آخرها "الكشف قبل الإنجاب".. مبادرات رئاسية لحماية المرأة المصرية

الأربعاء، 04 أغسطس 2021 03:03 م
آخرها "الكشف قبل الإنجاب".. مبادرات رئاسية لحماية المرأة المصرية
سامي سعيد

مبادرة جديدة للحفاظ على صحة المرأة المصرية أطلقها الرئيس السيسي، أمس، أثناء افتتاح مدينة سايلو فوودز غذائية بمدينة السادات: قائلا "نستطيع أن ننفذ مبادرة الرغبة في الإنجاب. نجري الكشف على الراغبات لمدهم ببرنامج صحي معين قبل الحمل لتوعية الناس، لتنضم هذه المبادرة العديد من المبادرات التي أطلقتها الدولة المصرية الفترة الماضية.
 
 وفي هذا الصدد نرصد أبرز 4 مبادرات تم إطلاقها خلال الفترة الماضية سواء من الرئيس السيسي أو من وزارة الصحة والتي كان لها تأثير إيجابي على صحة المرأة وعزز ملف دعم المرأة المصرية في كافة المجالات، وايضا وتعكس اهتمام الدولة بها، اجتماعيا وسياسيا وصحيا وذلك بعد عقود من التهميش.
أعراض سرطان الثدي.. إشارات إياكِ أن تُهمليها! - أخبار صحيفة الرؤية
  الكشف المبكر لأمراض الثدي 
 
أطلقت وزارة الصحة والسكان، في 1 / 7 / 2019 المرحلة الأولي من مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لصحة المرأة، في 9 محافظات، والتي استهدفت الكشف المبكر عن أورام الثدي لنحو 28 مليون سيدة بجميع محافظات الجمهورية مجانًا.
حيث استهدفت المبادرة مسح السيدات فوق الثلاثين عامًا، وتتبع الحملة مراحل وخطوات محددة على غرار ما تم بـ "100 مليون صحة"، حيث سيتم عمل مسح مبدئي ثم كشف تأكيد فحوصات معملية، وتكون البداية بالسونار ثم إجراء الماموجرام.
كما يتم عمل قائمة بالسيدات المستهدفات بالحي والمحافظة واتباع نظام الكشف الدوري الممنهج حسب تاريخ المرض في الأسرة والأعمار والعوامل الوراثية، ووضع الخطة اللازمة لتطبيق الحملة. 
 
هل_السكر_يرفع_الضغط
الكشف عن أمراض السكر والضغط

 كما تم الإعلان عن مبادرة الرئيس السيسي للكشف عن الأمراض غير السارية كأمراض السكر والضغط والقلب، وذلك من خلال  تنظيم فرق طبية تقوم بتقديم الخدمة للسيدات من خلال الزيارات المنزلية، والعيادات الطبية المتنقلة
 
637187253253608686_546.jpg_q_1
  صحة الأم والجنين
 
 في نفس السياق أعلنت وزيرة الصحة هالة زايد، أنه تم فحص حوالي 500 ألف سيدة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة الأم والجنين، مشيرة إلى أنه تم تجهيز منظومة متكاملة للكشف عن الأمراض المنتقلة من الأم إلى الجنين بتكلفة 31 مليون جنيه، كما بلغت تكلفة التشغيل والمستلزمات الطبية والكواشف 30 مليون جنيه، وبتكلفة إجمالية للمبادرة بلغت 112 مليون جنيه.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

ده واقع وده واقع!

ده واقع وده واقع!

الجمعة، 22 أكتوبر 2021 12:10 م
ديكتاتورية الحرية

ديكتاتورية الحرية

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 06:16 م