ملايين المستفيدين من «حياة كريمة» في الدلتا.. المبادرة تتبنى 3 ملفات أساسية

السبت، 31 يوليه 2021 11:48 ص
ملايين المستفيدين من «حياة كريمة» في الدلتا.. المبادرة تتبنى 3 ملفات أساسية
سامي سعيد

تحظى مبادرة "حياة كريمة" باهتمام كبير لدى جميع مؤسسات الدولة نظرا لأهيمة هذه المبادرة في المجتمع المصري خاصة بعد النجاح الذي قدمته خلال الفترة الماضية والطفرة التي شهدتها العديد من القرى والمحافظات التي كانت تعاني من تهميش ومشاكل عدة منذ سنوات ماضية.
 
في المقابل أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع الحكومة الأخير، أن: "مبادرة "حياة كريمة" مشروع دولة، ولابد من تسخير كافة الإمكانات والاعتمادات اللازمة، وهو ما يتطلب تضافر كافة الجهود من أجل التنسيق والإسراع بوتيرة العمل للانتهاء من تنفيذه وفق الخطة الزمنية المحددة؛ حتى يتسنى تحقيق الهدف المنشود في تغيير وجه الحياة في القرى المصرية لنحو 60 مليون مواطن".
 
1-7-2021_13_33_43_GomhuriaOnline_11625139223

محافظات الدلتا
 
 ففي محافظات الدلتا يوجد أكثر من 10 الاف مشروع يتم انشائهم بشكل متزامن في محافظات البحيرة والشرقية والغربية والمنوفية تخدم ما لا يقل عن 15 مليون مواطن، بالإضافة الي المشروعات القومية الكبيرة مثل تطوير ونشاء البنية التحتية في القرى الأكثر احتياجا بجانب مشروع دلتا مصر الذي يهدف لزيادة مشاحة الرقعة الزراعية واستصلاح نحو 2 مليون فدان ضمن مبادرة حياة كريمة.
 

 

وفيما يلى عددا من الأرقام الهامة حول المبادرة نستعرضها فيما يلى:

1- إجمالى عدد المستفيدين يقترب من 55 مليون مواطن

2- بلغت التكلفة الكلية للمبادرة في 3 سنوات ما يزيد عن 700 مليار جنيه

3- يغطى العام الأول 51 مركزا بإجمالى 18 مليون مواطن على مستوى 20 محافظة على مدى الثلاث سنوات القادمة.

4- وفقا للنسب المحققة فيما يخص نسبة السكان المستفيدين من المبادرة من إجمالى السكان كانت النسبة المستهدفه فى الفترة الأولى 4.7% من السكان.

5- مع الانتهاء من الـ 375 قرية هذا العام فستصبح نسبة التغطية 17% من السكان.

6- تبلغ نسبة التغطية العام القادم 35% وصولًا إلى 57% فى 2023/2024.

 

 

 
 
143-112708-importance-new-delta-egypt-10-egyptians-5-million_700x400

دلتا الجديدة

يعد المشروع القومي "الدلتا الجديدة" الذي يأتي ضمن مبادة حياة كريمة، هو الأضخم، حيث يتوقع أن تفوق مساحة هذا المشروع عند اكتماله أكثر من مليوني فدان، وأن يساهم في توفير فرص العمل لأكثر من 5 ملايين مواطن، وفقا للأرقام الرسمية.
 
فيما أكد وزير الزراعة الدكتور السيد القصير، أن مشروع الدلتا الجديدة يهدف إلى جذب أكبر عدد ممكن من السكان وتخفيف التكدس في محافظات الدلتا والوادي، وتوفير العديد من الفرص الاستثمارية الاضافية مثل مشروعات الثروة الحيوانية والداجنة وإنشاء مجمعات صناعية ومراكز لتجميع الألبان، وإنشاء التجمعات العمرانية بأحدث التكنولوجيا.
 
كنا أكد الدكتور ياسر عبد الحكيم، المستشار العلمي للمشروعات القومية الزراعية، أن مشروع مستقبل مصر يستهدف زراعة نصف مليون فدان، وبالفعل تم زراعة 200 ألف فدان خلال 3 سنوات واستفاد منه 6 آلاف فرصة عمل مباشرة بخلاف توفير 200 ألف فرصة عمل غير مباشرة.
143-112709-importance-new-delta-egypt-10-egyptians-5-million-2
وأوضح  أن مثل تلك المشروعات الزراعية تعطى نوع من الأمل والطاقة لدى خريجى كليات الزراعة بأن هناك مشروعات قومية زراعية كثيرة ستوظف من يتخرجون من كليات الزراعة، بجانب أن هناك مساحات من الرقعة الزراعية في الدلتا والأراضى القديمة تأكلت نتيجة البناء عليها فهذا تعويض عليها.
maxresdefault

8 آلاف مشروع بالبحيرة 
 
فيما تشهد محافظة البحيرة الآلاف من المشروعات التنموية والخدمية التي تقام ضمن مبادرة حياة كريمة حيث أوضح محافظ البحيرة اللواء هشام امنة، أنه يتم المتابعة الدورية والمستمرة لكافة المشروعات الجارى تنفيذها بالمبادرة بواقع ٨٠٢١ مشروع فى شتى القطاعات بتكلفة تتجاوز ٤٤ مليار جنيه بمراكز "دمنهور - كفر الدوار - أبو حمص - حوش عيسى - أبو المطامير - وادي النطرون" بإجمالي ٤٢ قرية رئيسية و٢٠٧ وحدة قروية وأكثر من ٣٩٠٠ تابع. 

41 قرية بالشرقية 

في نفس السياق أعلن محافظ الشرقية ان هناك 41 قرية في المحافظة ضمن مبادرة حياة كريمة ولفت إلى أن حجم مشروعات الصرف الصحي في المحافظة تخت الـ12.5 مليار جنيه، أوضح المحافظ أنه جار تنفيذ أعمال إنشاء 10 مجمعات خدمية تضم وحدة محلية قروية ومكتب بريد وسجل مدنى ومكتب شهر عقاري بالمحافظة.

تطوير 205 قرية بكفر الشيخ
 
فيما أكد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، أن المبادرة تتضمن تطوير 187 تابع و18 قرية بمركز مطوبس بالإضافة إلى مدينة مطوبس، في كافة متطلبات الحياة الكريمة للمواطنين.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

ديكتاتورية الحرية

ديكتاتورية الحرية

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 06:16 م