"التشبيه والتسنين والترقيم".. إجراءات تسبق انطلاق "المطايا" في سباقات الهجن (صور)

الخميس، 29 يوليه 2021 03:40 م
"التشبيه والتسنين والترقيم".. إجراءات تسبق انطلاق "المطايا" في سباقات الهجن (صور)
العلمين - محمد الحر

سباقات الهجن رياضة الآباء والأجداد بالنسبة لأبناء القبائل المصرية ، تخضع إلى إجراءات محددة تأتي في إطار مرحلة الاستعداد قبل الانطلاقة لخوض غمار السباق على أرض مضمار السباق.
 
وقال الشيخ محمد أبو عنقة ، رئيس اللجنة الفنية بالاتحاد المصري للهجن، إن هناك إجراءات مهمة تقوم بها اللجنة الفنية، قبل انطلاق المطايا التي ستشارك بالسباقات ومنها المرور عبر لجان التشبيه والتسنين والترقيم حتى وقوفها على خط البداية أو الانطلاقة.
 
وأوضح الشيخ "أبو عنقة"، أن المطايا التي تشارك بالسباقات لها أسماء محددة حسب السن و يتم تحديدها كالتالي: "مفاطيم" من عمر سنة إلى سنتين، و"لبانة"، من عمر سنتين إلى 3 سنوات، و"أول صريمة"، من 3-4 سنوات، و"ثان صريمة"، من 4- 5 سنوات، و"لثنايا"، من 5-6 سنوات، و"رباع وناب"، من 6 سنوات فيما فوق.
 
 ويشير رئيس اللجنة الفنية انه يتم تحديد أشواط السباق حسب نوع الإبل  وتنقسم أنواعها إلى 3 أنواع وهي: "حر – مهجن – سوداني"، والنوع الحر هو الذي يكون من نفس سلالة صاحب الهجن، والمهجن هو من يجمع بين الأم من نفس السلالة والأب من خارج القبيلة أو السلالة والعكس صحيح.
 
 وتابع رئيس اللجنة الفنية بالاتحاد المصري للهجن : "أما السوداني فيكون الأب والأم سوداني ويطلق على هه الهجن اسم (عباديات)، وها النوع له أشواط خاصة في السباق يسمى شوط (عباديات)، فيما يمكن مشاركة المطايا من نوع الحر والمهجن سباقات مشتركة تجمع بين نوعيهما".
 
وأكد الشيخ محمد أبو عنقه ،  أنه قبل الاستعداد لانطلاقة شوط السباق تقوم اللجنة الفنية بتنبيه أصحابا المطايا لتجميعها في منطقة الانطلاقة بالمضمار لفحص الإبل من خلال لجنة التشبيه التي تقوم بمعرفة نوع المطية التي ستشارك بالسباق، وتقوم لجنة التسنين بفحص المطية لمعرفة سنها قبل خوضها للسباق.
 
 وأوضح إنه يتم إدراج كل سن نسبة إلى فئته في كشف خاص مكون من عدة خانات: "اسم المشارك – اسم القبيلة – المحافظة – النادي – اسم المدرب - المضمر، والرقم القومي ورقم الهاتف» للرجوع لصاحب المطية عند اللزوم، مع تحديد التاريخ ورقم المطية واسمها والسن والفئة "حر – مهجن- عباديات ورقم الشريحة الخاصة به".
 
وأشار "أبو عنقه" إلى إنه بعد مرور المطيه بمراحل "التشبيه والتسنين والترقيم"  يتم الفحص للمطايا ذات الشريحة بعد أخذ البيانات وإدخالها على الكمبيوتر للحفظ، ثم يتم فحص المطايا بيطريا وأخذ عينة دم لفحصها بالمعامل المختصة لتحليل دم المطيه وكشف حقنها بمنشطات من عدمه.
 
 ومن أخر المراحل التي تقوم بها اللجنة الفنية بالاتحاد المصري للهجن  تحديد جدول زمني للانطلاقة موزع على عدد ايام السباق ويشمل تاريخ اليوم والمسافة والنوع ورقم الشوط والفترة سواء كانت صباحية او مسائية، ويتم تسليمه للجنة التحكيم.
 
WhatsApp Image 2021-07-29 at 3.35.52 PM
 

WhatsApp Image 2021-07-29 at 3.35.54 PM (1)
 

WhatsApp Image 2021-07-29 at 3.35.54 PM
 

WhatsApp Image 2021-07-29 at 3.35.55 PM
 

WhatsApp Image 2021-07-29 at 3.35.56 PM (1)
 

WhatsApp Image 2021-07-29 at 3.35.56 PM
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا