرتبط بسنوات دراسية قدر ما يقتضى الانتهاء من الساعات المطلوبة للتخرج بمجرد أن يجتازها.
 
 
 
من جانبه قال الدكتور السيد الشرقاوى المجلس الأعلى للجامعات ناقش الساعات المعتمدة وتخرج الطلاب متى أتموا عدد الساعات المقررة فى اللائحة الدراسية، وذلك موجود فى كل دول العالم، الطالب متى اتم الساعات المقررة فى لائحة نظام الساعات المعتمدة يتخرج سواء فى دور يناير ولا ينتظر دور مايو ومتى تخرج واكمل الساعات وبالتالى ذلك يتطلب تغيير بعض المواد فى قانون تنظيم الجامعات التى تسمح بالتخرج متى أتم الطالب.
 
 
 
 
وأكد الدكتور الشرقاوى : بالنسبة لجامعة السويس فيها 15 كلية ومعهدين الـ 15 لدينا يعملون بنظام الساعات المعتمدة فقط كلية التربية التى تسير بنظام الفصلين الدراسيين وفى طريقنا لعمل نظام الساعات المعتمدة بها.
 
 
 
 
وأضاف رئيس جامعة قناة السويس، أن هناك مرونة فى اختيار المقررات التى يدرسها الطالب، لدينا فى جامعة السويس اللوائح كلها نظام الساعات المعتمدة يتخرج الطالب على أساس هذا النظام ويتم ترتيب الطلاب على أساس المعدل التراكمى من خلال حسابات معينة.
 
 
 
وتابع قائلا ، أن نظام الساعات المعتمدة يقوم على نظام البرامج النوعية وغير التقليدية لدينا الجامعة كلية الآداب لدينا نظام الكريدت اور برامج غير تقليدية وغير نوعية، مجرد ما يدرس عدد ساعات المقررة الموجودة باللائحة يتخرج بعد 3 سنوات لا ينتظر 4 سنوات.
 
 
 
واستطرد، أن مرونة فى اختيار المواد المقررة اللى طالب يسجلها فى كل تيرم وفيه مواد اختيارية، إضافة إلى الإجبارية التى يدرسها الطالب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا