العملات البلاستيكية.. كل ما تريد معرفته عن العملات الجديدة 2021 في مصر

الإثنين، 02 أغسطس 2021 05:30 م
العملات البلاستيكية.. كل ما تريد معرفته عن العملات الجديدة 2021 في مصر
العملات البلاستيكية
أمل عبد المنعم

حالة من الجدل أثارها شكل العملة البلاستيكية الجديدة في مصر لدى الجميع، وكذلك العملة المصرية الجديدة 2021، وكانت بداية القصة عند البنك المركزي المصري، الذي أعلن عزمه إصدار أوراق البنكنوت الجديدة فئة 10 و20 جنيها والمصنوعة من مادة البوليمر، مطلع شهر نوفمبر المقبل.

العملات البلاستيكية

وبعد إعلان المركزي تم تداول صور من أوراق البنكنوت الجديدة والمقرر تصنيعها من مادة البوليمر، ويطلق عليها في العملات البلاستيكية، وذلك في نطاق واسع أمس الأحد، والبوليمر هو بلاستيك رقيق ومرن، وتتميز العملات المصنوعة من البوليمر بامتلاك ميزات أمان محسّنة مثل الصور المجسمة، ما يجعل تزويرها أصعب من الأوراق النقدية التقليدية، كما أن العمر المتوقع يجعلها أكثر صداقة للبيئة، وأنها تعتبر أنظف لأن أسطحها أكثر نعومة ومقاوم للأوساخ والرطوبة.

العملات الجديدة  2021 في مصر

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد اطلع السبت الماضي على عينات من البنكنوت الجديد خلال اجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزي لاستعراض جهود البنك المركزي في إطار النشاط الاقتصادي والتنموي من خلال منظومة العمل المصرفي والنقدي.

ولفت طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري خلال الاجتماع إلى خطوات إنشاء المطبعة الجديدة للبنك المركزي، وذلك بالتنسيق مع مركز الوثائق المؤمنة بشأن توفير المواد الخام المتطورة وفق أحدث المعايير العالمية لأوراق النقد، وتضم المطبعة الجديدة للبنك المركزي بالعاصمة الإدارية 4 خطوط إنتاج، وتطبع جميع فئات العملة الورقية والبلاستيكية.

العملات البلاستيكية مقابل الورقية

وتفضل العملات البلاستيكية في الاستخدام بالمقارنة بالنقود الورقية، فهي ليست سريعة التلف، ويصعب تزويرها، كما أنها تصنع من مواد صديقة للبيئة، فضلا عن طول عمرها الافتراضي، كما أنها لا تنقل الفيروسات، ويعد مركز إعداد النقدية (الكاش سنتر) بالعاصمة الإدارية الأكبر في الشرق الأوسط، ويهدف إلى إعداد منظومة جديدة لإدارة الكاش "Cash Management" تشمل إعداد مركز رئيسي جديد "Cash Center" وتجهيزه بأحدث الأنظمة الآلية الحديثة.

العملات البلاستيكية
العملات البلاستيكية

 

مميزات العملات البلاستيكية

وعلى الجانب الأخر وضح  خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع دار طباعة النقد، في تصريحات صحفية، أن العملات البلاستيكية من مادة البوليمر، تتميز  بعمرها الافتراضي الطويل، والذي يصل حوالي 4 سنوات، ما يمثل 2.5 ضعف العمر الافتراضي للعملة الورقية التقليدية المصنوعة من القطن.

العملات البلاستيكية وفئاتها

وأضاف أن العملة المصنوعة من مادة البوليمر سيتم طرحها كمرحلة أولى بفئة 10 جنيهات، وأنه سيتم التوسع في إصدار باقي الفئات بالعملة البلاستيكية بعد دراسة ردود الأفعال.

نماذج مبدئية للعملات البلاستيكية

ومن جانبه صرح مصدر مسؤول بالبنك المركزي المصري بأن النماذج المتداولة لصور العملات البلاستيكية من فئتي العشرة جنيهات والعشرين جنيها هي نماذج مبدئية وليست نهائية وقابلة للتطوير، و إن هذه النماذج هي واحدة من نماذج متعددة يجري تصميمها للعملات البلاستيكية المقرر طرحها بالسوق قبل نهاية العام الجاري، لافتاً إلى أن العملات البلاستيكية الجديدة ستكون مصممة من 13 طبقة.

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا