المركزي يكشف التفاصيل... هل تصميم الـ 20 جنيها المثير للجدل نهائي؟

الإثنين، 02 أغسطس 2021 12:51 م
المركزي يكشف التفاصيل... هل تصميم الـ 20 جنيها المثير للجدل نهائي؟
جدل بسبب علم الرينبو على العملة البلاستيكية
إيمان محجوب

جدل كبير علي مواقع التواصل الاجتماعي بعد تدوال التصميمات الجديدة للعملة البلاستيكية «البوليمر» فئة العشرة والعشرين جنيها، وعليها ألوان الطيف.
 
حيث تصدر الحديث عن صور العملة البلاستيكية الجديدة فئة العشرين جنيها تويتر، وقال أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي ويدعي أحمد «يذكر أن من كام سنة اتعملت مسابقة هواة السوشيال ميديا لأحسن تصميم لشكل البنكنوت وكان هناك تصميمات هايلة راحت فين»
 
وقال أحد النشطاء ويدعي عمرو" بالنسبة للعملات المصرية الجديدة مبدئيا كده ديه العلامة المائية اللى بتبقى فى أى عملة عادى و هنا هو بيوريك هيبقى شكلها عامل ازاى لما تشوفها ملهاش علاقة بأمر أخر".
 
 وقالت أحد النشطاء وتدعي امل « كان ممكن تخلي انعكاس العلامه المائيه علم مصر»
 
ومن جانب أخر صرح  مصدر مسئول بالبنك المركزي إن التصميمات المتداولة مبدئية وليست نهائية، إلى أن هناك تصميمات أخرى للعملات فئة 10 جنيهات و20 جنيه سيتم الإستقرار على أحدهم بشكل نهائي قريباً، قبل طرحها في نوفمبر 2021.
 
وكشف البنك المركزي، عن بدء طباعة النقود البلاستيكية البوليمر، لأول مرة في مصر، والتي ستصدر عن دار طباعة النقد التابعة للبنك المركزي بالعاصمة الإدارية الجديدة، وستبدأ بعملات فئة العشرة جنيهات والعشرين جنيه.
 
وتتميز النقود البلاستيكية، بالمرونة والقوة، وعمرها الافتراضي أطول 5 أضعاف من عمر العملات الورقية المصنوعة من القطن، إلى جانب أنها مقاومة للماء، وأقل فى درجة تأثرها بالأتربة، مع صعوبة تزويرها لانها تتميز به عملات البوليمر إلي جانب انها مقاومة بشكل كبير لنقل الميكروبات أو الفيروسات، رغم أنها أكبر تكلفة في طباعتها كنت نظيرتها الورقية إلا أنها أكثر جدوى من الناحية الإقتصادية
 
حيث بدأ  إنتاج فئات النقد المصرية الجديدة، فى صورة بلاستيك «بوليمر» بأحدث خطوط إنتاج البنكنوت المطبقة فى العالم، وبمواصفات تأمين هى الأحدث على المستوى الدولى، علي أن يتم تداول الفئات الجديدة فئات 10جنيهات و20 جنيه من العملات البلاستيكية بجانب فئات النقد الورقية السارية حالياً.
 
 
ويُعتبر مركز إعداد النقدية (الكاش سنتر) بالعاصمة الإدارية هو الأكبر في الشرق الأوسط، ويهدف إلى إعداد منظومة جديدة لإدارة الكاش “Cash Management” تشمل إعداد مركز رئيسي جديد “Cash Center” وتجهيزه بأحدث الأنظمة الآلية الحديثة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق