«هولوجرام» ألوان الطيف تشعل مواقع السوشيال

الإثنين، 02 أغسطس 2021 05:23 م
«هولوجرام» ألوان الطيف تشعل مواقع السوشيال
العملة فئة 20 جنيه

أشعلت علامة «هولوجرام» المطبوعة على وجه وظهر الـ20 جنيهًا البلاستيك الجديدة، جدلا كبيرا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب ما تحتويه العلامة من ألوان الطيف الرئيسية، في وقت اعتبر فيه كثيرون أن الـ20 جنيهًا الجديدة تمثل نقلة حضارية وتصميمة وتأمينية جديدة تواكب أحدث المعايير الدولية لطباعة العملة، بطرح النقود المصنوعة من مادة «البوليمر».
 
وتعد علامة الهولوجرام، إحدى العناصر التصميمة والتأمينية المميزة في الكثير من الوثائق وفئات العملة في دول العالم، والتي تحتاج إلى تأمين قوي لمكافحة عمليات التزييف الخاصة بالعملات والوثائق، وهي إحدى العناصر المتغيرة بصريًا عند تعريضها للضوء، والمقرر إصدارها في مصر، نوفمبر المقبل.
 
وتتميز النقود البلاستيكية، بالمرونة والقوة، والسمك الأقل، والتى تتيح عمرا افتراضيا أطول يصل إلى نحو 5 أضعاف عمر الفئة الورقية المصنوعة من القطن، إلى جانب أنها مقاومة للماء، وأقل فى درجة تأثرها بالأتربة، وهى صديقة للبيئة، وذات قابلية أقل كثيرًا في التلوث مقارنة فئات النقد الورقية المتداولة، بالإضافة إلى صعوبة التزييف والتزوير.
 
 وتشير التقارير، إلى أن عناصر تأمين الأموال تطورت تطورا كبيرا خلال الفترة من عام 1968 وحتى عام 2012، إذ بدأت بوضع علامة مائية موحدة لجميع الفئات، وإضافة الشرائط التأمينية، وإضافة عناصر متغيرة بصريًا في أحبار الطباعة، وإضافة عناصر ضد التصوير الملون لكافة الفئات.
 
وفي عام 2012 جرى وضع علامة مائية، مخصصة لكل فئة على حده، وتمت إضافة عناصر تأمينية متطورة مثل تغيير الشرائط التأمينية الحالية بأخرى أكثر تطورًا وأكثر صعوبة في التقليد والتزييف، وإضافة عنصر الحركة إلى العناصر المتغيرة بصريًا، وكذلك إضافة عنصر تأميني ضد المسح الضوئي.
 
ويقول مصرفيون، إن النماذج المتداولة لصور العملات البلاستيكية من فئتي الـ10 جنيهات والـ20 جنيهًا، ليست إلا نماذج مبدئية قابلة للتطوير، وهي نماذج متعددة يجري تصميمها للعملات البلاستيكية المقرر طرحها بالسوق في نوفمبر المقبل.
 
 وبحسب مصادر مطلعة، فإن إنتاج فئات النقد الجديدة ستتم بأحدث خطوط إنتاج العملات في العالم وبمواصفات تأمين هي الأحدث على المستوى الدولي، مؤكدة أن الفئات الجديدة 10جنيهات و20 جنيها سيتم تداولها جنبا إلى جنب مع فئات النقد السارية.
 
 ومن المقرر أن تحمل فئة الـ20 جنيهًا، صورة لمسجد محمد على، وهو أحد المساجد الأثرية الهامة والشهيرة بالقاهرة، وأنشأه محمد علي باشا، ويعد المسجد أحد أبرز المعالم السياحية والأثرية المصرية، التي استخدمت في تزيين وجه عدة عملات ورقية وفضية برسم صورته، مثل فئة 20 جنيهًا، وغيرها على مدار عدة عصور.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة