«الدلتا الجديدة».. مشروع قومي للزراعة الأضخم في التاريخ

الجمعة، 30 يوليه 2021 10:47 ص
«الدلتا الجديدة».. مشروع قومي للزراعة الأضخم في التاريخ
الدلتا الجديدة

تؤمن الدولة المصرية بأن النهضة لن تتحقق إلا بتوجيه عناية خاصة للقطاع الزراعي، لذلك تبنت عددا من المشروعات القومية الزراعية، لتحقيق الاكتفاء الذاتي وعودة مصر إلى مكانتها الزراعية العالمية، عبر مشروعات قومية تهدف بالأساس لمواجهة تحديات النمو السكاني الكبير.
 
ومن ضمن المشروعات يأتي «الدلتا الجديدة» والذي يعد المشروع الأضخم في تاريخ الزراعة المصرية، وسط توقعات بأن تفوق مساحة المشروع أكثر من مليوني فدان بعد اكتماله، فضلا عن المساهمة في في توفير فرص العمل لأكثر من 5 ملايين مواطن.
 
وكشفت دراسة للمركز المصري للفكر والدراسات، أن المشروع التنموي ضمن سياسة الدولة الهادفة لدعم الملف الزراعي، لتحقيق الأمن الغذائي للمجتمع، حيث تؤدى زيادة النمو السكاني المضطردة والمقدرة نسبتها 2% سنويا، إلى وضع المخزون الاستراتيجي من المنتجات الزراعية تحت ضغط دائم، وهو ما يضطر بالبلاد إلى استيراد عشرات الآلاف من الأطنان من المنتجات الزراعية سنويا.
 
وأضافت الدراسة أنه ينتظر أن يكون مشروع "الدلتا الجديدة" سببا في تخفيف الضغط عن الأرض الزراعية القديمة في دلتا النيل، والتى تعانى حاليا من خطر التبوير والتجريف نتيجة لحاجة المواطنين من سكان الوجه البحري إلى إنشاء المساكن الجديدة والمنشآت الخدمية التي تلبي احتياجاتهم المتصاعدة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق